صباحكم جميل .. الأحد 6/11/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

قناة العربية-الحدث رددت طوال مساء أمس خبراً استنتجت القناة منه أن المخلوع صالح -كذا- قد تراجع عن انقلابه على شرعية الفار الشرعي! أما نص الخبر فكان تصريح رئيس المؤتمر الشعبي العام بأن مبادرة جون كيري وكذلك خطة مبعوث أمين الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد تصلحان كقاعدة للتفاوض على حل سياسي كامل لليمن! القاعدة للتفاوض فهمها صحافيو العربية-الحدث بأنها موافقة! المدهش أن القناة تكمل صياغة الخبر عد دهشتها من إطلاق المخلوع -كذا- تهديدات للسعودية بتوسيع الحرب عليها إذا لم توقف حربها على اليمن! واستطردت بنقل عنه بأن أي خطة حل سلمي في اليمن عليها أن تبدأ من وقف العدوان على اليمن وكذلك رفع الحصار الجوي والبحري!
قناة سكاي نيوز عربية تناولت موضوع اليمن من زاوية أخرى عادة ما كانت تؤديها العربية-الحدث وهو ما أسميته الوسواس الخنّاس! سكاي نيوز عربية تروِّج أن شقاقاً حادَّاً قد وقع بين على عبدالله صالح زعيم المؤتمر الشعبي العام والحوثيين بخصوص تعيين قائد جديد للحرس الجمهوري! كلٌّ يريد الموقع في حصة رجالاته! وما أود الإشارة له أن العربية-الحدث قد استفاضت في شروخ وخلافات ظهر عدم صحتها بتكوين المجلس السياسي الأعلى! وما أظنُّه أن ما يشاع عن خلافات ليس صحيحاً، وإبقاء قيادة الحرس الجمهوري في حصة المؤتمر الشعبي يصب في المحافظة على قوة صالح في مشهد اليمن!
قناة الجزيرة أشاعت بأن مسلحي خان الشيح بالغوطة قد توصلوا لاتفاق مع النظام يقضي بخروجهم إلى إدلب على شاكلة اتفاق داريا، وعلى الرغم من أن هناك توجُّهاً واضحاً للدولة السورية بالمحافظة على سلامة البشر والحجر بدفع المسلحين للخروج من المدن والبلدات إما بتسوية أوضاعهم مع الدولة، وإما بخروج آمن لهم للالتحاق بإخوانهم الموجودين في إدلب، الخبر أثار شكاً كبيراً! جماعات مسلحة لا يزال لديها فرصة التراجع يُسمح لها بالخروج الآمن لإدلب، بينما يُحظر الخروج الآمن على محاصري شرق حلب على الرغم من إخفاق عدة محاولات لفك حصارهم! ليس ذلك فقط بل وأن المؤمل فيهم الهبَّة لفك الحصار يتعرضون لنيران قاسية تبددهم وتفنيهم! إذن هي برأيي رسالة مشفَّرة من غرفة عمليات مشغلي هذه الجماعات دوليين وإقليميين!
رئيس أركان الجيش العربي السوري كان يوم أمس في غرفة عمليات الميدان الحلبي، ومشهد الميدان الحلبي في المدينة قد مال كثيراً للهدوء مقابل اشتداد حرارة أرياف حلب الشمالي والغربي والجنوبي، كأنني أقرأ قراراً عسكرياً بإبقاء المحاصر محاصراً مع الاستهداف القوي لفلول القوى التي يُعَوِّل عليها المحاصَر أن تفك عنه الحصار، وعندما يراها تُضرَب وبقسوة، ثم يراها وهي تتبدد فلا يبقى له إلا الاستسلام الرحيم! ويتفق هذا مع ما افترضته في مقال سابق بالاختيار العسكري الأفضل، الموت النفسي للمحاصر يقلل الخسائر المادية كثيراً!
رئيس وزراء العراق حيدر العبادي كان أمس في غرفة عمليات "قادمون يا نينوى" مباشرة عقب تحرير مدينة حمّام العليل! حمَّام العليل هي آخر بلدة على طريق الموصل! توازى مع سرعة تقدُّم الحشد الشعبي غرب الموصل وقطعه الطريق الدولي الذي يربط الموصل العراقية بالرقّة السورية! ما قيل عن زيارة العبادي يوم أمس كان شديد الاختصار، الأمر بتسريع الزحف إلى الموصل!
أمام كل هذا يُلاحظ اختفاء أميركا وراء اقتراب يوم الانتخابات الرئاسية، وتختفي أوروبا الانشغال المفاجئ بحل مشكلة اليمن، وتختفي تركيا وراء التنطيط على ما تخلق من جدليات ومشاكل سواء مع الجيران أو مع أكراد تركيا، وتختفي إسرائيل خلف بقايا النصرة جنوب سورية، وتختفي السعودية وراء إصبعها على اكتشاف خلايا إرهابية في داخلها، ووراء صاروخ الحوثي الذي كان سيضرب مكة المكرمة!
ببساطة القافلة تسير!!!!

خليفة دولة الدواعش أبو بكر البغدادي يفر من الموصل .. يطلب من دواعشه الصمود والقتال بشراسة .. فانية وتتبدد ..
قد تتكلم الانتفاضة الثالثة لغة الرصاص .. من الآن فصاعداً ..
وزير الدفاع الروسي: مباحثات السلام في سورية قد تأجلت إلى أجل غير مسمى .. لغة الميدان أقوى وأوقع ..
وعد بلفور المشؤوم صدر عن من لا يملك .. البريطاني بعين العطف واعداً من لا حقَّ له .. من مغتصب السيادة لمغتصب أرض ..
الدُّعاء المستجاب: أميركا تصرح بأنها تقف بجانب المملكة السعودية للدفاع عن المقدَّسات ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
ترامب: الكثير مما يحصل في حلب هو نتيجة سياسة كلينتون في محاربة الأسد .. والأسد أذكى منها ومن أوباما بالتحالف مع روسيا ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
اليونيسكو تؤكد باقتراع أغلبية الأعضاء ألا علاقة تاريخية لليهود في القدس .. وإسرائيل تعلِّق العمل معها ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy