صباحكم جميل .. الثلاثاء 1/11/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

ميشال عون رئيساً للبنان! الكثير من رؤساء الدول اتصلُّوا برئيس لبنان الجديد مهنئين، والأكبر دلالة على نهج جديد للبنان أن يكون الرئيس الرجل بشار الأسد كن أوائل المتصلين للتهنئة! تابعت تعليقات وتحليلات خالد باطرفي من السعودية وعايد المناع من الكويت على انتخاب ميشال عون كرئيس للبنان! مرارة حلوقهم لم تكن قادرة على الاختباء وراء محاولتهما تنميق كلمات لتوصيف الرضى الخليجي وعلى رأسه السعودي عن وصول مرشح حزب الله إلى سدَّة الرئاسة اللبنانية متخطياً بل ومحطماً كل العقبات التي كانت مصبوغة بالأحمر السعودي والذي بهت لونه في العراق، وفي سورية، وفي اليمن، وهو الآن يتبدد تماما أمام اختيارات ووفاء وثبات على الموقف كانت وستبقى لصاحب الوعود الصادقة! محللو الخليج عادة ما يتوافقون تماماً مع دولهم! فحتى اللحظة من ليل أمس لم يظهر للعلن أية ردود فعل لا سعودية ولا خليجية، أعتقد أن ما أثار دول الخليج إشارة الرئيس عون في كلمة القسم بأنه سيحترم ميثاق المهلهلة العربية محدداً بالذكر المادة الثامنة من ميثاقها والذي يُتيح للدول العربية التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض! فالخارجية الأميركية تصرح بأن المساعدة الأميركية للبنان ستخضع للتقييم المعتاد وفق معايير الحكومة الأميركية! وهو ما سيكون مشجعاً لموقف سلبي!
التحليلات الإسرائيلية لوصول مرشح حزب الله العماد ميشال عون لسدة رئاسة لبنان اختصرت مشهد لبنان الجديد بـ "السعودية فقدت تأثيرها في لبنان"، والأكثر إدهاشاً إجماع محللي إسرائيل على أن رضوخ سعد الحريري نتج عن تفليسة ملياردير يحاول تعويضها من خزينة لبنان!

نجوى قاسم إعلامية العربية-الحدث كانت مكفهرة الوجه وهي تعرض إنجازات جبهة الفتح ومجموعات مسلحة معتدلة أخرى خلال عمليات ملحمة حلب الكبرى! لا أستغرب هذا الاكفهرار على إعلامي يضطر للقول بغير الحقيقة التي تعلمها يقيناً، سكاي نيوز عربية تجنبت الحديث عن ملحمة حلب الكبرى! نجوى قاسم أشارت إلى الحشود الروسية الضخمة قرب الساحل السوري، وبأن الحشود الروسية الهائلة هذه ستوجه نيرانها على أحياء حلب الشرقية المحاصرة عشية الانتخابات الأميركية باستغلال روسي لانشغال أميركا، واستضافت نجوى قاسم عضو وفد الهيئة العليا جورج صبرا والذي نفش ريشه وتغنَّى بوقوف السعب الحلبي مناصراً للمعارضة برفض الخروج، وعاد وتباكى على الوحشية الروسية التي ستحرق الأخضر واليابس في حلب! والواقع الميداني في حلب قد حسم إجهاض ملحمة حلب الكبرى بفارق عظيم أنه تم أسرع من الجولة السابقة!

في عرضه لتطورات الأزمة اليمنية الذي قدمه في مجلس الأمن كان المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد متناقضاً ليس مع واقع الأمر وحقائقه بل وكذلك مع نفسه، هو يصيغ جملاً متناقضة وخططاً ناقصة ومضطربة، ولعل أخطر ما وقع به تثبيت اتهام اليمن بنية قصف مكة!
لعلَّه بهذا يحاول أن يتغلب على تصاعد مطالبة السعودية بتغييره والذي جاء على لسان عشرات محللي الزفتوريال على قنوات المحور السعودي، أظنُّه قد سقط لأن هذا الاتهام يكشف استذلال الرجل بما يمنعه من التعليق على مذبحة سجن الحديدة!

خفيف الظل إياد مدني أمين مؤتمر التعاون الإسلامي يستقيل بعد طرفته الظريفة بحق الرئيس السيسي ..
الدُّعاء المستجاب: أميركا تصرح بأنها تقف بجانب المملكة السعودية للدفاع عن المقدَّسات ..
مشاهد المدرسة المتهم بقصفها الطيران الروسي في إدلب فبركة رديئة، ضمن المشاهد ساعة يد مرصعة بالأحجار الكريمة ولا غبار عليها ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
ترامب: الكثير مما يحصل في حلب هو نتيجة سياسة كلينتون في محاربة الأسد .. والأسد أذكى منها ومن أوباما بالتحالف مع روسيا ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
اليونيسكو تؤكد باقتراع أغلبية الأعضاء ألا علاقة تاريخية لليهود في القدس .. وإسرائيل تعلِّق العمل معها ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy