صباحكم جميل .. الاثنين 31/10/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

لم أتطرق في مقال أمس للميدان السوري، الاختراقات المحدودة لضاحية الأسد والتي نجح الإرهابيون في إحداثها بعد صدور بيان عسكري بخصوص ملحمة حلب جازماً بانكسارها قد رأيتها تكراراً لخطة ذكية استدرجت الإرهابيين للتحشيد في مجمع الكليات العسكرية خلال محاولتهم فك الحصار الجنوبي عن أحياء حلب الشرقية، كنت من القلائل الذين قرأوا الاختراق كمقبرة استنزاف تمكنت من؛ أولاً إبعاد الحرب عن الكتلة السكانية، وثانياً تحقيق المراقبة البصرية المباشرة، وثالثاً دقة وقوة الأثر الناري على الأهداف، ورابعاً وهو في رأيي أهمها جميعاً سهولة اصطياد أهداف على مسارات إسناد الميدان،
كما انكسرت حملة حلب الكبرى في ساعات معدودة قُضي على اختراق ضاحية الأسد في ساعات محدودة بحصيلة أكبر من قتلى الإرهابيين، وبحصيلة أكبر من القيادات التكفيرية الذين قضوا قتلى، وبحصيلة كبيرة من تدمير اللوجستيات التي جُهّزَت بدعم الشياطين؛ أميركا وأدواتها! كما أظن كذلك بأن قيادة غرفة عمليات الإرهابيين كانت أذكى هذه المرة حيث أوقفت خطوط الإمدادات التي كانت مُعدَّة لإمداد الجماعات التي سيطرت على ضاحية الأسد!
الاعلام الحربي نشر مشاهد قرب منتصف ليل أمس وقبل رفع المقال يؤكد ما استقرأت بأن انسحاب الجيش العربي السوري وحلفائه من ضاحية الأسد كان كميناً لاستدراج المسلحين الذين تم حصارهم ومنع المدد عنهم ومن ثمَّ تم القضاء على أكثر من 250 مقاتلاً طبقاً لاعترافات المسلحين! ولعل أهم ما نتج عن ملحمة حلب الكبرى هو تعبير المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا عن صدمته من قيام المسلحين بقصف مدنيي أحياء حلب عشوائياً، ووصل إلى وصف لأعمال المسلحين المعتدلين لم أكن أتصوره يصدر عن دي مستورا فقد قال أن قصفهم يُعتبَر جريمة حرب!

قال النائب البرلماني محمد رعد: دعونا ننتهي من يوم الاثنين! يشير إلى يوم التئام مجلس النوّاب اللبناني لانتخاب ميشيل عون لرئاسة لبنان، نحن إذن سنعيش ظهر اليوم جلسة الاقتراع التي ستنهي فترة الفراغ الرئاسي، كلام رئيس كتلة الوفاء للمقاومة يؤكد على فصل الأيام حيث سيكون لكل يوم جديد ما يناسبه من مواقف وقرارات!
ثامر السبهان السفير المطرود من العراق جاء إلى لبنان كوزير للشئون الخليجية ممثلاً للسعودية التي اكتفت بإبقاء سفارتها بقائم بالأعمال، ظهر الرهان في بيروت واللبنانيون في غمرة فرح الخروج من الفراغ الرئاسي مفعمون بأمل عودة مؤسسات الدولة وعملها في خدمة الناس! الوزير اللبناني ألبير منصور شكك في زيارة السبهان واعتبر أن السعودية بإرسالها السبهان تحاول تخريب ما يُعرَف بـ "رئيس صُنِعَ في لبنان" فتقول أنها الصانعة له! الصحفي اللبناني المخضرم إدمون صعب يقول بأن هناك شرق أوسط جديد قد تحدد باختيارات محور المقاومة مما يعني سقوط الدور السعودي بالكامل الذي كان على فاعلاً هدَّاماً للبنية الشرق أوسطية القومية والوطنية والإسلامية! ويرى إدمون صعب أن السبهان يحاول تعطيل مسار خلق الشرق الأوسط الجديد، الواضح أن كافة المحللين المتحررين من الزفتوريال متفقون على أن وصول ميشيل عون هو نصر واضح لمحور المقاومة!
وكان السيد حسن نصرالله صاحب الوعود الصادقة قد أكَّد على كلام كونداليزا رايس إبَّان عدوان 2006 بأن هذه الحرب هي مخاض ولادة شرق أوسط جديد ولكن على هوانا نحن، ولن يكون أبداً لا على هوي كونداليزا رايس ولا على دموع فؤاد السنيورة!

جمال خاشقجي أحد الصحفيين السعوديين المعروفين والمعروف عن صلاته بدوائر القرار السعودي أكَّد أن رفض الفار الشرعي لاستلام خطة المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد كان بالتنسيق مع القيادة السعودية! كنت قد أشرت في مقال أمس إلى احتمال أن يورط الفار الشرعي السعودية بتصرفه هذا الأحمق في وقت تتعرض فيه السعودية لضغوط هائلة لوقف عدوانها على اليمن، كلام خاشقجي يؤكد أن الحماقة لم تفارق حكام السعودية،
وقد أصدر وفد صنعاء مساء أمس ملاحظاته على خطة ولد شيخ أحمد، كما بيَّن بنوداً هامة قد أُسقطت من الخطة وعلى رأسها وقف العدوان ورفع الحصار!

المفكر المصري د. رفعت سيد أحمد تولى جمع وطبع أعمال المجاهد والمفكر الفلسطيني د. فتحي الشقاقي في ذكرى استشهاده ..
وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري يقول للعربان: قد تحتاجون للحشد الشعبي لحماية عواصمكم من الإرهاب .. لن يُفهَمَ ما قصد ..
مشاهد المدرسة المتهم بقصفها الطيران الروسي في إدلب فبركة رديئة، ضمن المشاهد ساعة يد مرصعة بالأحجار الكريمة ولا غبار عليها ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
ترامب: الكثير مما يحصل في حلب هو نتيجة سياسة كلينتون في محاربة الأسد .. والأسد أذكى منها ومن أوباما بالتحالف مع روسيا ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
اليونيسكو تؤكد باقتراع أغلبية الأعضاء ألا علاقة تاريخية لليهود في القدس .. وإسرائيل تعلِّق العمل معها ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 4 عام
بعد القراءة اليوم عن ميشيل عون وتاريخ الحرب الأهلية اللبنانية وصلت إلى أن ميشيل عون كان في أحداث الحرب الأهلية اللبنانية متحالف مع إسرائيل ضد الجبهتين الأخرتين . هل من توضيح؟
Fayez Eneim منذ 4 عام
هذا الكلام غير صحيح فقد رفض وهو منفي في باريس مساعدة الموساد على إعادته للبنان، في كلمة القسم اليوم حدد أن إسرائيل هي العدو الذي يبقى طامعاً في مياه وثروات لبنان، كذلك لا يمكن لمتعاون مع إسرائيل أن يتحالف مع حزب الله،
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy