صباحكم جميل .. الجمعة 28/10/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

فيتالي نعومكن أكاديمي وسياسي روسي مخضرم تولّى عملية تنسيق لقاءات المعارضات السورية في موسكو والتي أنتجت اتفاق معارضات موسكو على وثيقة مبادئ وطنية جامعة لا مجال للخلاف عليها والتي أطَّرت عناوين ثوابت الوطن السوري الجامع للسوريين، المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا استعان بالدكتور نعومكن ليكون صلة الوصل بينه وبين المعارضات التي حظرت الرياض عليها وأبقتها خارج منظومة الهيئة العليا للمفاوضات التي فشل صانعوها ومؤيدو في فرضها كممثل وحيد للمعارضة السورية، الفارق الأخلاقي الكبير بين دي مستورا والدكتور نعومكن منع دي مستورا من الاستفادة من أفكار نعومكن لصياغة مسار تفاوضي يوصل لاتفاق ما فبقي على تعثره بل وانتسف الحوار،
دي مستورا ومساعده منسق الشؤون الإنسانية لسورية يان إيغلاند ظهرا على الإعلام للرد على انتقاد مندوب الصين في مجلس الأمن للدور الملتبس لمبعوثية الأمم المتحدة لسوريا، الاثنان لفَّا ودار لكي لا يحددوا المتسبب في فشل إخراج جرحى أحياء حلب المحاصرة من قبل الجيش بالقول أنه ليس مهماً أن نبحث عن المتسبب بل بالاستفادة من الفشل لكي نتجنبه في عملية إخراجهم في مناسبة قادمة، مندوب قناة الميادين موسي عاصي سأل يان إيغلاند إن كانت مبعوثية الأمم المتحدة قد درست الفروق بين ما انتهت له حال بلدة وقدسيا وبين ما انتهت له داريا، فاستفاض إيغلاند في وصف اقتتال عنيف داخل قدسيا! حينما أوضح له موسى عاصي أن قدسيا أتمت مصالحة سورية-سورية حافظت على بنيتها التحتية بإخراج المسلحين منها! فقال الرجل الإنساني العظيم أنه يتعيَّن عليه أن يعود إلى مساعديه لمراجعة حال قدسيا! هو يجهل حال قدسيا لأن الأمم المتحدة لا تشارك بمصالحات حقيقية تحفظ السوريين!
المخضرم نعومكن تكلم عن لقاء اليوم الجمعة الذي يجمع بين وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا بأنه سينسق ليس فقط المواقف السياسية والعمل السياسي المتناغم بل وكذلك تثبيت الغطاء الدبلوماسي والسياسي والقانوني للأعمال الميدانية للجوفضائية الروسية وللجيش العربي السوري وحلفائه! هناك ضرورة لهذا التنسيق لاستباق حماقات وزير دفاع أميركا آشتون كارتر ترددت في تصريحات غريبة وشاذة وحمقاء بخصوص الرَّقّة السورية وربطها بالموصل والتي لا أراها في قناعتي الخاصة جادَّة، فالإعداد العسكري تام واللقاء الثلاثي أراه لمواجهة الحملات الإعلامية التي استفحلت شراستها والتي وظَّفت فيها غالبية منظومات الأمم المتحدة التي باتت تفبرك أضاليل وأكاذيب وطمس حقائق أو قلبها وتطلقها من على منصَّات الأمم المتحدة! قائد التحالف الأميركي الجديد ستيفن تاونساند أكَّد يوم أمس أن تحرير الرَّقة من داعش سيتم بقوى محلية، وأوضح أن التحالف الدولي الذي يقوده يواجه صعوبات في تجهيزات معركة الرقة وذلك للنشاط المتزايد لطيران الجوفضائية الروسية وكذلك للطيران السوري في أجواء محافظة الرَّقة! هذا التصريح جاء بعد عمليات القصف الجوي الذي قام به الطيران السوري على إرهابيي داعش في محافظتي الرَّقة وديرالزور! وأظنُّه استباق للقاء الجمعة الثلاثي،
أمام مجلس شيكاغو للعلاقات الخارجية أمس الخميس ألقى وزير خارجية أميركا جون كيري كلمة كرر فيها تأكيده على الدورين الروسي والإيراني لحل سلمي في سورية، وبأن أي استبعاد لهما سيخلق مشاكل جديدة! كذلك أظنُّه يستبق لقاء الجمعة الثلاثي، أما رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين فقد استبق اللقاء الثلاثي في موسكو فقد أوضح تصميم القوات الجوفضائية والقوات السورية وحلفائها على تطهير ما تبقى من أحياء حلب الشرقية من السلاح الغير شرعي ومن المسلحين، ووجود المدنيين لن يحول دون اقتحام هذه الأحياء المحاصرة،
المدهش أن الكثير من المحللين ومعهم كافة متحدثي الهيئة العليا للتفاوض أو أعضاء الائتلاف السوري مقتنعون أن حشد القوة الروسية في البحر المتوسط قرب الساحل السوري يهدف لاستكمال الدولة السورية لاسترداد كامل حلب، البروباجندا الأميركية والغربية عموما هي التي توجهُ هذه الفئة من الناس للعكِّ فيما تطرح من قضايا وتصورات، هؤلاء المحللون والائتلافيون السوريون نسوا أن إحكام حصار التكفيريين في أزقة أحياء حلب الشرقية قد أنجزه الجيش العربي السوري وحلفاؤه من القوات الرديفة قبل وصول الأساطيل الروسية، من موسكو سيتأكد كل شيء!

بوتين: أميركا دولة عظمى وليست جمهورية موز، من المضحك والهستيري اتهام روسيا بالتدخل في انتخاباتها ..
المفكر المصري د. رفعت سيد أحمد تولى جمع وطبع أعمال المجاهد والمفكر الفلسطيني د. فتحي الشقاقي في ذكرى استشهاده ..
تذكرني أعداد مواقع داعش والأكراد التي يعلن الجيش التركي عن قصفها وإصابتها في الشمال السوري ببيانات انتصارات التحالف السعودي في اليمن!
وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري يقول للعربان: قد تحتاجون للحشد الشعبي لحماية عواصمكم من الإرهاب .. لن يُفهَمَ ما قصد ..
مشاهد المدرسة المتهم بقصفها الطيران الروسي في إدلب فبركة رديئة، ضمن المشاهد ساعة يد مرصعة بالأحجار الكريمة ولا غبار عليها ..
القلاب صالح القلاب أشاد بنبل السعودية بمجرد اعترافها بالمسؤولية عن قصف القاعة الكبرى .. وشجاعة الاعتراف أقوى من وشجاعة الميدان ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
ترامب: الكثير مما يحصل في حلب هو نتيجة سياسة كلينتون في محاربة الأسد .. والأسد أذكى منها ومن أوباما بالتحالف مع روسيا ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
اليونيسكو تؤكد باقتراع أغلبية الأعضاء ألا علاقة تاريخية لليهود في القدس .. وإسرائيل تعلِّق العمل معها ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy