صباحكم جميل .. السبت 15/10/2016

1
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

التضليل الإعلامي المرئي -وهو الأكثر تأثيراً في أيامنا هذه- أن تقوم المنظومة الإعلامية بصياغة خاصة لجُمل بثِّ خبر صحيح واصطحاب إذاعته بمشاهد فلمية مجتزأة أو مركبة من مواد مصورة حديثاً أو مؤرشفة، ثم تتبعه بمحلل سياسي يتوسع في عرضه لجانب صغير ويترك الجوانب الأخرى الهامة والتي تكون فيها زبدة الخبر، القنوات الإخبارية الخليجية على سبيل المثال بثَّت قبل أيام أن قوات الشرعية -يقصدون مرتزقة الفار الشرعي- قد استولت على معبر البقع وبأن هذه القوات تستهدف السيطرة على صعدة معقل الحوثيين، تكلمت في مقال سابق عن صعوبة تحقيق ذلك، وكالعادة تصمت هذه القنوات عن ذكر الخبر بمجرد أن يبثَّ إعلام جيش اليمن وأنصارالله الحربي تكذيب الخبر وهو ما حدث مع معبر البقع، مساء أمس بثَّت هذه القنوات خبر سيطرة قوات الشرعية على مطار صغير في صعدة وأوضحوا بأنه عبارة عن مهبط مروحيات، أحد المعلقين العسكرين ومن منصة سكاي نيوز عربية هنأ مؤيدي الفار الشرعي بأن قواتهم المظفرة تحارب الآن داخل مدينة صعدة! هذا المهبط ثبت أنه ملاصق للحدود إن لم يكن واقعاً على الجانب السعودي، وقد بث الاعلام الحربي لجيش اليمن وأنصارالله قرب منتصف ليل أمس مشاهد الكمائن التي وقع فيها الجيش السعودي والتي كانت منصوبة داخل الأراضي السعودية عل الطريق المؤدية للمعبر، طبقاً للمشاهد المبثوثة فخسائر الأفراد كانت كبيرة بالإضافة لخسائر الآليات، هل كانوا من الحرس الملكي؟
كانت رسالة أميركا بعد قصف رادارات بحرية الجيش اليمني مؤدبة لدرجة الريبة، قالت الرسالة: "لا تردوا على استهبالنا وسامحونا"، واستطردت بإشارة صارمة إلى حقيقة أن أميركا "لا ترغب في محاربتكم"، باختصار أرجوك ابلعوها، هذا الفعل يبدو لأميركا ألطف من تقديم اعتذار على نمط اعتذارها عن قصف مواقع الجيش العربي السوري في جبل الثردة قرب ديرالزور والذي لم يُقنع حتى السُّذَّج بأنَّه كان خطأً محضاً استمر لساعة واحدة فقط!
تردد على الإعلام أن بريطانيا تعدُّ مشروع قرار أممي للعرض على مجلس الأمن يقضي بوقف الحرب في اليمن والعودة للمباحثات! لا علم لي عن الطريقة التي ستستطيع به بريطانيا إخفاء الحرب السعودية-اليمنية أو على الأقل معالجة الأمر دون فضيحة استيلاء جيش اليمن على أراضٍ سعودية! الواشنطن بوست وصفت في افتتاحيتها أن مساعدة أميركا القصوى للمملكة تتمثل في تمرير قرار أممي لوقف الحرب في اليمن أولاً لستر انسحاق كرامتها! وثانياً ضمانة أميركية لاسترداد الجغرافيا الحدودية من سيطرة جيش اليمن وأنصارالله وإعادتها للسعودية! عودة وفد صنعاء عربون نصر اليمن!

الخارجية الأمريكية صرحت بأن اجتماع بازل الذي يبحث الأزمة السورية سيقتصر على وزير خارجية ومساعد واحد فقط وبدون مترجمين، وأوضحت الخارجية الأمريكية بأن وزيرها جون كيري سيجتمع بوفود الخليج قبل اللقاء الجماعي مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف وسيؤكد لهم أن لا تغيير على السياسة الأميركية حتى تسليم الرئاسة للرئيس الجديد! وعلى كافة الأطراف ليس فقط استيعاب ذلك بل والتصرف فقط ضمن حدود هذا الواقع وعدم انتظار تدخل عسكري أميركي! لافروف أكد عدم وجود طرح لمبادرات جديدة من أي طرف بخصوص الحل في سورية! لكن روسيا ستضع خطوات محددة لتنفيذ قرارات سبق الاتفاق عليها وذلك لالتزام الأطراف الحاضرة بها! الخارجية الإيرانية أعلنت بأنها لن تحضر اللقاء وهي تثق بشريكها الروسي في كل ما يوافق عليه! والخارجية المصرية كذلك أعلنت عدم رغبتها بحضور مؤتمر لوزان! الخارجية الروسية مطمئنة لأجندة اجتماع لوزان وهو ما دفعها إلى الطلب من خارجيتي إيران ومصر والعراق حضور اللقاء الذي سيعيد الجميع إلى جدَّة الصواب، أميركا تركت أدواتها يحلمون باختيارات غير دبلوماسية خلال الأيام السابقة! حلموا بقصف أميركي للجيش السوري!
اجتماع لوزان سينعقد في بسقف منخفض أكثر لأدوات أميركا مقارنة مع ما كان عليه عند توقيع اتفاق جنيف الروسي-الأميركي وهو ما سيسمح لجون كيري كشف مزيد من بنود الاتفاق التي أبقاها مستورة، كنت قد أوضحت أن الاتفاق الذي تم كان تاماً وأنه يأخذ في الاعتبار هبوط سقف تطلعات الأدوات دون تعرضهم لملامة جمهورهم الذي ستروا عنه الكثير من بنود الاتفاق فلا يشعر بهزيمتهم وتراجعهم،
أمين عام الأمم المتحدة الجديد البرتغالي الاشتراكي النزعة أنطونيو غوتيرش والمتضامن بصدق مع السوريين والذي كان د. بشار الجعفري مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة من أوائل مهنئيه على انتخابه للمنصب؛ وفي لقاء له مع مراسل قناة الحدث في نيويورك تذكر وذكر كرم الدولة السورية والشعب السوري الذي استقبلوا واحتضنوا بكرم بالغ أكثر من مليوني لاجئ عراقي، عايش الرجل هذا وهو ممثل الأمين الأممي لشؤون اللاجئين! الرجل تغزَّل في الطبيعة السورية التي بكرمها الفطري تُذيب اللاجئين إليها مهما اختلفت أعراقهم وأصولهم في سوريتها العذبة،

اليونيسكو تؤكد باقتراع أغلبية الأعضاء ألا علاقة تاريخية لليهود في القدس .. وإسرائيل تعلِّق العمل معها ..
الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا .. الإمام موسي الصدر ..
السعودية كيس المال يمول عصابات الإجرام في كل مكان بأمر أميركي من كونترا نيكاراجوا إلى الدواعش ..
عن صحيفة آسيا تايمز: شبح النصر الكامل للرئيس الأسد يطارد واشنطن .. أضيف: وأدواتها كذلك ..
جاستا بدأ قضم الودائع والاستثمارات السعودية في أميركا ..
صور أيقونية لجمال عبد الناصر ملأت جدران قاعة اجتماع زعماء عدم الانحياز .. تغيب عنها الرئاسة المصرية! ..
إسرائيل لا توافق على اتفاق يعتبر انتصاراً روسياً .. وسيبقى فيه الأسد رئيساً لسورية ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy