صباحكم جميل .. الخميس 29/9/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

حتى أشقائنا صمتوا على ما يجري في حلب! بهذا صار ائتلافيو سورية يندبون بعد أن كانوا يرفعون صوت الاستنكار والاستهجان من أميركا التي تركتهم على قارعة الطريق بين أقدام النظام والميليشيات المؤازره له -كما يقولون! القافلة تسير، ومن المهلهلة العربية غاط أحمد أبو الغيط على صحيفة الحياة السعودية التي تصدر من لندن وهو يقدم عدم ممانعته الغائطية في فدرلة سورية! كان بنقص اكتمال لزوجة المهلهلة العربية أن يكون أمينها هذا اللزج!
الكونجرس الأمريكي وبأغلبية ساحقة يرفض تعطيل الرئيس باراك أوباما لقانون محاسبة السعودية على مسؤوليتها عن 11 أيلول/سبتمبر، أصبح القرار نافذاً، ما تواجهه السعودية من بلايا يزداد ببلايا جديدة كل يوم؟ .. كل أسبوع؟ .. كل شهر؟ .. تجمدت الأرصدة؟ .. أعتقد ذلك! قد يكون هذا كـ "ربَّ ضارَّةٍ نافعة" بالنسبة للسعودية كدولة، وكذلك لمن تمتع بالتابعية السعودية طوال زمن رخاء التواري السياسي وحتى السقوط في زمن الفجور السياسي، لعل أهم فوائد للدولة السعودية سيكون كبح جماح سقوطها في حضن إسرائيل بعد توقف دولٍ دولية وإقليمية عن توفير تغطية تصرفات رعناء وهوجاء صاحبت اعتلاء ثلّة الحكم الحالية.

المنابذات الإعلامية بين أميركا وروسيا تصاعدت طوال أمس، باتت أميركا على يقين أن أدواتها المباشرة في سورية وكذلك أدوات أدواتها في بقايا أحياء حلب الشرقية التي ما زالت بسيطرتهم تتساقط ليس فقط عسكرياً بل وكذلك باستطاعة مزيد من المدنيين الهروب إلى أحياء حلب الغربية حيث سيطرة الدولة السورية وجيشها، وزارة الخارجية الأميركية أعلنت بأن وزير الخارجية جون كيري قد أبلغ وزير خارجية روسيا الاتحادية بأن أميركا تفكر في تعليق العمل باتفاق جنيف! السؤال الذي أطرح؛ ما هو الوضع الحالي؟ أليس الاتفاق معلقاً؟
وزارة الدفاع الروسية /ساء أمس أكدت على معلومات نية الإرهابيين لاستعمال الكيماوي لاتهام الجيش السوري به، وكأن هذا التصرف قد بات الفرصة الأخيرة لاستجرار تدخل عسكري أميركي مباشر! ورغم ضجيج التلويح أو التهديد الأميركي بما أسمته عملا غير دبلوماسيٍّ فسوف لا أقدر جديته بأكثر من 5%، أميركا لن تدخل حروب الآخرين، فقد رأينا كيف واجهت إسرائيل بهذه الحقيقة حين أبلغ أوباما شخصياً بنيامين نتنياهو مشيراً له بأن إسرائيل تملك حرية تصرفاتها كاملة لو أرادت قصف إيران! لكن لا تغطية أميركية لما يترتب على هذا! ومخازننا مفتوحة، ,اظن أن جون كيري كان واضحاً حين ردَّ على أحد قيادات الائتلاف مؤكداً أن أميركا لن تحارب بجنودها حروب الآخرين!

أميل إلى الاكتفاء بما قلته هنا والغد القريب مليء بحقائق ميدانية كثيرة، فإلى الغد ..

أمر ملكي سعودي بتخفيض مخصصات الوزراء ومن في حكمهم وكذلك أعضاء الشورى .. البلايا تتزايد ..
الوهابية التكفيرية تغتال المناضل ناهض حتَّر على باب قصر العدل الأردني في مدينة عمان .. الوهابية تغتال المجتمعات والفكر ..
الحكومة الأميركية تعتذر رسمياً للدولة السورية على الخطأ الجسيم بقصف موقع جبل الثردة .. من خلال الخارجية الروسية..
صور أيقونية لجمال عبد الناصر ملأت جدران قاعة اجتماع زعماء عدم الانحياز .. تغيب عنها الرئاسة المصرية! ..
هلال هلال مساعد الأمين القطري لحزب البعث بلباس الميدان على تماس الجولان .. على بزته "علم فلسطين" ..
انتصارات الجيش العربي السوري وحلفائه تحرق أوراق أميركا التفاوضية ورقةً ورقة ..
إسرائيل لا توافق على اتفاق يعتبر انتصاراً روسياً .. وسيبقى فيه الأسد رئيساً لسورية ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy