صباحكم جميل .. الثلاثاء 6/9/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

استقرأنا في مقال أمس استحالة حدوث اتفاق بين أميركا وروسيا على نصوص بنود تعمدت الهيئة العليا للتفاوض نشرها في الرياض، فقد كان واضحاً أن خارجية أميركا ورئاستها قد أطلقوا بسذاجة غريبة قذائف إعلامية للضغط على الروس، وبسذاجته توقع الأميركي أن تمارس روسيا الضغط على محور المقاومة للقبول بالتخلي عن منجزاته الميدانية إرضاءً لأميركا ورحمة بالمنهزمين من زفتوريال وإرهاب، الخارجية الروسية أمِلَت بعقلانية أميركية في دراسة أسباب الفشل في التوصل لاتفاق سلام سورية! السذاجة الأميركية تدفع بقيمتها السياسية والقيادية للتآكل أمام من تقود!
فشل الاتفاق على ما روَّجت المعارضات السورية غير مأسوف عليه ضمن فريقنا، وقد أدهشني أن تتوهم المعارضات إمراره وهو ما يتناقض مع المعطيات الميدانية الحالية ولا المتوقعة قياساً على نمط سير العمليات، من يقرأ الشروط الأميركية يتأكد أن أميركا البراجماتية لا تريد اتفاقاً! بركة ياجامع!
مشاهد جثث قتلى التكفيريين وعددهم الكبير التي تركها التكفيريون وراءهم في مجمع الكليات العسكرية تشير إلى أن خطة الاستدراج قد نجحت بأكثر مما قُدِّر منها، أسابيع الاستنزاف مهدت للسيطرة التامة على المجمع في يوم ونصف بالجهاز على من حوصر في المجمع،
كنت أرى مهند الخطيب إعلامي سكاي نيوز عربية مستحمراً ذكياً، لكنه سقط مساء أمس من مجموعة الأذكياء حين افترض أن النظام السوري -كذا- هو المسؤول عن تفجيرات أمس الانتحارية التي ضربت عدة مواقع في سورية! المحلل العسكري اللبناني نفى أن يكون النظام وراء تفجيرات داعشيتها واضحة!
مهند وزميله يوسف الشريف استضافا لواء متقاعد فايز الدويري للتعليق على سور تركيا مع سورية، اللواء انتقد تقصير المجموعات المسلحة الثورية -كذا- في تأمين الدفاع عن ثغرة الراموسة وقيامها بدلاً من ذلك قيامهم بتوسيع الجبهات، ويأمل اللواء خيراً من تحقيق هذه الجماعات أنجازات على جبهة العامرية، لا علم لي إن وصل لعلم اللواء أن قوات النصر المبين لاحقت فلول الناجين من مهلكة مجمع الكليات فصارت على مشارف خان طومان مستغلاً الانهيار المتدحرج بين التكفيريين! ولا أدري كيف فسَّر خطة قوات النصر المبين بالاستنزاف الطويل الذي امتد لمراكز الاستناد، ثم الانقضاض السريع على المحاصرين داخل المجمع مع تركه لمسرب فرار باتجاه قرية المشرفة، ثم باتجاه خان طومان، من في العامرية محاصرون! الباصات الخضراء أصبحت العلامة الدَّالة على وجود مسلحين سوريين قد قرروا تسوية أوضاعهم مع الدولة السورية والعودة لحضن الوطن، وأعتقد بأنها ستظهر على معابر آمنة خروجاً للمدنيين والمسلحين من أحياء حلب الشرقية التي تم إحكام محاصرتها!

المحلل العسكري اللواء ركن طيار محمد القبيبان تحدث من شاشة سكاي نيوز عربية تحدث عن أهمية بدء الحملة العسكرية لاسترداد صرواح! ولفت اللواء انتباه الإعلامية بصعوبة العملية لأن الانقلابيين متمركزون في مواقع محصنة طبيعياً، على قناة الحدث ومع الإعلامية نجوى قاسم كان المحلل العسكري محسن خصروف وبتزامن مع القبيبان تحدث عن إتمام قوات الفار الشرعي وبمساندة التحالف عن إتمام السيطرة على صرواح وفرار الانقلابيين منها، واستطرد بمدى تأثير السيطرة على صرواح على استكمال السيطرة على مأرب للانطلاق إلى صنعاء! نجوى قاسم استدرجته للحديث عن انتصارات وهمية على جبهة حجَّة فاستطرد بعرض سذاجة الانقلابيين الراجلين المتسلحين بأسلحة الأكتاف أن يتصدوا لجيش مدرب متكامل بمعدات برية وغطاء جوي من القاذفات والمروحيات! ما عدت أذكر عدد المرات التي أذاعت فيها الحدث نجاح فك الحصار عن تعز، ولا أذكر كذلك عدد مرات السيطرة على صرواح وميدي وحرض ومأرب ونهم! ولا عدد مرات الادعاء بقرب اختراق صنعاء! الكذب حبل قصير!
كما لفت انتباهي زعم قناة الحدث بأن وفد أنصارالله الذي زار بغداد قد وقَّع اتفاقاً مع الحشد الشعبي العراقي في تسليط الضوء على فتنة مذهبية يُراد زرعها في اليمن، وما يلفت النظر أكثر هو نجاح الوهابية في استقطاب علمانيين ومفكرين وقوميين للعمل لهم وتسويق مشاريعهم اللاإنسانية! هؤلاء العصبة المثقفة افتراضاً والساقطة فعلياً تعرف أن الوهابية ليس فقط تكفرها بل تحتقرها مجاهرةً!
المأزق الحقيقي الذي وقع به فريق العدوان على اليمن المكوَّن من تحالف عربي استدعاه الرئيس الفار الشرعي ومعهم المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد يتمثل في انبثاق المجلس السياسي الأعلى بتأييد نيابي وشعبي كبيرين، هذا المأزق تتجنب القناتان الحديث عنه، سذاجة التحالف من سذاجة قائده، وسذاجة قائد التحالف بدأت واضحة حين فسَّر الحكمة اليمانية والصبر اليماني بأنه ضعف وعجز وقصور فيتمادى في حماقاته،
ورد على عاجل الميادين أن وفد صنعاء قد التقى المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد في مسقط، أظنها بوساطة وزير خارجية عُمان يوسف بن علوي وضغط منه ومجاملة له، وأظن -استقراء مني- أن المخرج كان بحضور بن علوي هذا اللقاء،

مصر الـ 90 مليون نسمة لا يوجد بها مصنع لحليب الأطفال ..
انتصارات الجيش العربي السوري وحلفائه تحرق أوراق أميركا التفاوضية ورقةً ورقة ..
حرب تموز أصابت روح إسرائيل .. وإسرائيل وحيدة في مواجهة المحور المنتصر في سورية ..
حكام السعودية ورَّطوا العالم الإسلامي بحروب داخلية وقتل الأبرياء عبر تأسيس ودعم الجماعات التكفيرية ..
السلطان الأحمق الأزعر يحارب الإرهاب المزروع في بلده في سورية .. يتمدد .. ويتبدد .. مصير محتوم ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy