صباحكم جميل .. الاثنين 5/9/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

على عاجل قناة الحدث: الخارجية الأميركية أرسلت للمعارضة السورية رسالة ما وبشكل ما بأن أميركا تقترب من توقيع اتفاقٍ بشأن سورية مع روسيا! واستفاضت الحدث بعرض بنوداً وهمية منصوصٌ عليها في الاتفاق، اعتدنا على تسريبات عن قناة الحدث يثبت فيما بعد أنها مفبركة، بعض ما أُعلن من بنود يتعارض مع السيادة السورية على الأرض والأجواء التي هي خط أحمر، وبعضها الآخر يتعارض مع تأمين الجيش العربي السوري ومراقبته القوافل المساعدات لمنع تهريب السلاح للإرهابيين ضمن المساعدات الإنسانية كما حدث في تجارب سابقة! وطبقاً لما أعرف فإن الدولة السورية تريد ضمان حربية وسلامة كل من يريد النزوح من مناطق يسيطر عليها المعارضات لتسوية وضعه مع الدولة طبقاً لمراسيم العفو الرئاسية، الأميركان والروس اتفقا على اللقاء صباح اليوم للانتهاء من الاتفاق على نقاط الاختلاف الباقية، تركيا والسعودية وأدواتهما من المعارضات تضع آمالاً كبيرة على مسرحية قتالها لداعش في الريف الشمالي لحلب! الجيش التركي والجيش الحر يسيطرون على قرى وبلدات دون قتل أي داعشي، يتبخرون كما يتبخر هذا الاتفاق الوهمي!
لعل 50% من نقاط الخلاف الباقية على اتفاق وقف النار في سورية بين أوباما وبوتين قد أزالها من الحساب استرداد الجيش العربي السوري وحلفائه التام لمجمع الكليات، على سبيل المثال بات معبرا الكستيلو والراموسة كلاهما تحت سيطرة الجيش السوري وللأميركي حرية الاختيار بينهما لمرور المساعدات الإنسانية والغذاء للمحاصرين في أحياء حلب الشرقية! سراب ورقة تفاوض حلب تتلاشى، والحسرة على المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا حيث سيتكرر فيلم داريا! وحسرة أخرى على زعابيب أسعد الزعبي وأحجبة رياض حجاب والمالح والقالح ومر صبرا والعلاليش وكيلوات كيلو والبراهين!
وزير الدفاع السوري كان أمس في زيارة الوحدات العسكرية في ريف حماة الشمالي! لعله يزيل بهذه الزيارة الـ 50% الأخرى من نقاط الخلاف الباقية على اتفاق تام على الحل في سورية يُوقع عليه الروس والأميركان! المبدع ناصر قنديل نشر على صفحته مساء أمس مقالاً صغيراً يربط فيه بين إتمام سيطرة الجيش السوري وحلفائه التامة مغرب أمس على مجمع الكليات وبين توجه تفاصيل أي اتفاق أميركي-روسي قد يتم صباح اليوم، توارد قراءة!
عودة الحصار على الإرهابيين في بعض أحياء حلب الشرقية صبغ وجوه إعلاميي قنوات البعارين بالحسرة واليأس، الائتلافي رياض نعسان أغا فشل في إعادة الروح لإعلامية الحدث التي لم تقتنع بأن ما وقع في مجمع الكليات العسكرية بالكرِّ والفر! لعلها سمعت باتهامات الجماعات لبعضها البعض بالخيانة!

تأكد لي أمس أن الداعية الحبيب الجفري كان من المشاركين في مؤتمر غروزني، قد أشرت لدهشتي منه باتهام الحوثيين بمجازر في اليمن وطلبت تعليقه على مذبحة آل الجنيد في قرية الصراري على يد التكفيريين الذين جلبهم العدوان على اليمن! كأنه استجاب في غروزني! وكان بصحبة شيخ الأزهر الدكتور علي جمعة بالإضافة لمفتي مصر الدكتور شوقي علام، الحضور المصري كان فعلاً لافتاً وأُقرُّ بأنه كان مستفزاً للوهابية! وأعذرهم!
قناة الحدث بثَّت نبأ نجاح المدفعية السعودية ومروحياتها وطيران التحالف في إحباط محاولة أنصارالله -الحوثيين- السيطرة على منفذ الطوال في منطقة جيزان! لست متأكداً إن كان محرر الخبر بالقناة يدرك بأنه يخبر عن فشل التحالف في التوغل في ميدي وحرض! كما أكَّدنا في مقال أمس فقد رفض وفد صنعاء لقاء المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد في مسقط رفضاً قاطعاً، أنبأوه بالعنوان الصنعاني وبلا تذاكي ساذج للغاية! إذن لا سبيل أمام ولد شيخ أحمد إلا الذهاب إلى صنعاء والاعتراف بالمجلس السياسي الأعلى الذي سيُبَلَّغ بمنهج كيري الجديد مكتوباً!
لم يطلق جيش اليمن بركاناً آخر على العمق السعودي على رغم الصف الجوي الأهوج الذي يقوم به العدوان! ما أعتقده أن الجيش اليمني لن يطلق أية صواريخ أخرى باتجاه الطائف نظراً لقربها من أرض مناسك الحج والذي يتجمع بها مئات الآلاف من المسلمين، فمن المعروف أن السعودية تملك بضع منظومات من الباتريوت والتي بمقدورها حرف اتجاه صاروخ بركان، على ذلك أظن أن ضرب العمق السعودي سيتأجل لأيام! لكن الملاحظ هو تركيز جيش اليمن وأنصارالله على نجران وعسير وربما يتم الدخول لنجران بالذات حيث أصبحت محاصرة عسكرياً،
لقاء ووع محمد بن سلمان مع الرئيس بوتين على هامش مؤتمر جي20 وما صدر عن اللقاء من تصريحات بطعن الاعتذار والتودد ينبئ باستعداد مملكة الرمال لمراجعة سياستها البترولية التي ارتد ضررها إلى قلب المملكة بانحطاط كبير مالياً وأخلاقياً!

مصر الـ 90 مليون نسمة لا يوجد بها مصنع لحلب الأطفال ..
استكمال الجيش العربي السوري السيطرة على حلب نهاية الحرب على سورية ..
هزيمة داعش والقاعدة في سورية تجعل من إسرائيل وحيدة في مواجهة المحور المنتصر .. تصرخ إسرائيل ..
سينخُّ البعير الذي صعَّد عدوانه في اليمن على وقع انكشاف إجرامه على البي بي سي وأخواتها ..
حرب تموز أصابت روح إسرائيل إصابة مباشرة .. صدق نصرالله ..
السلطان الأحمق الأزعر يحارب الإرهاب المزروع في بلده في سورية .. يتمدد .. ويتبدد .. مصير محتوم ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 4 عام
ملاحظة بسيطة - شيخ الأزهر ليس الدكتور علي جمعة كما جاء بمقال اليوم
Fayez Eneim منذ 4 عام
قصدت أن الدكتور علي جمعة كان بصحبة شيخ الأزهر لذلك قلت بالإضافة لصحبة علي جمعة كانت صحبة المفتي، آسف على الالتباس،
محمد عبد المنعم منذ 4 عام
فعلا قرأت الجملة مرة ثانية لقيتها مظبوطة متنفعش غير كده ... آسف على الملاحظة الخاطئة
Fayez Eneim منذ 4 عام
لا عليك،
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy