كيف تحافظ على صحة فمك وأسنانك

1
0
البلاك هو عبارة عن طبقة لزجة من البكتيريا يمكنها أن يسبب النخر للأسنان وعندما يهاجم البلاك اللثة تصاب اللثة بالمرض ويحصل تخريش للثة واحتقانها ثم تكوين جيوب ممتلئة بالسموم والبكتيريا ، ولكي نحافظ عليها يجب على فرد اتخاذها وهى :
1ً - تفريش الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بشكل جيد وبالطريقة الصحيحة وبعد وجبات الطعام أو مرتين يومياً صباحاً ومساءً قبل النوم .

2ً - تنظيف الأسنان بالخيوط السنية لتنظيف المسافات الملاصقة والمناطق التحت لثوية لأن 70 % من سطوح الأسنان يمكن تنظيفها بالفرشاة أما 30% الباقية من سطوح الاسنان الملاصقة فلا يمكن تنظيفها بالفرشاة بشكل جيد بالخيوط السنية .

3ً – انتقي الأطعمة وامضغها جيداً
حيث إن طبيعة الطعام لها دور كبير من حيث القوام ونوعية الطعام فالطعام اللين يلتصق على الأسنان واللثة ويساعد على أمراضها أما الأطعمة القاسية والمليئة بالألياف ( كالجزر والتفاح ) لا تلتصق بل تساعد على التنظيف الغريزي .
ونوعية الطعام أيضاً فالسكريات والنشويات تزيد من إمراض الأسنان واللثة فتناول السكريات في أوقات متعددة يؤدي لتكوين الحموض بصورة مستمرة وتقريباً في جوف الفم وبالتالي تمتص اللويحة الجرثومية هذه السكريات كما يمتصها ورق النشاف وبالتالي يزيد من أمراض اللثة والأسنان ، لذلك قلل من السكريات والنشويات .

.4 – راجع طبيب أسنانك كل 4 – 6 أشهر فهو قادر على مراقبة تقدمك في القضاء على البلاك ومساعدتك على وضع برنامج وقائي للعناية بالأسنان والكشف عن النخور في والأمراض الموجودة داخل فمك .
طريقة التفريش
1 – ضع الفرشاة على زاوية 45 درجة ووجه الشعيرات نحو خط اللثة ، هذا الإجراء سوف يدلك اللثة ويقويها
( بسبب زيادة الدورة الدموية ) ويزيل كافة بقايا الطعام المحصورة تحتها
2 – حرك رأس الفرشاة بصورة دائرية مع بقاء أطراف الشعيرات في نفس الموضع تقريباً ، استمر بالتحريك لمدة 10 ثوان تقريباً ثم انزل الفرشاة للأسفل بالنسبة للأسنان العلوية دون ترجيعها للأعلى مرة أخرى وهكذا انتقل لسن آخر بجانبه .
3- نظف كافة السطوح الخارجية لجميع الأسنان الأمامية والخلفية العليا بالطريقة المبينة.
4- تفريش الأسنان السفلية بنفس طريقة تفريش الأسنان العلوية ولكن حرك الفرشاة للأعلى دون ترجيعها للأسفل وهكذا .
5- نظف السطوح الداخلية للأسنان العلوية والسفلية بنفس طريقة تفريش السطوح الخارجية .
6- ادعك بالفرشاة السطوح الماضغة للأسنان العلوية والسفلية .

 

إضافة منذ 4 عام
غير محدد

المصدر

مواقع ومنتديات

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy