علامات تكشف لك الكذابين

3
0
علامات وإشارات سهلة تستطيع من خلالها أن تعرف إن كان ما تسمعه مجرد هراء كاذب من دون الحاجة إلى جهاز كشف الكذب .
لا يشير الكذابون إلى أنفسهم كثيراً في معرض حديثهم
يعني أنهم ينأون بأنفسهم عن الموضوع عندما يتفوّهون بالكذب، وعادة ما يشيرون إلى أنفسهم باستخدام ضمير الغائب.

الكذابون سلبيون أكثر
لا شعورياً يشعر الكذاب بالذنب على كذبه، فتتحول لغته لا شعورياً إلى صيغة سلبية. مثلاً يقول الكذاب: "لم أغش في ذلك الامتحان التافه"، أو يقول: "كم كان الازدحام خانقاً. أكره سير المرور على طريق عملي وبيتي".

الكذاب يطيل عباراته
ولا تناقض في هذا مع النقطة الثالثة لأن قصته المختلقة رغم بساطتها إلا أن عباراتها تطول ريثما تجهز الكذبة التالية وتختمر.

كثرة التفاصيل:
القاعدة الأساسية للتحادث المثمر هي الوضوح والإيجاز، لذلك فإن الأشخاص الذين يكثرون من شرح التفاصيل يجازفون بصدقيتهم. فالفكرة لا يمكن أن تصل بوضوح للمستمع، إذا لم تكن واضحة في ذهن الشخص نفسه. وحين يكذب يصبح في موضع الشرح، ما يمكن أن يوقعه في تناقضات ومغالطات في السرد.

انتبه إلى لغة الجسد والوجه:
عند سؤالك الشخص الذي يكذب عن مضمون الحديث، راقب لغة الجسد. ستجده مضطرباً حتى لو حاول أن يظهر تماسكه، لكن بعض التحركات البسيطة، يمكن أن تشير إلى أنه غير مرتاح.

الشخص الكاذب لا يستطيع ان ينظر الي وجه المستمع مباشرتا بل تجده طوال فترة الحديث يشتت نظره هنا وهناك وكانما ضاع منه شئ ما

الشخص الكاذب لا يرمش اثناء الكلام نهائيا بل تجد عينه مفتحتا دائما وتتجول في كل مكان وتلاحظ ايضا انه عندما يقول لك نعم فان حركة راسه تشير الي عكس ذالك

اذا قاطعت شخصا كاذبا اثناء كلامه تجده يتلعثم ويتضايق وهذه نقطة حساسة عند الكاذب وقد يقضب منك او يتضايق

أن الجسد والنفس مرتبطان ومتواصلان خصوصاً في الأوقات الحرجة. أنظر إلى اليدين فستجدهما في وضعية انطواء، كأنه يحاول إخفاء أمر ما. حتى الكتفان تكونان في بعض الأحيان مشدودتين ومتوترتين. ولون بشرة الوجه يصبح أكثر احمراراً، وذلك هو تعبير طبيعي عن خوفه من أن ينكشف.

كما أن نظراته تصبح غير مباشرة، وينقلها في جميع الاتجاهات في أثناء الحديث. والتعرق وعض الشفتين أيضاً هما مثابة إشارات يمكن أن تكون موضع شك، كما نبرة الصوت ورجفانه، إذ يصبحان غير منسجمين، فضلاً عن التردد خلال الكلام. ويبقى الأهم وهو مراقبة الشخص حين يقول الحقيقة، قبل الحكم عليه. فإذا لمستم فرقاً في التصرف، يكون شككم في مكانه.

 

إضافة منذ 4 عام
غير محدد
تعديل منذ 3 عام

المصدر

مجمع من منتديات ومواقع

التعليقات

أم العيال منذ 4 عام
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا ، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا "
زغباوية منذ 3 عام
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy