نصائح ذهبية للحفاظ على الوزن في رمضان

1
1
يتساءل العديد من الناس عن أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان بالرغم من ساعات الصوم الطويلة .

ولمعرفة أسباب زيادة الوزن في رمضان يجب أولاً معرفة ما يحدث في أجسامنا من عمليات حيوية بفعل الصوم، مثل:

1- الراحة الفيسيولوجية:
يرى الخبراء في منظمة الصحة العالمية أن الصوم لساعات طويلة من النهار يريح أعضاء الجسم من القيام بالعمليات الفيسيولوجية اليومية كإمتصاص وهضم وإستقلاب الطعام وذلك في فترة ما قبل الإفطار مما ينتج عنه بطء في أداء وظائف الجسم الحيوية وبالتالي إنخفاض في معدل الحرق.

2 - تباطؤ عملية الأيض الغذائي:
على الرغم من تناول الطعام بكميات كبيرة بعد الإفطار إلا أن أيض الجسم ينخفض كثيراً خلال شهر رمضان بسبب أن الجسم يدخل في حالة من المجاعة الناتجة عن حرمانه من الطاقة لساعات طويلة ومتواصلة من اليوم الأمر الذي يدفعه إلى تخزين السعرات الحرارية والإحتفاظ بها في صورة وزن زائد ودهون متراكمة حول البطن والخصر وفي الأرداف.

3- الزيادة في طرح السموم:
إتفق الأطباء على أنه لا توجد وسيلة فعالة كالصوم قادرة على طرح الفضلات والسموم خارج الجسم إذ اثبتت الدراسات الحديثة الصادرة عن مركز التحكم والوقاية من الأمراض CDC أن خلال الصوم تحدث زيادة واضحة في تخلص الجسم من الفضلات والسموم المتراكمة فيه مقارنة بالأيام العادية. هذا بالإضافة إلى أن أسبوع واحد من الصوم يكفي لتخليص المعدة والأمعاء من الجراثيم والفطريات المكتسبة من الغذاء.

مما لاشك فيه أن تلك العمليات الفيسيولوجية التي تحدث في الجسم بفعل الصوم وتتسبب في إنخفاض معدل الأيض الغذائي توجب علينا إتباع بعض النصائح الهامة لتجنب زيادة الوزن في رمضان، والتي من أهمها:

1- التفرقة ما بين الشعور بالشهية والإحساس بالجوع إذ أن الشهية هي شعور مؤقت ينتج عنه رغبة ملحة في تناول أنواع معينة من الطعام والذي ينتهي بمجرد تجاهل هذا الشعور أو الإنشغال عنه بعمل ما. فيما أن الجوع هو في الأصل إحساس شديد بالحاجة إلى تناول الطعام للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية المعتادة والذي لا ينتهي (الجوع) إلا بتناول الطعام. تفيد هذه الطريقة في إكتشاف الشهية والحد منها قدر المستطاع مما يعمل على الإقلال من السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الطعام.

2- تجزئة وجبة الإفطار إلى ثلاثة وجبات الصغيرة؛ كتناول وجبة خفيفة من اللبن الرائب والتمر يليها بعد ساعة وجبة من الحساء الساخن يليها بساعتين تناول الطبق الرئيسي. تساعد هذه الطريقة على تحفيز الجسم على إستهلاك المزيد من الطاقة نتيجة قيامه بعمليات الإمتصاص والهضم والإستقلاب لأكثر من مرة في اليوم مما يقلل من مخزون السعرات الحرارية في الجسم ويجنب زيادة الوزن.

3- تناول وجبة السحور قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل حتى يتسنى للجسم حرقها والتخلص من سعراتها. هذا بالإضافة إلى أن تناول وجبة السحور في وقت مبكر قبل النوم يؤدي إلى تفرغ الجسم من القيام بوظائفه الحيوية وبالتالي زيادة قدرته على النوم العميق.

4- يساعد تناول كوباً من الماء في كل ساعة من بعد وجبة الإفطار على الحد من تناول الطعام وزيادة الشعور بإمتلاء المعدة والشبع. هذا بالإضافة إلى أن الماء يعد منشط جيد للدورة الدموية ومعزز لعمليات الأيض الغذائي في الجسم.

5- عدم تناول الحلويات والمقرمشات الرمضانية أثناء مشاهدة التلفزيون إذ أن الشخص لا يستطيع تحديد الكمية التي قام بتناولها أثناء المشاهدة. علاوة على أن المواد التلفزيونية تستهلك معظم الوقت الذي يجب استغلاله في القيام بأنشطة حركية تفيد الجسم وتخلصه من الدهون والسعرات الحرارية مثل ممارسة الرياضة ولعب الكرة.

 

إضافة منذ 4 عام
منقول بتصرف
تعديل منذ 4 عام

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy