تعرّفوا إلى أشد أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

3
0
يحذر الخبراء من إمكانية حصول أزمة صحية عالمية، بينما تفقد الأدوية المتاحة لعلاج الأمراض قدرتها على المداواة. وقد عثر مؤخراً على بكتيريا خطيرة لأول مرة أصيبت بها امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما صدر تقرير مؤخراً يفيد بوجود 10 ملايين حالة وفاة سنوياً بسبب مقاومة الجراثيم. وتشير التوقعات إلى أن الأمر سيعالج بحلول العام 2050.

مرض السيلان
أُبلغ في أمريكا عن أكثر من 350 ألف حالة من هذه العدوى المنقولة جنسياً في العام 2014، بسبب بكتيريا النيسرية البنية. وقد بدأت مقاومة المضادات الحيوية بعد وقت قصير من بدء استخدامها في العام 1930 واستمرت في الارتفاع لتقاوم خمسة أدوية على الأقل من الأدوية المستخدمة لعلاجها.
?itok=SE0NHZEO

انتيروكوكس
توجد هذه البكتيريا عادة في الأمعاء والمسالك التناسلية للإناث، ويمكنها أن تسبب بعض الالتهابات أحياناً. وقد أصبحت في بعض الحالات مقاومة لمضادات فانكومايسين الحيوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات. وتعتبر نظافة الأيدي الطريقة الرئيسية لمنع انتقال العدوى.
?itok=lwZgWi6N

المكورات العنقودية الذهبية
هذا النوع من البكتيريا غالباً ما يوجد على الجلد وفي فتحات الأنف وفي الحلق. ويمكنه أن يسبب التهابات خفيفة في الجلد ولكن إذا دخلت البكتيريا في مجرى الدم، تستطيع أن تهدد حياة المريض من خلال حالة تسمم الدم.
?itok=IhkG1dNq

كليبسيلا
وقد طورت بكتيريا كليبسيلا مستوى عال من المقاومة للمضادات الحيوية، مثل كاربابينيم. وتتواجد البكتيريا بشكل طبيعي في الأمعاء حيث لا تتسبب بالأمراض عادة، ولكنها يمكنها أن تسبب التهاباً رئوياً والتهابات مجرى الدم والتهاب السحايا.
?itok=wFO50Um8

الراكدة
هذا النوع من البكتيريا غالباً ما يوجد في التربة والمياه. ويمكن أن يسبب الأمراض التي تصيب البشر، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو مرض السكري.
?itok=wIJ5FY6m

 

المصدر

الإمارات العربية المتحدة (CNN)

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy