صباحكم جميل .. الأربعاء 25/5/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

المصلحة الاستراتيجية الأمريكية تكمن في بقاء من يزعزع أو يهز بشدة أمن سورية والعراق إضافة إلى فوائد تجنيها إسرائيل وأدواتها من البعارين:
في سورية مثلاً؛ خلقت الإدارة الأمريكية من قوات الحماية الكردية قوة عسكرية بعنوان قوات سورية الديموقراطية وبزخم إعلامي يُظهر تعددية إثنية، بل واستغلت أمريكا سذاجة هيثم المناع ونصَّبته رئيساً على التشكيل الهجين والذي سرعان ما استقال بعد إعلان الفدرلة الساذج لإقليم كردي وبإسم كردي على طول شريط الحدود مع تركيا بضمّ بلدات لا غلبة كردية فيها، سوء بظنّي المتجذر في أمريكا حيث أراها من هدفا لإسقاط هيثم المناع الذي رفض دعوة الرياض من جنيف3، فأسقطته بمبدأه هو حين تجنبت دعوة كرد سورية الديموقراطية لجنيف3 وأشك في تنسيق مع صالح مسلم، تبيَّنت أمريكا لاحقاً أن قوات سورية الديموقراطية تفشل عسكرياً بعمليات خارج بلدات الغالبية الكردية فدفعت بـ 500 أمريكي لقيادة وتفعيل فعالية هذه القوات، صدر توضيح من قيادة سورية الديموقراطية بأن الهدف لعملياتهم هو ريف الرقة وكأن البنتاجون قد خفَّض من توقعاته!
بعد إدراك البنتاجون لقدرات القتال المحدودة لقوات سورية الديموقراطية توجَّه لحماية جزء من النصرة في مناطق من شمال سورية بالتجاور مع مجموعات موقعة على الهدنة، هذه المحاولة فشلت بعد الإصرار الروسي على الفصل الجغرافي والاستمرار في قصف مناطق تواجد النصرة!
وفي العراق بدا واضحاً ضعف الإسناد الجوي الذي يقدمه التحالف الستيني بقيادة أمريكا في معركة تطهير الفلوجة والذي يتناقض مع ما أعلنه ستيف وارن من بغداد عن ارتياح التحالف لتوجه القوات المشتركة العراقية لتطهير الفلوجة! وأعتقد جازماً أن تقدم القوات المشتركة العراقية السريع في مقابل الانهيار السريع لداعش دفع البنتاجون لمراجعة حساباته والنكوص عن وعوده في المساندة الجوية!
والإدارة الأمريكية بعد التقدم الذي تحرزه قوات النصر المبين في ميداني العراق وسورية ستراجع مواقفها وتتماشى مع الظروف بقرارات تكتيكية، وهذا لا يعني أن أمريكا ستتخلى عن حلمها الاستراتيجي في عالم القطب الواحد، ولا عن إضعاف كافة القوى الصاعدة! وبالتوازي أطلقت أمريكا قنوات البعارين لبث الوساوس في نفوس العراقيين ترهيباً لهم من قوات الحشد الشعبي، والتباكي على المدنيين في مناطق القتال! على أن أمام أمريكا التي نصحت وفد الرياض بالاستمرار في الهدنة مهما حدث وكذلك أمام أدواتها في المنطقة قرابة الستة أسابيع من المعطيات الميدانية الجديدة والتي ستطبع على وجوههم الحنق والعبوس والانكسار وهم عائدون إلى جولة4 من جنيف3 المقدر لها أن تكون في تموز/يوليو القادم،
لعله خير! هناك اتجاهات عقلانية استجدت على سلوك مملكة الرمال، الأول منحها تأشيرات الحج للإيرانيين مباشرة من القائم بأعمال سفارتها بطهران في تراجع عن إصرار مملكة الرمال على منحها من عاصمة دولة ثالثة، الأمر الآخر وهو ألإيعاز للإعلام السعودي باستخدام تعبير "تحرير الفلوجة من داعش" بدلاً من مذهبة العملية والشحن المذهبي بناء عليها،

محمد عبدالسلام رئيس وفد أنصارالله لمؤتمر الكويت اليمني يدعو القوى الوطنية اليمنية للمبادرة بتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية تضم القوى والأحزاب المناهضة للعدوان على اليمن في حالة فشل مؤتمر الكويت في تحقيق ذلك بعد تعنت وفد حكومة الفار الشرعي، العربية-الحدث قالت أن وفد الفار الشرعي طلب من المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن القاضي بإبعاد على عبدالله صالح وابنه وكذلك السيد عبدالملك الحوثي وأخيه! إلى أين؟ لم يقل الخبر، لله في خلقه شؤون!

في سوراقيا .. والنصر قادم .. وبالموعد الذي تحدد ..
وفي اليمن .. ينخُّ البعير ويوقف عدوانه بدون تحقيق شيء .. واليمن راسخ ..
والفلسطينيون .. في مواجهة استعداد دول الخليج ومعها دول عربي أخرى لتعديل المبادرة العربية ..
والعرب العرب .. ينشئون الجبهة العربية التقدمية .. دعماً لمحور المقاومة وتوجهاته ..

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/fayezeneim

فايز انعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy