صباحكم جميل .. الخميس 5/5/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

كما توقعنا عاد وفد الفار الشرعي عن قرار تعليق اللقاءات المباشرة في مؤتمر الكويت، لا مكان لتضييع وقت ثمين جداً لضمان تحقيق الاتفاق النهائي بما لا يتجاوز آخر شهر أيَّار/مايو الجاري، وكما توقعنا فقد استمر التعارض في التصريحات الإعلامية بين ما يتم الاتفاق عليه مع وفد صنعاء وبين متطلبات ستر عورات الفشل والهزائم، بعض التصريحات يُفبركها بوق البعارين الإعلامي على أنصارالله والذي يسارع أنصار الله بنفيها،
المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد أجَّل مؤتمره الصحفي إلى مساء اليوم وذلك بسبب عقد اجتماع آخر مباشر مساء أمس لمناقشة قضايا هامة وتوقع متفائل بالوصول إلى اتفاقات نهائية على أمور لا تزال مستعصية على الاتفاق في ظل ادعاء الجانبين على بعضهما بخروق ميدانية،
من كلام ناشط سياسي يمني مصاحب للمباحثات اليمنية في الكويت تدرك أنه يمثل محللين كثر يرتزقون من التحدث بالوهم أن تحالف البعارين وحكومة الفار الشرعي يتعففون عن الحسم العسكري ضد أنصارالله، ولم يدركوا حتى الآن أن مسلسل الفشل السعودي أرغمتهم على الجلوس مع الحوثيين الذين يمثلون اليد الإيرانية التي من المفترض أن قطعتها عاصفة الوهن بعد شهرين من بدئها، ويعترف البعير بهم كجزء هام من نسيج اليمن إن لم يكن الأهم! أشفق على هؤلاء المحللين الذين يلفُّن ويدورون حول الكلمات ليخرجوا ما يناقض قناعتهم، هؤلاء مستاؤون من رفض وفد صنعاء البدء بتسليم السلاح! لمن؟ لحكومة ليست محل اتفاق؟ سيُرغمون على السلة المتكاملة! ورد قبل رفع المقال نبأ هبوط طائرة عسكرية في قاعدة العند تحمل عسكريين أجانب! لا أشك في انعدام ثقة أمريكا بالتحالف العربي والبعاريني!

وكما كانوا سابقاً وما زال سكان حلب يطالبون بالحسم العسكري مع إرهابيي حي بني زيد وأحياء الراشدين، يقول أهل حلبة أن كل هدنة معهم يستغلها الإرهابيون للتحشد ومن ثمَّ معاودة قصف الآمنين في مناطق سيطرة الدولة السورية، مراسل الميادين ومباشرة من حلب نقل إجماع أهل حلب على الطلب من الجيش العربي السوري للقضاء التام على الإرهابيين، بل وإصرارهم عليه! وزارة الدفاع الروسية تصرح بأن بقاء قاعدتها الجوية في سورية مرتبط بالقضاء على تنظيمي داعش وجبهة النصرة، فرنسا تدعو السعودية وتركيا وقطر والإمارات للاجتماع معها في باريس الإثنين المقبل! أبالسة تجتمع!
كشفت تصريحات وزير خارجية الاتحاد الروسي سيرجي لافروف أمس عن رفض روسي لمحاولات أمريكية إدماج جبهة النصرة الإرهابية في الهدنة حيث يشكل هذا الدمج مخالفة صريحة للقرارات الأممية التي صنفت القاعدة كمنظمة إرهابية، وقد كشفت التصريحات هذه عن سبب عدم ذهاب وزير خارجية أمريكا جون كيري لموسكو، هذا بالإضافة لفشل الهجمات الإرهابية الواسعة على حلب والتي فقدت المجموعات المهاجمة –كما تقول مواقعهم الإلكترونية- عدداً كبيراً من مجرميهم، المبعوث الأممي المسكين لسورية ستيفان دي مستورا ذهب وحده وعاد -طبعاً- بخفي حنين،
إذن تسرَّع جون كيري بإطلاق تهديده بأنه من غير المسموح للجيش العربي السوري-قال نظام الأسد- أن يحقق مكاسب جغرافية في حلب! يبدو أنه قد اقتنع بقدرة ما لجبهة النصرة على تغيير ميداني ما يتسبب في زيادة الضغوط على الدولة السورية فتقبل بتنازلات سياسية تنقذ أدوات أمريكا من البعارين والسلاطين والشيوخ عار الهزائم وبؤس الخيبات!
لست مرتاحاً للهدنة حلب! لكنِّي أثق كثيراً بموافقة الجيش العربي السوري على تحديدها بـ 48 ساعة تبدأ الواحدة فجر الخميس! أحد قادة المعارضات السورية من إسطنبول غاضب من بيان مجلس الأمن! ولم يكن راضياً إلا عن تقرير جفري فيلتسمان إياه مساعد الأمين العام الأممي الذي طلب فئة حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات كما ورد في جنبف1، رياض حجاب على سبيل المثال لن يعيد وفده لجنيف3 إلا على أساس جنيف1 فقط، وأكَّد أن المباحثات على أساس 2254 عبثية ولا طائل منها!
والسلطان البائس المنبوذ رجب طيب أردوغان يُطَلِّقُ بالثلاثة رئيس وزراءه ومنظِّر حزب العدالة والتنمية أحمد داوود أغلو!

في سوراقيا .. والنصر قادم .. وبالموعد الذي تحدد ..
وفي اليمن .. ينخُّ البعير ويوقف عدوانه بدون تحقيق شيء .. واليمن راسخ ..
ومنتفضوا فلسطين .. يطعنون المغتصبين بالسكاكين ..
الانتقال من النفط إلى السندات والصناديق السيادية ليس سوى انتقال من السائل إلى الهواء .. قاسم عزالدين في وصفه "رؤية السعودية 2030"!

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/fayezeneim

فايز انعيم

 

إضافة منذ 5 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy