صباحكم جميل .. الأربعاء 16/3/2016

1
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل
مقال أمس كان من المقالات القليلة التي انتهيت منها قبل المغرب، الإعلام المعادي لسورية الدولة وطوال أكثر من 4 سنوات من السنوات الخمس من عمر الأزمة كان يلتقط أي كلمة ليشكك في مواقف الاتحاد الروسي أو جمهورية إيران الإسلامية الداعمة للدولة، ورأيت أن قرار السحب الجزئي للقوات الجوفضائية الروسية من سورية سيكون مادة دسمة لافتراضات وتصورات وأوهام هذا الإعلام والذي يشمل المحللين والمتخصصين الذين يخيطون كلاماً على ما يودُّون إيصاله لسماع وأبصار جمهورهم، وهذا ما جعلني أبكِّر في رفع الموضوع والذي تم قبل منتصف ليل القاهرة لكي لا يقلق فريقنا! بل ويمكنني أن اطمئن فريقنا أن ما ينتج عن قادة أذكياء خططاً وقرارات ذكية، فقد أشرت إلى ذكاء نواتج إعلان وقف الأعمال العدائية، ذلك الإعلان الذي فرح به أعداء سورية، ولم يدركوا أنه ضد نيَّاتهم المريضة إلا لاحقاً، باختصار أقول أن قرار السحب الجزئي ذكي في مرماه وبارع الذكاء في توقيته!
عزيز مطهري الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط السعودية التي تصدر من لندن اعتبر أن قرار بوتين كان مفاجئاً في طبيعته وتوقيته حيث يثير في رأيه تساؤلات حول استمرار روسيا على دعم الرئيس الأسد بقوة وتصميم! الكاتب أرجع قرار بوتين لأسباب غير منطقية لكي تناسب جمهورهم، أحد الأسباب كان الأزمة الاقتصادية التي أرغمت روسيا على تخفيض ميزانية دفاعها بمقدار 5%، وسبب آخر ذكره الكاتب ومن على لسان الجنرال بريدلوف عن نية الناتو نشر لواء قتالي دائم في شرق أوروبا ودول البلطيق وعلى طول حدود روسيا، أما أهم أسباب الرعب الروسي ومن ثمَّ سحب قواتها من سورية هو إطلاق البنتاجون عمليته البطيئة –هكذا قال الكاتب- لتحديث أسلحته الاستراتيجية النووية الحرارية وتطوير منظومات برية وبحرية وجوية موجهة كلها ضد روسيا بتكاليف تقترب من التريليون دولار! يبدو أن الصحفي لم يصحف في حياته ما جري لجورجيا ولأوكرانيا وللإرهاب الداعشي!
العربية-الحدث وقرب منتصف ليل القاهرة استضافت الباحث خالد الصفوري –أمريكي من أصل عربي- والذي ردد جزءً مما قاله صحفي الشرق الأوسط لكن بطريقة أذكي بحيث يخفف من سخافة البضاعة التي يبيعها للقناة ليصل إلى جمهورها،

في رأيي أن أهم ما سينتج عن هذا القرار أن يبلع ألسنتهم كل المرددين لمقولة أن التدخل الروسي أنقذ الدولة من السقوط، فسوف يرون أن الجيش العربي السوري وحلفاءَه مستمران في القضاء على الإرهاب، وأن التدخل الروسي المباشر كان لإجهاض خطة تدخل لأعداء سورية من حدود تركيا والأردن! فافتتاحية الجارديان يوم أمس والتي تشارك في صاغها باتريك وينتور وشون ووكر أشارت لاتصال بوتين بأوباما ليخبره باتفاق السحب الجزئي قد أبرمته هاتفياً مع الرئيس الأسد، أوباما أعرب عن ترحيبه بهذا القرار وأشاد بمردود، كما أشارت إلى ما تسببه القرار من لغط في أوساط دبلوماسية أوروبية التي عبرت عن المفاجأة بالقول: هذا هو بوتين السريع تقلُّب المزاج! قد يشعر الأوروبيون بالتهميش الأمريكي لهم أن يكونوا آخر من يعلم! شريكهم الأمريكي يدفعهم لمقاطعة موسكو فيتشارك في تهميشهم بوتين وأوباما، وأسأل: هل بقي شك أن أوباما سلم حلول المنطقة لبوتين؟ أمَّا صحيفة الأخبار ألبيروتية فقد أكَّدت ما استقرأناه عن وجود تعهد أمريكي بإغلاق حدود تركيا والأردن، صحيفة ها هآرتس الإسرائيلية أشارت إلى أن التدخل الروسي حقق هدفه في أن يذهب الأسد لجنيف3 من موقع القوة، أما يديعوت احرونوت فقد اشتمت رائحة صفقة بين روسيا والسعودية، شك الإسرائيليين يشمل روسيا والسعودية! المحللون الإسرائيليون اعتبروا أن ترتيباتهم السابقة مع الروس لم تعد موجودة، بل ومن الضروري أن يعاد ترتيبها طبقاً لما تبقى من سلاح، يبدو أن ردود الفعل الإسرائيلية قد أشعلها قرار موسكو الابقاء على منظومة الاس 400 استمرارها في حماية أجواء سورية!
كانت رسالة روسيا الأوضح على ما تقصده من السحب الجزئي هو تغطية الجوفضائي الروسي لتقدُّم الجيش العربي السوري عملياته أمس في محافظتي حمص ودير الزور، الجيش العربي السوري بات على أطراف مدينة تدمر ريف حمص، وأستكمل كذلك تطويق حقل التيم النفطي في ريف دير الزور!
سكرتير الخارجية الأمريكية جون كيري قال أن سحب القوات الروسية من سورية أوصلنا إلى مرحلة مهمة جداً في عملية التسوية السورية! ينذر أدواته في المعارضات السورية وخاصة وفد الهيئة العليا للتفاوض بأن عليهم الانخراط في عملية السلام، وبأنها الفرصة الأخيرة المتاحة لهم!
عندما يضيق الدواعش بخسائر الميادين يلجأون للتفجيرات بين المدنيين، وعندما يضيق التحالف المجرم بقيادته الوهابية السعودية بالفشل والعجز والخسائر بين جنوده يقصف الأسواق ليقتل أكبر عدد من المدنيين البسطاء ويدمرون أرزاق الناس،

في سوراق .. الخمسة دقائق الأخيرة وإنهيار الإرهاب يتسارع ..
وفي اليمن .. اليمنيون جبال شامخة .. وينتصرون .. والتحالف البائس تنقلب عليه القاعدة التي جلب لليمن ..
ومنتفضوا فلسطين .. يطعنون المغتصبين بالسكاكين .. ويدهسون بالسيارات ..
وفي العالمين العربي والإسلامي .. صحوة وطنية .. حزب الله مقاومة .. والنهاية إرهاب ..

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/fayezeneim

فايز انعيم

 

إضافة منذ 5 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy