صباحكم جميل .. الثلاثاء 15/3/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل
قالت حياة الحروب الحائزة على نوبل المعلم في احتفال التنصيب في دبي: على هذه الأرض –فلسطين المنسية عربياً- ما يستحق الحياة! تقصد ما يستدعي الجهاد الصادق من أجله، تقصد ما تخرجه من إنسان متجذر فيها، إنسان مبدع عقله وصلب في إرادته! مبروك فلسطين!
هناك علامة استفهام كبيرة على ظاهرة الانهيار السريع جداً لقوات تم تدريبها وتسليحها على منهج العسكريتاريا الأمريكية أمام هجمات الجماعات الإرهابية ذات الأب والأم الأمريكيين، فقد استطاعت نصرة الجيلاني أن تقضي على الفرقة 13 للجيش الحر خلال ساعات قليلة للغاية، الفرقة 13 أُنشِأت بتدريب وسلاح أمريكي وبتمويل سعودي، ذوبان الفرقة 13 من الجيش الحر لم تكن الأولى التي إبتلعتها جبهة النصرة بعد وقت قصير من التمركز ومن استلام السلاح الأمريكي النوعي لمحاربة النظام،
قد يقول قائل أن احتضان جبهة النصرة في معرَّة النعمان للفرقة 13 قد جعلت من الفرقة 13 كتاباً مفتوحاً ومخترقاً! فأقول أن الانكشاف عامل هام جداً لكنه لا يفسر سرعة انهيار الجيش العراقي الجديد –طبقاً للتسمية الأمريكية- بعدد تجاوز الـ 50 ألف مقاتل مع كامل عتاده من الصواريخ والمدفعية المتنوعة، والدبابات وناقلات الجند خلال أيام عددها أقل من أصابع اليد الواحدة، ذاك الانهيار كان أمام بضعة آلاف من الدواعش مسلحة بتسليح متوسط لم تتجاوز الـ 10 آلاف، كما لا يغيب عن ذاكرة جيلنا انهيار الجيوش العربية في ستة أيام في حرب 1967،
الذي أراه أن الانهيار السريع لأي مجموعة قتال كبُرَت أو صغُرَت لا يحدث إلا عن انهيار كامل لهرم قيادة المجموعة المقاتلة! إذن اختيار أمريكا لضباط قياديين لفرق تقوم بتدريبها وتسليحها بالزفتودولار لا تتحرّى مهنية قياس قدرات قيادية عسكرية فيهم، كما لا تبني فيهم عقيدة الدفاع عن أوطانهم، بل هي تختارهم من عملاء، والعملاء لا يُضحُّون بحياتهم، بل يهربون بها بعيداً عن الميادين.
استغربت أن تقوم قناة سكاي نيوز عربية باستضافة مدير شام إف إم من جنيف ليعلِّق على ما قال المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا أمام الصحافة بعد خروجه من الاجتماع مع وفد الحكومة السورية، ويبدو أن الاتفاق معه كان بشرط مهنية وحيادية تعليقاته، فكان الرجل يؤكد قبل الرد على سؤال الإعلامية عن رأيه بالقول: هل تقصدين رأيي الشخصي؟ أكيد تريدين رأيي الشخصي؟ قال بأن لا حل سياسي بدون الرئيس الأسد فحاولت التشويش عليه، قال لها كما تعرضون العدد الهائل من المناهضين للأسد فهناك عدد كبير يؤيده!
مراسل العربية-الحدث في جنيف عرض موقف الأوروبيين أعضاء فيينا والذي يطالب بالمرحلة الانتقالية بإسهاب شديد، بينما مرَّ سريعاً على تصريحات دي مستورا الذي وصف اللقاء مع وفد الحكومة السورية بالإيجابية ولم يشر المراسل لالتزام دي مستورا بقرار 2254،
دي مستورا التقى بمندوبي دول عضوية مجلس الأمن من دول دعم فيينا والقرارات الأممية المبنية عليها، ما أعتقد أن دول أوربا في دول الدعم تشارك مملكة الرمال في محاولات إفشال جنيف3، قتال داعش والنصرة ومن يخرق الهدنة مستمر دون ارتباط بمباحثات جنيف، ومستمرة كذلك المصالحات التي تحققها أجهزة الدولة السورية أو التي تحققها قاعدة حميميم، أما القلّاب صالح القلّاب فقد قلَّب تصريح باراك أوباما فعله يعني أن رحيل الأسد عن السلطة سيقضي فوراً على وجود داعش في سورية! هناك أنباء عن تحذير لوفد الهيئة العليا للتفاوض من أي خطوة للانسحاب من المباحثات!
رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين والرئيس الرجل بشار الأسد يتفقان على تخفيض عدد القوات الجوفضائية الروسية الموجودة في سورية، سيتم الإبقاء على القوات التي تتناسب مع محاربة ما تبقي من إرهاب في سورية بعد انحساره الكبير إلى بادية الشام، جاء القرار أن حققت المشاركة المباشرة للجوفضائية السورية أهدافها في انخفاض حجم الأعمال العدائية وتحجيم التدخلات الخارجية، وكذلك فتح نافذة للمسار السياسي، وقد شجَّع على هذه الخطوة نجاح الجيش العربي السوري وحلفائه في تثبيت تأمين المدن والبلدات المطهرة من الإرهاب، وكذلك سرعتهم في إحباط هجمات الإرهاب المعاكسة خلال الأسابيع الأربعة الماضية،
لا معلومات عندي لكني أستقرئ من التزامن أن تكون إيران قنقلت تعهدات تركية موثوقة بوقف التدخل في سورية لقيادتي روسيا وسورية! وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أكَّد أمرين؛ أولها أن القرار منسق بين القيادتين، وثانيها أن البلدين مستمران في مسار القضاء على الإرهاب!
كما توقع الوزير الزعبي أن تفسر قنوات البعارين خطأً قرار سحب جزء من القوات الروسية، العربية-الحدث استضافت محللاً من موسكو الذي افترض أن موسكو ترد على ما أسموه تصعيد المعلم وليد المعلم والذي سينسف المفاوضات، تحليله عقيم لأن المعلم أشار لنص تفاهمات فيينا2 وقرار 2254.
في سوراق .. الخمسة دقائق الأخيرة وإنهيار الإرهاب يتسارع ..
وفي اليمن .. اليمنيون جبال شامخة .. وينتصرون .. والتحالف البائس تنقلب عليه القاعدة التي جلب لليمن ..
ومنتفضوا فلسطين .. يطعنون المغتصبين بالسكاكين .. ويدهسون بالسيارات ..
وفي العالمين العربي والإسلامي .. صحوة وطنية .. حزب الله مقاومة .. والنهاية إرهاب ..

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/fayezeneim

فايز انعيم

 

إضافة منذ 5 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy