صباحكم جميل .. الخميس 25/2/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

ما كل ما يزهر يُثمِر، هل تدرك الصحراء ما تحكيه صوَر المجتمعات الحضارية؟ صمت أمريكي مريب على التصعيد السعودي والخليجي ضد لبنان والذي تضمن الطلب من رعاياهم مغادرة لبنان بالإضافة لوقف الرحلات الجوية، لا أظن أن الخليجيين يدركون أنهم يستثيرون عصب الكرامة في الشعب اللبناني، ولا أظن أنهم يدركون أن هذا العصب سيحرك غضباً على الخليج وقد رأينا أن مباراة كرة قدم قد أشعلت ردَّات بين الشعوب العربية! بل أن هذه التصرفات الخليجية ستثير إمكانية نشوب حرب أهلية في لبنان والتي قطعاً ستنهي الدور السعودي في لبنان على تأسيس الدولة اللبنانية الجديدة البعيدة عن اتفاق الطائف، أتشمم وعداً إسرائيلياً للخليجيين بالتدخل العسكري في لبنان، ولو صدَّقوه فهم إذن في غفلة عميقة وبلاهة أكيدة، آل سعود أطلقوا جميع زعران السياسة في لبنان من حريريي الهوى بدءاً من الضاهر ومروراً بالعُقاب الصقري انتهاءً بالأشرف الريفي، لا أشك أن أمريكا تعي أن وصول الحالة اللبنانية لكتابة دستور جديد هو ضد المصلحة الأمريكية والخليجية والإسرائيلية، وصمتها يعني أن يُضْرَبا رأسي البعير وإسرائيل! هناك أراء محللين ربطوا بين عودة سعد الحريري للبنان وإلغاء مكرمات آل سعود للجيش اللبناني وقواه الأمنية، وجه الحريري المنهك المحبط وحرارة استقبال عسيري سفارة السعودية في لبنان لأشرف ريفي تدلُّ على أنه تفاجأ بالإعلان عن الإلغاء! هكذا أقرؤه!
السعودية استنفرت في حملتها على حزب الله يمن الهوارب الذي وجد وثائق مصورة داخل خيمة تجمع عدد من أنصارالله مع مدرب عسكري من حزب الله، الفيلم غير محدد لا الزمان ولا المكان ذلك أولاً، وثانياً حقيقة أن حزب الله يعلن استنكاره للعدوان السعودي على اليمن، يمن عبدربه منصور هادي الهارب يتهم حزب الله بمشاركته في الحرب مع أنصار الله، بل ويهدد برفع الأمر كشكوى لمجلس الأمن عله يكسب للبعير قراراً جديداً ضد حزب الله!

يوم أمس كان انطلاق عمل لجنة تنسيق الهدنة ومراقبتها من مقرها في قاعدة حميميم، مركز تنسيق الهدنة يضم 50 عضواً موزعين على 5 لجان؛ لجنة التحليل والتخطيط، لجنة التفاوض وصياغة العقود والاتفاقات، لجنة التعامل مع المنظمات الدولية والإعلام، لجنة تقديم المساعدات الإنسانية، الطائرات الروسية والسورية ألقت منشورات على مواقع تواجد المجموعات المسلحة تحثهم على الاتصال على أرقام الهواتف المدونة في المنشور وذلك لترتيبات تنفيذ الهدنة، من المفروض أن تتصل المجموعات المسلحة التي توافق على وقف الأعمال العدائية بلجنة تنسيق الهدنة، من المفترض من كل مجموعة أن تزود مركز تنسيق وقف إطلاق النار بإحداثيات مواقع تواجدها لكي يتمكن الطيران من تجنب استهدافها بالقصف! ومن المفترض أن يتم إيصال المساعدات الغذائية والطبية لهذه المجموعات، قوات سورية الديموقراطية أعلنت عن ترحيبها بالاتفاق متمنية أن تلتزم تركيا به، وكانت تركيا قد وعبَّرت على لسان السلطان الحائر أردوغان عن موافقة مشروطة باستبعاد حزب ألأتحاد الديموقراطي وقوات الحماية الكردية من وقف الأعمال العدائية، بعد لف ودوران من منذر ماخوس قال أن الهيئة العليا للتفاوض بالرياض قد وافقت على إعلان وقف الأعمال العدائية في سورية، تهته ملمحاً بتحفظات كثيرة لم يعلن عن أحدها، وزارة الدفاع الروسية أعلنت عند بدء لقاءات مع بضع مجموعات مسلحة وافقت على الدخول في اتفاق وقف الأعمال العدائية، وقد أعلن رئيس وفد تفاوض الحكومة السورية من على منصة مجلس الأمن أن الحكومة السورية ستنسق مع روسيا لتحديد المجموعات المسلحة المشمولة بوقف إطلاق النار، الرئيس بوتين أجرى مكالمات هاتفية شملت الرئيس الرجل بشار الأسد وملك الرمال ورئيس إيران حسن روحاني وناقش معهم بدء تطبيق وقف العمليات العدائية في سورية، فقط على العربية-الحدث أن الملك سلمان يؤيد حلاً سياسيا على جنيف1 المجبوب بقراري 2253، 2254، الزهايمر غلّاب، تردد أن مجلس الشورى السعودي في يزور موسكو، هل سيقتنع حاملو التابعية السعودية بأن روسيا لم تعد شيوعية ملحدة؟
عاد جون كيري لحالة المنهك المحبط خلال استجواب الكونجرس عن الإعلان الروسي/الأمريكي الخاص بوقف العمليات العدائية في سورية، تحت وطأة الإنتاج والإحباط ذكر كيري أن لديه الخطة باء في حالة فشل روسيا والنظام السوري -كذا- في الالتزام الميداني، ماريا زاخاروفا متحدثة خارجية روسيا الاتحادية قالت أن لا علم للجانب الروسي بخطة باء، وبابتسامة تهكم ذكرت أن الاتفاق الذي يُطَبَّق على الأرض هو طبقاً للخطة ألِف!
بدون إجماع عربي تلتزم به لبنان سفير إيران في بيروت وبحضور جميع ممثلي المقاومة الفلسطينية يعلن عن مبلغ التعويض الذي ستقدمه إيران لأهل كل شهيد من شهداء الانتفاضة الثالثة لإعادة بناء المنزل الذي تهدمه إسرائيل، وكذلك تحديد إيران راتباً شهرياً لأبناء الشهداء! نعم دون إجماع عربي!

في سوراق .. الخمسة دقائق الأخيرة وإنهيار الإرهاب يتسارع ..
وفي اليمن .. اليمنيون جبال شامخة .. وينتصرون ..
ومنتفضوا فلسطين .. يطعنون المغتصبين بالسكاكين .. ويدهسون بالسيارات .. تحت مظلة الأمونيا ..
وفي نيفادا .. طعون في الديموقراطية ..

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/fayezeneim

فايز انعيم

 

إضافة منذ 5 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy