صباحكم جميل .. الجمعة 12/2/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

لو كان صحيحاً ما تسرب أن اقتراحاً بهدنة نارية في سورية أوائل شهر آذار/مارس قدمته خارجية روسيا للخارجية الأمريكية فإن الدلالة تكون واضحة أن عمليات إغلاق الحدود تمضي على قدم وساق وستنتهي بنهاية الشهر الجاري، بمجرد وصوله لميونخ عقد سيرجي لافروف اجتماعاً ثنائيا مع جون كيري تمهيداً لاجتماعات مجموعة فيينا السورية، صرح كيري بأن روسيا قدمت مشروعا لوقف إطلاق النار وتنتظر رداً من دول المجموعة، شتنماير خارجية ألمانيا ليس متفائلاً أن يتم وقف إطلاق نار في سوريا ولا لتنشيط مسار جنيف3!
بالتوازي الناتو يجمع في بروكسل أهم أعضاء التحالف الستيني لمحاربة داعش، وكان المتعسِّر العسيري قد توهم من بروكسل أن قرار التدخل البري في سورية قد أُتُّخِذ، لكن ولي ولي العهد محمد بن سلمان الذي رأس الوفد السعودي سرعان ما خفَّض التدخل السعودي وحصره في بضع مئات من القوات الخاصة ملغياً 100 ألفاً الذي تسعى له أمريكا للحد من سرعة التقدم الروسي/السوري، اقتصر قرار الناتو على مراقبة شرق المتوسط عن كثب؛ الأواكس من الجو للمساعدة في الحرب على داعش، والقطع البحرية الأطلسية لمراقبة الهجرات البحرية الصادرة من تركيا نحو أوروبا لمنع السلطان أردوغان من دفع النازحين السوريين نحو أوروبا كما هدد صراحةً، آشتون كارتر حدد دور البعير صراحة بدفع الأموال! وصحيفة الجارديان نقلت عن وزراء دفاع دول الأطلسي عدم ثقتهم لا في أداء الجيش السعودي والإماراتي ولا في وفاء السعودية للوعود، وعود اليمن؟!
ما استقرأناه في إمكانية تدخل سعودي مباشر في اليمن بأنه لن يتم إطلاقاً دون موافقة ومعاضدة أمريكية، واستطردنا بالقول أن موافقة أمريكا تعني أن الأمريكان يبطنون توريط البعير في اليمن لاستنزاف أرصدته واستنزاف كرامته وعجرفته! وقد كان! سورية تختلف عن اليمن! ولن يأخذ الضوء الأخضر للتدخل حيث لم يعطَ من قبل للسلطان أردوغان فعلى سبيل المثال حذَّر رئيس وزراء روسيا الاتحادية ديمتري مديفيديف من موسكو، حذَّر من نشوب حرب عالمية كنتيجة لتدخل برِّي في سورية، ووع وأردوغان لم يستوعبا درسي جورجيا وأوكرانيا واللتان مزقهما القيصر!
مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن فيتالي تشوركين صرَّح بأنه لن يسمح بتمرير عمليات إنسانية انتقائية في سورية يثيرها المتحالفون ضد الدولة السورية لاستغلالها في إبطاء تسارع تطهير سورية من الإرهاب، في ذات الوقت كشفت وزارة الدفاع الروسية عن قيام طائرات أمريكية بدون طيار بقصف أهداف مدنية في ريف حلب الشمالي بحيث يقوم الإرهابيون بتصويرها لاتهام الطيران الروسي بها كضغط لوقف غاراته، روسيا كررت التأكيد بعدم الربط بين جنيف3 واستمرار الحرب على من يراهم حلف روسيا-سورية إرهابيين! في نبأ عاجل، السعودية طلبت تأجيل موعد انعقاد الغمَّة العربية المزمعة في المغرب إلى 7 نيسان/إبريل 2016، اللهم اجعله خيراً!

في الميدان السوري يبدو أن توجه الجيش العربي السوري وحلفاؤه لفرقة قد أصبح قاب قوسين، لوحظ كذلك تحرك نشط في محافظة دير الزور، كما ورددت أنباء عن تمكن قوات الدفاع الشعبي من طرد الدواعش من مستشفى البوكمال ورفع علم سورية عليه، وفي البوكمال تمكنت هذه القوات من اصطياد مجموعة من قادة داعش في البوكمال منهم تونسي وليبي، هذا بالإضافة للتقدم في أرياف حلب وحماة وإدلب ودمشق ودرعا والسويداء!

يبدو أن تغييراً كبيراً على مستوى التعامل بين السلطة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي، الرئيس محمود عباس انتدب وفداً لإبلاغ الكيان بقرار إلغاء التنسيق الأمني بين جهازي الأمن، تزامن هذا مع وجود عضو اللجنة المركزية لفتح في طهران للتهنئة بالمناسبة الـ 37 لنجاح الثورة الإيرانية! حسن عباس زكي ذهب باتجاه طهران وهو عكس ما كان قد إتَّجه له محمود عباس حين قال بسذاجة غريبة: نحن نؤيد مملكة الرمال في كل اتجاه!

كنت أشرت في مقال سابق كيف كان من الضروري احتجاز الهارب عبدربه منصور هادي خوفاً من توظيفه في غير مصلحة اليمن، أشرت وقتها كيف أنه من شرَّع للبعير وتحالف بالتدخل العسكري في اليمن ومن ثمَّ وقوع هذا التدمير الهائل لبنى اليمن التحتية، بل وهذا القتل الذي يحصد من أهل اليمن، وقد ترددت أنباء عن قيام الهارب بسلخ سُقطرى الأجمل وإعطائها –تأجيرها لمدة 99 سنة- مظهرياً للإمارات وفعلياً لأمريكا في مقابل الكرسي!

في سوراق .. ينتصر ثالوث القيادة .. والشعب .. والجيش .. الخمسة دقائق الأخيرة وإنهيار مفاجئ ..
وفي اليمن .. وفلسطين .. ينتصرون ..

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/fayezeneim

فايز انعيم

 

إضافة منذ 5 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy