صباحكم جميل .. الاثنين 1/2/2016

2
0
قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

في جانب تتهم المعارضات السورية الحكومة السورية بالمراوغة وإطالة الوقت لكي تستمر قواتها في ضرب المجموعات المسلحة الموجودة على الأرض السورية وهو ما يفترض أن جيش الدولة وحلفاؤه يحققون مع الوقت إنجازات، في جانب آخر تروِّج المعارضات السورية أن الجماعات المسلحة تحقق مع الوقت انتصارات على جيش الدولة! اضطراد السيطرة الميدانية دائما هي ورقة مطلقة لصناعة اليد العليا وفي الحالين وفي الواقع هم يكذبون!
بالتوازي مع جنيف3 جاء رئيس وزراء تركيا أحمد داوود أوغلو للرياض وتباحث وذلك عقب إعداء تركي باختراق طائرة روسية لأجوائها، ثم جاء وزير خارجية تركيا للرياض وتباحث، والتركيان كلٌّ على حدة عقدا مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع عادل الجبير، وكالعادة عادل الجبير يطلق تصريحه الشهير بالبالون، وكأنه استجلب الاثنين فقط لكي يظهر على التلفزة ويكرر درَّتَه البالونية!
ما أراه أن الأثنين قد أُغرِقا في وحول تستنزف سريعاً كرامتهما فيتحول كل منهما إلى حال العبد الكَلّ فيلقي به سيده إلى الاحتقار! وكلاهما فقدا رهان إسقاط الرجل الأسد ليبقى الرجل الذي غيَّر –بلا مبالغة- حلم القرن الأمريكي إلى وهم يتلاشى،
نعود لجنيف3 فنقول أنه في فوضى إعداد لامعقول، من المفيد أن أعود للوراء لأستذكر زمن الأعلام عن تكليف ستيفان دي مستورا خلفاً للخضر الإبراهيمي، وقتها وضع فكرة تبريد أو تجميد مسرع عمليات مدينة حلب، وأشاع وقتها أن الفكرة ستكون نموذجاً سيتم تكراره في أماكن أخرى في سورية على طريف إنهاء تام للحرب في سورية، ما اذكره أن الرجل فشل حتى في تعريف ما يقصده والتبريد أو التجميد، ذكاء الدبلوماسية السورية أن حاولت إفهام أن مشكلته مع الجماعات المسلحة وليس مع الحكومة وتركته يُخبِّص إلى أن أوصلته الجماعات المسلحة إلى الحائط المسدود، توارى الرجل بعد ذلك بعد سقطت خطَّته التبريدية، ما أراه أن دي مستورا سيواجه ذات الفشل في جنيف3 بعلامة الفوضى العارمة التي لازمت هذا الإعداد الركيك لمسار سياسي لحل في سورية، وما أراه أن جون كيري سيتجه لإلقاء حمل الحل في سورية على الرئيس السوري بشار الأسد! وأن يدفع جون كيري بنقل المباحثات إلى دمشق! قد تستغربون ذلك لكني أراه حادثاً، عام 2016 هو عام انتخابات الرئاسة في أمريكا ونسيان ما عداها، وبشار الأسد وضع مسار الحل وخطوات بدقة مُبهرة، فالخطوات المذكورة في قرار 2254 هي ذات الخطوات التي عرضها الرئيس بشار الأسد في كلمته التي ألقاها في جامعة دمشق، وللمعلومية هو قد سار بها حيث تم وضع دستور جديد، ثم أُجريت انتخابات نيابية، ثم انتخابات رئاسية! أليس ذلك ما جاء في قرار 2254 بإشراف مباشر من الرئيس بشار الأسد؟ الفرق الوحيد محصور في إشراك الأمم المتحدة في مراقبة الانتخابات، وأذكر أن الأمم المتحدة رفضت دعوة سورية لها لتراقب الانتخابات التي تمت بعد الدستور الجديد، قد يفاجأ القارئ لو عرف أن تغيير الدستور قد لا يتعدى بندين من الدستور الحالي!

المتعسر العسيري أعلن عن تشكيل لجنة تحقيق في ادعاءات هيئات حقوق الإنسان بارتكاب تحالف البعارين جرائم حرب، ووعد أن يتم تشكيل لجنة تحقيق من خبراء متخصصين ومستقلين، لا استبعد أن يكون الإعلان هذا بنصيحة إسرائيلية وهي المتخصصة في تشكيل لجان صورية كهذه للهرب من فرض اللجان الأممية،
يستمر الفلتان الأمني في عدن، ويستمر عبدربه منصور هادي وخالد بحَّاح يتهمان الحوثيين والمخلوع صالح! قائد مقاومة تعز المخلافي فاجأني أنه في عدن، وفاجأني أنه اجتمع بخالد بحَّاح ليعدّا العدة لعلها للمرة الألف لفك الحصار عن تعز! الرجل وعد بقيادة الحملة بنفسه!
ولا تزال قنوات البعارين وأذنابهم تبثُّ بلا توثيق بالصورة انتصاراتها الوهمية في تعز ومأرب والجوف وتكرار القصف الجوي لأهداف سبق قصفها ألف مرة في صنعاء وصعدة، على الجانب الآخر تعرض قناة المسيرة وأخواتها مشاهد مصورة لاقتحامات مواقع عسكرية داخل الجغرافيا السعودية، وكذلك مشاهد استهداف دبابات وآليات سعودية، بل ومشاهد ضحايا من الجيش السعودي، بل واسرى!

في سوراق .. ينتصر ثالوث القيادة .. والشعب .. والجيش ..
وفي اليمن .. الراجلون يخترقون الحدود .. الراجلون يحرقون أبرامز وبرادلي .. وطائرات تدفن أطفال اليمن ووالديهم نياماً تحت انقاض مساكنهم ..
وفي فلسطين .. رئيس الأركان الإسرائيلي يقر بالعجز عن مواجهة شبابها .. وشابَّاتها ..
وفي ليبيا .. الغرب يعود لمسرح جريمته .. منقول عن قناة سما السورية ..

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/u/307

فايز انعيم

 

إضافة منذ 5 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy