صباحكم جميل .. الجمعة 29/1/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

السلام عليكم! نطقها بالعربية المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا مصدِّراً كلمته التي وجهها للسوريين معلناً ضرورة بدء جنيف3 موعده المحدد -الجمعة- واعداً السوريين بمباحثات تسير نحو النجاح! وكما وعد قبل ذلك سينطلق بمن حضر، وفد الهيئة العليا للتفاوض لن يحضر، هذا ما صرح به أحدهم جورج صبرا العضو في مجلس إسطنبول ثمَّ تحول كالكثير منهم للائتلاف وراء الزفتودولار الأوفر، رياض حجاب اشترط توصيل المعونات الإنسانية وفك الحصار قبل أن يذهب لجنيف3، صار حضورهم من عدمه سيَّان!
هيثم المناع الذي يرفض الحضور بناء على الدعوة الشخصية ويصر على دعوة منظومة سوريا الديموقراطية والتي تمثل خليطاً من إثنيات وطوائف على رأسها حزب الاتحاد الديموقراطي والذي شكَّل عصب قوات حماية الشعب الكردية التي قاومت داعش، هيثم منَّاع سار بخلاف جزئي مع قرار الأمم المتحدة ببدء جنيف3 فجَزَم بأن المؤتمر لن يبدأ قبل يوم الاثنين! قد يكون الرجل صائباً بحكم صداقته بالدكتور فواز جرجس أستاذ الاقتصاد بجامعة لندن ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط بالجامعة، هيثم منَّاع وفواز جرجس يؤمنان بصدق الغرب وأممهم المتحدة في ترك العرب يعيشون في سلام، وبأن الغرب والأمم المتحدة يحرصون على نشر الديموقراطية في العالم العربي، وبأن الغرب لا يسرق ثروات العرب مباشرة أو بالاستنزاف، بل ولا يَرَيا غض الغرب والأمم المتحدة الطرف عن جرائم إسرائيل! كما لم يَرَيا أن مملكة الرمال ترأس مجلس حقوق الإنسان الأممي!
أنا لا أُشكّك في وطنية أحد لكني أعذر الشعب السوري بتخليه عن –أو تخوينه لـ- معارضة وطنية ما كان لديها الحكمة والرؤية الاستراتيجية لترى كلَّ المتربصين بوطنها والتي عاثت به تدميراً وأهلهم قتلاً وتشريداً!
وصباح أمس رددت نشرات أخبار منطقتنا تصريحاً أطلقه متحدث خارجية أمريكا مفعماً بالأمنيات ألا تؤثر انتصارات الجيش العربي السوري في الشيخ مسكين على جدِّية وفد الحكومة السورية في المسير على مسار مؤتمر جنيف3 للوصول للحل السوري – السوري طبقاً لفيينا2!
سواء بدأ جنيف3 اليوم أو الإثنين القادم فلا تأثير على عمليات الجيش العربي السوري والقوات الرديفة المتسارعة في تطهير سوريتنا العظيمة من شراذم التكفير والإرهاب،

أوروبا وإيران وقصة رعب إسرائيل والبعارين باتت مفهومة! رعب إسرائيل محدود بتنامي قدرة إيران على زيادة تمويل التطوير التكنولوجي في الجالات المدنية والعسكرية، أما رعب البعارين فقصته متشعبة ومعقدة، فزفتودولار أرصدة البعارين مقيدة في أمريكا وسعر برميل الزفت أزفت من الزفت وصار عائداتهم زفت الزفت مما فرض عليهم ضغط الإنفاق مما يعني تلاشي قدرتها على رشوة الغرب، بينما إيران تسترد ملياراتها كاش نقدي بيدها فتتعاقد على استثمارات بحرية مع من تشاء، فهل تتغير اتجاهات المجاملة الأمريكية والغربية من وجهة البعارين لوجهة إيران؟ ذلك ما استدعى شعور البعارين بتخلي أمريكا عنهم فطار صوابهم وركبتهم الحماقة واستفحلت فيهم البلاهة!
الثائر العظيم ميشيل كيلو –وهو من ذات ماركة جورج صبرا خلقاً ومساراً- قاد أمس مظاهرة باريس التي حملت رايات صفراء مادية بحقوق الإنسان وشعارات رافضة لزيارة رئيس جمهورية إيران حسن روحاني، ميشيل كيلو قاد مظاهرات عديدة رافضة لزيارة نتنياهو لباريس!
من الطرائف، متحدث خارجية أمريكا يصرح بعدم تأييد واشنطن لادعاءات موشيه يعالون المتعلقة بتمويل تركيا لتنظيم داعش وشراء النفط منه! وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف يهنئ وزير الخارجية القطري الجديد محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بتولي المنصب متأملاً منه أن يعمل على علاقات وثيقة تؤدي للتهدئة في منطقة الخليج،
ومبروك لسذَّج سُنَّة لبنان اقتراب الدواعش من بلدة عرسال بعد سيطرتهم على مواقع أصدقائهم من النصرة يُقال بعد معارك عنيفة! وميزانية الكويت التي أُعلنت أمس تضمنت عجزاً وصل لـ 64% من إجماليها، الكويت حاولت وقف حماقة البعير باشعال حرب أسعار البترول!

في سوراق .. ينتصر ثالوث القيادة .. والشعب .. والجيش ..
وفي اليمن .. الراجلون يخترقون الحدود .. الراجلون يحرقون أبرامز وبرادلي .. وطائرات تدفن أطفال اليمن ووالديهم نياماً تحت انقاض مساكنهم ..
وفي فلسطين .. رئيس الأركان الإسرائيلي يقر بالعجز عن مواجهة شبابها .. وشابَّاتها ..

جميع مقالاتي موجودة على الرابط:
http://zedony.com/u/307

فايز انعيم

 

إضافة منذ 5 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy