فوائد الشمر الصحية

0
0
الفوائد الصحية للشمر :
يعالج الشمر فقر الدم : يحتوي الشمر علي الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم . فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضاً في تكوين مكونات أخري في الدم .

يعالج الشمر عسر الهضم : وهي من أهم الطرق الشائعة وخاصة في الهند. وعند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .
تعمل الزيوت التي توجد في الشمر علي تحفيز إفراز الجهاز الهضمي وتحفيز العصارة الهضمية وتعمل أيضاً علي تقليل إلتهابات المعدة والأمعاء . تعمل العناصر الغذائية الصحية علي إمتصاص الطعام وبالإضافة إلي ذلك ، فهو يساعد علي التخلص من الإمساك وبالتالي يحمي الشمر الجسم من المشاكل المعوية .ويستخدم أيضاً كمضاد للحموضة ويتم إستخدامه في وصفات الطهي وخصوصاً المقبلات .

يعالج الشمر إنتفاخ البطن : يحظي الشمر بشعبية كبيرة في إستخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك بإعتبار طارد للغازات وذلك لأنه يحتوي علي حمض الأسبارتيك .ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن بإعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة . ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم .

يعالج الشمر الإمساك : تكون بذور الشمر وتحديداً عند طحنها بمثابة ملين . في حين انه يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ، مما يساعد علي تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء . وتم العثور علي الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي .

يقلل الشمر من خطر الإصابة بأمراض القلب : يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .

يقلل الشمر من خطر الإصابة بالسرطان : تحتوي بذور الشمر علي الفلافونويد و القلويات والفينول وهي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من الأثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. فتعمل بذور الشمر علي الوقاية من أمراض سرطان الكبد والثدي .

يعالج الشمر ضغط الدم : يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .

يساعد الشمر في علاج الإسهال : الشمر مفيد جداً في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوي بكترية وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل أثينول وسينول لها خصائص التطهير ومضادات للجراثيم .وبعض الأحماض الأمينة تساعد في عملية الهضم وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي . فقد تم إستخدام الشمر منذ العصور القديمة في علاج الإسهال .

يعالج الشمر المغص : جزئيات البوليمر مفيدة في علاج المغص الكلوي وتوجد أيضاً في الأثينول ( الزيت العطري ) الذي يوجد في الشمر .وهذه الخصائص تجعل الشمر لديه صفات مضادات للتشنجات ويساعد علي إسترخاء العضلات ويقلل من التوتر المصاحب للحالة .

الشمر مفيد للجهاز المناعي :كوب واحد من الشمر يحتوي علي 20 % من فيتامين c وبالتالي هو مصدر جيد لفيتامين c والذي يعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي وتجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين ،وايضاً يحمي جدران الأوعية الدموية

يعالج الشمر مشاكل الدورة الشهرية :
يعمل الشمر علي تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات . وبالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام الشمر في العديد من المنتجات للحد من أثار الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم كمسكن للألام .

يعمل الشمر علي العناية بالعين :عندما يستخدم الشمر في الطعام يساعد علي حماية العينين من الإلتهابات. وكذلك علاج الإضطرابات التي تنتج عن التقدم في العمر مثل الضمور البقعي . ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين c والأحماض الأمينية

يعالج الشمر إضطرابات الجهاز التنفسي : الشمرمفيد جداً في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي مثل الإحتقان أو إلتهاب الشعب الهوائية والسعال وذلك لأنه يحتوي علي السينول . كما تعمل بذور الشمر علي تفتيت البلغم وتهدئة السعال وتمنع من تراكم البلغم في الحلق والممرات الأانفية .

يعمل الشمر كمدر للبول كما أنه يعمل علي زيادة إفراز الحليب للأمهات وهو أيضاً علاج لإنتفاخ البطن عند الأطفال ويعمل علي تقوية الشعر

نصيحة : بالرغم من الفوائد العديدة للشمر فهو خطر عندما تتناول كميات زائدة عن الحد قد يؤدي إلي صعوبة التنفس وعدم إنتظام ضربات القلب والعديد من المشاكل العصبية .

 

إضافة منذ 8 عام
منقول بتصرف

المصدر

مواقع ومنتديات

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy