الجرجير وفوائدة

1
0
الجرجير لعلاج قرحة المعده

أظهرت دراسة جديدة نفذها فريق بحثي في المملكة العربية السعودية أن لخلاصة عشبة الجرجير إمكانات واعدة في مكافحة قرحة المعدة ، علاجا ووقاية .

المعلوم أن افات قرحة المعدة تصيب ملايين البشر في جميع أنحاء العالم ، ورغم أن إدخال العقاقير المثبطة لمضخة البروتون بالمعدة أضاف جديدا لعلاجات القرح الهضمية التقليدية والاضطرابات المعدية والمعوية الأخرى إلا أنه ليس هناك علاج كامل لهذا المرض ، وفي في السنوات الأخيرة ، اكتسبت عشبة الجرجير المستخدمة كأحد مكونات السلطات بالعالم العربي وأوروبا أهمية متزايدة في سياق مكافحة قرحة المعدة .

ويعتقد أن هذه عشبة الجرجير ، التي يستخدمها بعض العرب للوقاية من مشكلات حموضة المعدة الزائدة ، تمتلك خصائص دوائية وإمكانات علاجية ، من بينها تثبيط توليد الأورام ، ومكافحة القرحة ، وأنشطة وقائية للكبد والكلى .

وفي الدراسة التي نفذها الدكتور سيد رأفة الله ورفاقه في المملكة العربية السعودية ، تحقق الباحثون من خصائص الجرجير المكافحة تقرح المعدة ، ووصولا لتلك النتائج أحدث الباحثون للفئران قرحا معدية باستخدام كيماويات مؤذية ، مثل الإيثانول والقلويات القوية ومضاد الالتهاب إندوميثاسين وإجهاد الكبح الخافض للحرارة ثم درسوا أثر عشبة الجرجير على إفرازات المعدة وقرحها عند هذه الحيوانات .

بعد استحثاث القرح المعدية وقياس مستوياتها أعطيت للفئران كميات من خلاصة عشبة الجرجير بجرعتين مختلفتين بهدف الضبط والمقارنة 250 مليغراما و500 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الحيوان ، في جميع مراحل التجربة ، فوجد الباحثون أن خلاصة الجرجير قد خفضت إفراز الحمض المعدي القاعدي والحموضة المعيارية والتقرح الاجتراري بشكل دال ومتناسب طرديا مع حجم الجرعة .

كذلك نجحت خلاصة الجرجير في تخفيف التقرح الذي تم إحداثه باستخدام عقاقير التخدير ، ومضاد الالتهاب إندوميثاسين ، وإجهاد الكبح الخافض للحرارة ، وأمكن التثبت أكثر من تأثير خلاصة عشبة الجرجير المضاد للتقرح بواسطة الفحص الهستولوجي لأنسجة المعدة .

ومن جانب اخر ، استطاعت خلاصة عشبة الجرجير تجديد أو تعويض مخاط جدار المعدة ، وكذلك الأمر بالنسبة لتعويض مستويات مركبات هيدريل الكبريت غير البروتيني والمالوندي ألدهايد التي انخفضت بشكل كبير في المرحلة السابقة على تعاطي خلاصة الجرجير .

وتوصل الباحثون إلى أن خلاصة عشبة الجرجير تمتلك خصائص ضد الإفراز الضار وواقية للخلايا ، وأنشطة مضادة للتقرح ، ورجحوا أن تأثير خلاصة العشبة يعود إلى نشاطها من خلال مركبات بروستغلندين الوسيطة ، أو خصائصها المضادة للإفراز الحامضي المؤذي أو المضادة للأكسدة .

 

إضافة منذ 8 عام
منقول

المصدر

مجموعة: ‏غيري حياتك مع الدكتوره داليا‏.
والطب البديل العربي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy