اضرار السهر الكارثية على الانسان

1
0
يحب الكثيرون منا السهر لأوقات متأخرة من الليل وإلى الصباح أحياناً، لكن النوم في المساء له العديد من الفوائد التي يمنحها للجسم كما إن الصحة الجسدية و النفسية تتأثر بالنوم.

والنوم يخلص الجسم من السموم التي توجد فيه و تساعده في أداء وظائفه أما لو كان النوم قليلاً فإنه يتسبب في عدة أخطار صحية و أمراض للجسم منها:

- السهر يقوم برفع ضغط الدم بعد الإستيقاظ و إذا تكرر هذا بسبب السهر فإنه سيتسبب في الإصابة بكثير من المخاطر الصحية.

- يعمل السهر على تشويش جهاز المناعة و يجعله لا يستطيع القيام بوظيفته جيداً فهو مبرمج على ساعات للنوم و ساعات للإستيقاظ و هذا بدوره يتسبب في الإصابة بالأمراض نتيجة حدوث الخلل للمناعة.

- الحرمان من النوم يؤثر بشكل سلبي على عملية تمثيل الجسم الغذائية للجلوكوز و هذا أحد أكثر مسببات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

- بينت عدة دراسات أن من يعانون من الأرق تكون قدراتهم أقل ممن ينامون بشكل جيد بل إن السهر يعطي الجسم تأثيرات مشابهة للتسمم عن طريق الكحوليات فلو كان الشخص يظل مستيقظاً لمدة سبعة عشر ساعة يحدث له نفس ما يحدث للشخص الذي يرتفع مستوى الكحول في دمه بمقدار 50%.

- طول السهر يتسبب في الإصابة بالتوتر و القلق و الاكتئاب بشكل أكبر كما إنه يؤثر على الصحة و القدرات الخاصة.

- الأطفال الذين لا ينامون جيداً أو يسهرون لمدد طويلة يتعرضون أكثر من غيرهم لحدوث المشكلات السلوكية لهم في النهار.

- النوم القليل يؤثر سلبياً في الأعصاب و يجعلها تعاني و تكون متأهبة بشكل دائم فيحدث لها نوع من الخمول الذهني بسبب عدم حصول الجسم على عدد ساعات معين من النوم و هذا يجعلها في حالة من الضغط الذهني على الدوام مما يجعل صاحبها متوتراً و مجهداً ذهنياً و لا يستطيع أن يستوعب و يهذي و يتحدث بدون أن يركز جيداً و لا يتحكم في كلماته و لا طريقة تفكيره.

- الشخص الذي ينام عدد ساعات أقل من ست ساعات كل يوم يتعرض للإصابة بالسمنة و زيادة الوزن لأن الجسم لا يستطيع أن يحرق في الليل كما يحرق في النهار كما أن السهر يجعل الإنسان يقبل على تناول الطعام كثيراً.

- النوم الغير كاف يجعل البشرة عرضة لظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة و تؤثر سلبياً على صحة البشرة و حيويتها حتى بالنسبة لمن هم في منتصف العشرينات و قد أكد العلماء على أن هذا كفيل بحدوث الشيخوخة المبكرة للبشرة و لذلك يجب ألا تقل عدد ساعات النوم في اليوم الواحد عن 8 ساعات في الليل.

شاهد الفيديو يبين اضرار السهر الكارثية على الانسان :


 

إضافة منذ 4 عام
غير محدد
تعديل منذ 6 شهر

التعليقات

زغباوية منذ 4 عام
صح صح صح جدا
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy