تهنئة بالعام الهجرى الجديد ومعانى اسماء الشهور الهجرية

2
0
مع نسمات العام الهجرى الجديد .. أهدى أجمل آيات التهانى والتبريكات إلى جميع الأعضاء بالموقع والى شعوب الأمة الأسلامية بأسرها .. فكل عام وانتم بخير جميعا ، وجعله الله عام فتح وسعادة وخير وبركة .
وقد سبق أن وعدتكم فى مقال سابق بتعريفكم بمعانى أسماء الشهور الهجرية التى نتعامل بها فى حياتنا الأن وهى كالتالى :-

1) شهر محرم .. وسُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه.. وتأكيدا لتحريمه - ويجمع الأسم على محرمات ومحارم .
2 ) شهر صفر .. سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف - ويجمع الأسم على أصفار.
3) شهر ربيع الأول .. سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع لارتباعهم فيه آى للاقامة فى عمارة الربع فلزمه ذلك الاسم - ويجمع الأسم على أربعاء وأربعه .
4 ) شهر ربيع الآخِر .. سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا ، ويقال فيه "ربيع الآخِر"ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط .
5 ) شهر جُمادى الأولى .. سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء فيه من شدة البرد فلزمه ذلك الاسم ، وكانت الشهور فى حسابهم لا تدور - ويجمع الأسم على جُماديات .
6 ) شهر جمادى الآخِرة .. سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم. ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط.
7 ) شهر رجب .. سمي بذلك من الترجيب وهو التعظيم لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه - ويجمع الأسم على أرجاب ورِجاب ورجبات .
8 ) شهر شعبان .. سمي بذلك من تشعب القبائل وتفرقها لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب - ويجمع الأسم على شعابين وشعبانات .
9 ) شهر رمضان .. سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء ( الحر) ، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة.. إذا سخنت بتأثير الشمس - ويجمع الأسم على رمضانات رماضين وأرمضه .
10) شهر شوال .. سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها) - ويجمع الأسم على شواول وشواويل وشوالات .
11 ) شهر ذو القعدة .. سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال والترحال على اعتباره من الأشهر الحرم - ويجمع الأسم على ذوات القعدة .
12) شهر ذو الحجة .. سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر - ويجمع الأسم على ذوات الحجة .
يقال: إن أسماء الشهور العربية وضعت في مطلع القرن الخامس الميلادي. .... وبالله التوفيق .



.









-

 

إضافة منذ 6 عام
hamada
9325
منقول بتصرف

المصدر

خواطر قديمة

التعليقات

safaa منذ 6 عام
كل سنة وانت طيب يااستاذ أجمد
محمد عبد المنعم منذ 6 عام
كل عام وأنتم بخير
hamada منذ 6 عام
وحضراتكم جميعا طيبين وبخير و اللاسرة الكريمة
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy