دلالات الأرقام الموجودة أسفل العلب البلاستيكية

1
0

لا يخلو اى بيت من أحد المنتجات البلاستيكيه زجاجات مياه كانت أو أوانى أو لعب للأطفال ، لكــن هل تســاءلت يوماً ما معنى المثلث و الأرقام الموجوده أسفل تلك العبوات و ما دلالتها و اهميتها و لماذا يجب علينا أن نعــرفها ؟! هل هناك فعلاً خطر من إستخدام المنتجات البلاستيكيّه ؟ و هل يجب إستبدالها ؟ سنتناول الإجابه عن كل هذه التساؤلات الهامه فى مقالنا ...

عند شرائك أحد الزجاجات البلاستيكيه اقلبها رأساً على عقب ، ستجد اسهم تمثل شكل " مثلث " ، و هذا دلاله على أنه يتم إعادة تدويره ، و بداخل هذا المثلث " رقم ".. انتشرت شائعات بأن هذا الرقم يعبر عن عدد المرات اللى تمت فيها إعادة تدوير هذا المنتج ، و هذا خطأ فنعم يتم إعادة تدويره لكن هذا الرقم يدل على شيء آخر . يدل على نوع الماده المُستخدمه فى صنع هذه العبوه البلاستيكيه. فمثلاً "1" يـرمز إلى مادة "البولي إيثيلين تريبتالات" = "PET" PolyEthlyene Terephthalate. و رقم "5" يرمــز إلى مادة الـ"البولي بروبيلينPP" = "polypropylene ومعـرفه انواع المواد ليس مهم فقط لمعرفة كيف يعاد تدويرها بل لها الأهمية الخاصة و الشخصية لك لمعرفة إن كان يمكنك إعاده إستخدامها أم لا ..

و تلك الارقام تسمى "بالكود التعريفي " أو ‘Plastic Identification Number’ PIN " " وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير، وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك :

- الرقم (1) هو لمادة "البولي إيثيلين تريبتالات"PET " ، وتستخدم في تصنيع زجاجات المياه والمشروبات الغازية وزجاجات العصائر، هذه العبوات تقوم بإمتصاص جزء من المواد المعبأة بها وقابلة لنمو البكتيريا فيها، لذا فيجب استخدامها " لمرة واحدة فقط " وبعدها نقوم بالتخلص منها و لا يُعاد تعبئتها ابداً .

- الرقم (2) هو لمادة الـ"البولي إيثيلين عالي الكثافة "HDPE "، وتستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق، وزجاجات الصابون السائل والشامبوهات، وتلك الزجاجات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها وذلك في درجة الحرارة العادية.

- الرقم(3) هو لمادة الـ"بولي فينيل كلورايد PVC " "، وتستخدم في صناعة زجاجات الزيت كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية .و يجب التقليل من إستخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم ، كما أن وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة.

- الرقم (4) هو لمادة الـ" بولي إيثيلين منخفض الكثافة " LDPE " ويستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية، والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات، وهي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة " في درجة الحرارةالعادية " .

- الرقم(5) هو لمادة الـ"البولي بروبيلين" PP " ويدخل في صناعة أكواب الزبادي، وهي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

- الرقم (6) هو لمادة الـ"بولي ستيرين" PS " ويدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية والفوم المستخدمة لشرب القهوة وخلافه، وهي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة والمشروبات !! لذلك حتى تتأكد من سلامة المنتجات البلاستيكيه التى تستخدمها يجب ان تكون من احد الانواع الثانى "2" البولي إيثيلين عالي الكثافة "HDPE " ، الرابع "4" " البولي إيثيلين منخفض الكثافة " LDPE " ، الخــامس "5" الـ"البولي بروبيلين" PP " ..

- الرقم (7) هوالاخطر على الإطلاق و يرمز لعدة مواد منها "بولي كاربونات" التى تحتوى على سم البيسفينولbisphenol-A (BPA) التى تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات فى الجسـم لذلك لها صله بأمراض سرطان الثدى و الرحم بالسيدات و ايضاً نقص هرمون " التستيرون " عند الرجال و اخطار مدمره على الاطفال خاصة انه كان يُصنع منه بعض العاب و ادوات الاطفال ، وايضاً العديد من المنتجات كالنظارات وحافظات الهواتف ..

- و لذلك يجب منع إعاده تصنيع و إستخدام بعض أنواع البلاستيك مثل الأنواع رقم "3" الـ"بولي فينيل كلورايد PVC " "، رقم "6" الـ"بولي ستيرين" PS " ، رقم "7" "بولي كاربونات" . بعدما عرضنا دلالات الأرقام على العبوات البلاستيكيه ، يمكننا الآن تجنب الإستخدام الخاطئ لها و الإصابه بالامراض المُسرطنه و غيرها التى كان من الممكن أن نقع فريسه لها نتيجه لجهلنا بهذه الدلالات ..

ايضاً من المهم جداً اتبّاع الإرشادات اللازمه عند الإستعمال مثل :

- عدم تناول الأطعمه أو المشروبات الساخنه بأوانى بلاستيكيه لان الحــراره تساعد على تحلل البلاستيك و تفاعل مكوناته مع الطعام او الشراب .

- لا يجب إستخدام زجاجات الشرب أكثر من مره أو إعادة تعبئتها فأغلبها من النوع رقم "1" الصالح للإستخدام مرة واحدة فقط .

- لا تستخدم الأطباق البلاستيكيه فى حفظ اللحوم و أنواع الجبن لفتره طويــله .

- لا تقدم للأطفال أو الحوامل الأغذيه فى أوانى من بلاستيك تجنباً لتأثيرها المحتمل عليهم .

- لا تُعرّض البلاستيك المُستخدم للحراره سواء بتسخين الطعام به فى الميكرويف أو تغليف الطعام الساخن به.

- و اخيراً حاول إستبدال بعض الأواني البلاستيكيه بأنواع أخرى كالزجاج أو غيره فهو أكثر اماناً و احرص على الإستخدام الامثل لأنواع البلاستيك المختلفه . بعد قراءة هذا المقال ، يمكنك الآن ملاحظة الرمز و الرقم المـوجود أسفل العبوه البلاستيكيه و معرفة ما يُعنيه ، لأن هذا قد يوفر عليك الكثير من المشاكل الصحية التى قد تتعرض لها أنت و اسرتك دون علمكم .

 

إضافة منذ 6 عام
منقول بتصرف

المصدر

كل يوم معلومة طبية

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy