بوتين .... المعلم!!!!

2
0
زيارة بوتين لتركيا وسر التصريح التركي العجيب
===========================

من كام يوم كده، طلع تصريح غريب من الحكومة التركية بتعلن فيه عن رغبتها في تحسين العلاقات بين تركيا من جهة وبين كل من مصر والإمارات من جهة أخرى..!!!

وقتها كلنا استغربنا ،، وقعدنا نسأل،، هو إيه اللي بيحصل..؟ وإيه سبب التغير العجيب في الموقف التركي بالشكل الحاد ده..؟ هل هو بسبب ضغوط الأحزاب المعارضة في الداخل التركي وضغط الميديا هناك.؟ واللا بسبب التقارب المصري القبرصي اليوناني الأخير وتهديد المصالح التركية في شرق المتوسط..؟ واللا هي مجرد تصريحات للمناورة والاستهلاك الإعلامي..؟

لفهم هذا الموقف التركي المفاجئ والغامض عايز أفكركم بزيارة الرئيس الروسي بوتين لتركيا في مطلع الشهر الجاري.. في الزيارة دي أعلن الرئيس الروسي من أسطنبول عن موت مشروع أنابيب السيل الجنوبي ، وهو خط الغاز الطبيعي الذي كان مقرراً له أن يتم افتتاحه في العام المقبل 2015 ، وكان من المفترض أن يمر من روسيا عبر البحر ليصل للأراضي البلغارية ومنها يتم توزيعه إلى دول وسط وجنوب أوروبا . ولكن خضوع بلغاريا لضغوط الإتحاد الأوروبي المدفوعة من الولايات المتحدة جعلها تعلن عن رفضها لهذا المشروع رغم الخسائر المادية الفادحة التي ستخسرها نتيجة هذا الرفض والتي تقدر بـــ 400 مليون دولار سنوياً،. ولم يفت بوتين التعليق حول هذا الموقف، فقد صرح متهكماً " إذا ما حرمت بلغاريا من إمكانية التصرف كدولة ذات سيادة، فدعهم يطالبون المفوضية الأوروبية بالخسائر الناجمة عن هذا".

وبرغم أن بلغاريا هي أكبر الدول المتضررة من الغاء مشروع " السيل الجنوبي"، ولكنها بالتأكيد ليست هي الوحيدة الخاسرة، فقد سبق وأن صرح الرجل الأول في شركة "ايني" الإيطالية المتعهدة بمد خطوط الأنابيب ان إيطاليا هتخسر عقودا بمليارات اليوروهات إذا ما تم تدمير مشروع ساوث ستريم "السيل الجنوبي".

المهم ، أنه أمام تلك المحاولات الأمريكية الرعناء لتقزيم وإفقار روسيا ، فمش ممكن إن بوتين يقف ساكت مكتوف الأيدي.. ،وهنا ظهرت براعته اللي خلته يعرف بضربة واحده انه يضرب كذا عصفور بحجر واحد.. راح زار تركيا و هناك أغراهم بأنه هيغير مسار خط أنابيب السيل الجنوبي ويخليه يمر في تركيا بدلا من بلغاريا وهي بعد كده اللي توزعه لدول أوروبا كلها. بعد أن تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين تركيا وشركة غازبروم الروسية على بناء خط أنابيب تحت الماء عبر البحر الأسود في المياه الإقليمية التركية...كما اقترح بوتين على اردوغان أن يقوم ببناء محطة على الأراضي التركية الحدودية مع اليونان حتى يتم إيصال الغاز الى دول جنوب أوروبا .

والكلام ده معناه إن روسيا هتضخ غاز لتركيا بما قيمته 63 مليار متر مكعب سنويا،، منها 14 مليار متر مكعب هيكون من نصيب تركيا لوحدها بأسعار تفضيلية . والمشروع ده طبعا هيعطي تركيا بالاضافة للغاز مكانة جيوسياسية واستراتيجية كبيرة، و سيؤدي الى توجيه ضربة قاصمة لمشروعين مدعومين من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وهما خط نابوكو، وهو المشروع الأمريكي الذي كانت الولايات المتحدة من خلاله تحاول تطويق الدب الروسي وفك الارتباط بينه وبين دول أوروبا ، واللي بسببه قامت كل صراعات المنطقة العربية زي ما شرحت قبل كده. ، بالإضافة الى مشروع آخر ، وهو خط غاز ترانس أناتوليين وهو الخط اللي كان من المقرر أن يحمل الغاز من أذربيجان الى تركيا ومن ثم الى أوروبا ..!!

أي أن بوتين بحركة استبدال "السيل الجنوبي" بــ "السيل العثماني" ، عرض على تركيا في خبطة واحدة كل ما كانت تطمح إليه بقبولها سابقا بمشروع خط أنابيب نابوكو وخط غاز ترانس أناتوليين لاستقبال الغاز القادم من قطر وأذربيجان واسرائيل لتوزعه هي على دول أوروبا ، وهو ما سيؤدي الى تغيرات جوهرية في الخارطة الاقتصادية والجيوسياسية الأوروأسيوية .

مش بس كده.. بوتين أشترط أيضا أن ان امدادات الغاز الجديدة التي ستصل الى تركيا يتم تسديد ثمنها بالعملات المحلية وليس بالدولار الأمريكي المعتمد عالميا في مثل هذه التعاملات مما يؤدي إلى مزيد من خلخلة عرش الدولار الأمريكي ، ده غير انه بالحركة دي بيضرب إسفين محترم بين دول أوروبا من جهة وبين أمريكا اللي مش بتبحث غير عن مصالحها هي وحدها من جهة أخرى، وهناك عدد من الدول قد بدأت بالفعل حالة من التململ من هذه السياسة الأمريكية العقيمة التي تعمل ضد المصالح الاقتصادية الأوروبية الى جانب الضرر الذي تلحقه بأمن الطاقة الأوروبي.
وبالخطوة دي برضه نقدر نقول إن كل أن المحاولات الأمريكية المستميتة لفك الارتباط بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة وبالتالي إضعاف العلاقات الاقتصادية والسياسية بينهم ستبوء بالفشل على المدى الطويل.

طيب وإيه كمان..؟
بالاضافة لهذه الخطوة المفاجئة والغير متوقعة اللي عرف بيها بوتين يتفادى الضغوطات الأوروأمريكية عليه ومحاولة حرمانه من مصدر اقتصادي مهم ، فهو بالنقلة الملعوبة دي بيفكك لحد كبير جدا التحالف التركي القطري المدعوم أمريكيا ،وبيدي قطر أكبر قفا يخليها تنسى نهائيا مشروع خط غاز نابوكو اللي بتحارب عشان تنفيذه واللي حرقت المنطقة كلها علشان تمريره ، وفي نفس الوقت بوتين بياخد تركيا في حضنه للأبد بعد ما أعطاها كل اللي كانت بتتمناه من أمريكا وأذنابها ، بس ده طبعا مش هيكون بلا مقابل..

بس ياترى إيه المقابل..؟؟؟؟

المقابل بالطبع هو تخلّي تركيا عن مواقفها المؤيدة للمشروع القطري الأمريكي لضرب المنطقة، و ده هيؤدي إلى حلحلة الموقف التركي من الأزمة السورية والنظر ببعض الإيجابية من قبل أنقرة للمقترحات الروسية الأخيرة بشأن التسوية في سوريا حليفة بوتين الإستراتيجية ومصر حليفتها القادمة .. وبكده بوتين ضمن إن تركيا تدور في فلك الدب الروسي وتنفذ مطالبه بعيدا عن التأثيرات الأمريكية، و ده اللي يفسر لنا سر التصريح العجيب اللي صدر من تركيا من كام يوم .. فللغاز الطبيعي سحرٌ لا يُقاوم، وهو قادرٌ على إسالة لعاب أكبر الدول وجعلها تغير مواقفها بشكل لا يمكن تخيله .

ألم أقل لكم من قبل أنها ‫#‏حـــــرب_أنـابـيــــب_الغـــاز‬ ؟

 

إضافة منذ 7 عام
Menem
5403
منقول

المصدر

فيسبوك عصام نوفل عن محمد حافظ

التعليقات

Fayez Eneim منذ 7 عام
احتضان بوتين لتركيا له أهداف تتخطى الغاز
Menem منذ 7 عام
أكيد ... والحقيقة انه ذكى ونشيط ومقدام ومناور!!
Fayez Eneim منذ 7 عام
لا يغيُّر حال الأمم من حال لحال آخر إلا زعماء عظام، وبوتين منهم بلا منازع.
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy