الشمر ... ( واحنا ولا هنا )!!!

3
0

يشمل الشمر العديد من الفوائد الصحية للجسم مثل معالجة فقر الدم وعسر الهضم وانتفاخ البطن والإمساك والمغص والإسهال واضطرابات الجهاز التنفسي واضطرابات الدورة الشهرية وتوصلت النتائج أيضاُ أنه مفيد لصحة العين.
الاسم العلمي للشمر هو فولغاري ميلر Foeniculum vulgar. ويستخدم الشمر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمعطر للفم ومعجون للأسنان وكمضادات للحموضة ويتم استخدامه في جميع مجالات الطهي.
عُرف عن الشمر أنه يتم استخدامه في العديد من المجالات الطبية وأمور الطهي وتنتشر زراعة الشمر في جميع أنحاء العالم وينمو في المقام الأول في المناطق الساحلية وعلي ضفاف الأنهار.
تنتشر استعمالاته في معظم مناطق حوض البحر المتوسط بما فيها بلاد الشام ووادي النيل والمغرب العربي. كما يزرع بكثرة في سوريا وإيران والهند.
وبعيدًا عن الاستخدامات التي تم ذكرها فهناك العديد من الاستخدامات الطبية والصحية للشمر والتي يرجع وجودها إلى أنه يتكون أساسًا من الزيوت.
يعالج الشمر فقر الدم حيث يحتوي على الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم. فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضًا في تكوين مكونات أخرى في الدم.
عسر الهضم:
وهي من أهم الطرق الشائعة وخاصة في الهند. وعند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل على تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة.
تعمل الزيوت التي توجد في الشمر على تحفيز إفراز الجهاز الهضمي وتحفيز العصارة الهضمية وتعمل أيضًا على تقليل إلتهابات المعدة والأمعاء.
تعمل العناصر الغذائية الصحية على امتصاص الطعام وإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على التخلص من الإمساك وبالتالي يحمي الشمر الجسم من المشاكل المعوية.ويستخدم أيضًا كمضاد للحموضة ويتم استخدامه في وصفات الطهي وخصوصًا المقبلات.
يعالج انتفاخ البطن: يحظي الشمر بشعبية كبيرة في استخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك باعتبار طارد للغازات لأنه يحتوي على حمض الأسبارتيك.ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن باعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة.
ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم.
يعالج الإمساك: تكون بذور الشمر وتحديدًا عند طحنها بمثابة ملين. في حين أنه يساعد على تحفيز حركة الأمعاء، مما يساعد على تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء. وتم العثور على الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:
يعد الشمر مصدرا غنيا بالألياف إضافة إلى العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه، فالألياف تعمل على الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:
تحتوي بذور الشمر على الفلافونويد والقلويات والفينول وهي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من الآثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. فتعمل بذور الشمر على الوقاية من أمراض سرطان الكبد والثدي.
يعالج ضغط الدم:
يعد الشمر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم. ويعمل على تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وقد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر. لذلك فإن كوبا يوميا من الشمر في نظامك الغذائي يعمل على ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه.
يعمل على تحسين وظائف الدماغ:
يعمل البوتاسيوم الذي يوجد في الشمر على زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم ويشمل أيضًا وصلات الدماع.
يعمل البوتاسيوم على زيادة وظائف الدماغ وزيادة القدرات المعرفية ويعمل على توصيل الأوكسجين إلى المخ.

يساعد في علاج الإسهال:
الشمر مفيد جدًا في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوي بكتيرية وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل أثينول وسينول لها خصائص التطهير ومضادات للجراثيم.وبعض الأحماض الأمينة تساعد في عملية الهضم وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي. فقد تم استخدامه منذ العصور القديمة في علاج الإسهال.
يعالج المغص:
جزيئات البوليمر مفيدة في علاج المغص الكلوي وتوجد أيضًا في الأثينول ( الزيت العطري ) الذي يوجد في الشمر.
وهذه الخصائص تجعل لديه صفات مضادات للتشنجات ويساعد على استرخاء العضلات ويقلل من التوتر المصاحب للحالة.

 

إضافة منذ 7 عام
Menem
5403
منقول

المصدر

البوابة

التعليقات

زغباوية منذ 7 عام
للأسف احنا بنستخدمه فى حالتين للاطفال لما يكون عندهم مغص وبنحطه على القراقيش فى العيد المفروض نزود من استخدامه
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy