إسبرانتو .... Esperanto

3
0
إسبرانتو .... Esperanto

علي فكرة دا مش نوع قهوة او مشروب ... دا أسم لغة دولية.

ايه الحكاية كان فيه واحد من ايام بياليستوك في الامبراطورية الروسية -حالياً بولندا - أسمه لودفيغ أليعزر زامنهوف وبالمناسبة كان بيعمل طبيب عيون بدايةً من أواخر عام 1870 وحتي بدايات عام1880 بدء في وضع أُسس لغة الإسبرانتو وكان هدفه هو اختراع و تطوير لغة دولية تستخدم في العالم كله وتبقي عاملة زي فكرة عملة اليورو الموحدة في قارة اوروبا حاليا.

وكان زامنهوف لغاته الأم هم الروسية واليدشية والبولندية لكنه تحدث الألمانية بفصاحة و تعلم اللغات الفرنسية واللاتينية واليونانية والعبرية والإنكليزية كان له اهتمام أيضاً باللغات الأسبانية والإيطالية والليثوانية..... وظل طوال هذة العشرة سنوات في قراءته وترجمة للادب بلغات متعددة وعمل علي تطوير الإسبرانتو حتي طبع زامنهوف أول كتاب نحو لإسبرانتو في وارسو يوليو 1887.

عدد المتحدثين ازداد بسرعة في العقود التالية في البداية في الامبرطورية الروسية وأوروبا الشرقية ثم أوروبا الغربية والأمريكيتين والصين واليابان وفي السنوات الأولى كان متحدثو اللغة يتواصلون عن طريق الرسائل لكن كان أول مؤتمر لمتحدثين اللغة عقد سنة 1905 في بولون سور مير في فرنسا ومنذ ذلك الوقت عقد المؤتمر السنوي في كل الخمس قارات ماعدا خلال الحربين العالميتين وعدد المشاركين في المؤتمر السنوي عادة بين الـ2000 شخص والـ3000 لكنه قد يصل إلى 6000 شخص.

الإسبرانتو ليست لغة رسمية في أية دولة لكنها تدرس في بعض الدول وكان هناك دويلة صغيرة على جزيرة اصطناعية مسماه بـجزيرة روز استخدمت الإسبرانتو كلغة رسمية سنة 1968 في الصين.

الإسبرانتو هي لغة عملية لدى بعض المؤسسات الدولية مثل مؤسسة اللاوطنية الدولية لكن الأغلبية من المؤسسات مؤسسات مخصصة لمتحدثين اللغة وأشهرها المنظمة العالمية للإسبرانتو التي لها علاقات استشارية مع الأمم المتحدة واليونيسكو وديانة الاوموتو تحبذ استخدام الإسبرانتو بين ممارسيها وكذلك الديانة البهائية تشجع استخدام اللغة كلغة دولية إضافية.

تکتب الإسبرانتو بالأبجدية اللاتينية ...وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها المنظمة العالمية للإسبرانتو، عبر مجلسها للعالم العربي لنشر الإسبرانتو في العالم العربي وذلك عن طريق عقد المؤتمرات وإرسال مواد تعليمة مجانية للراغبين بتعلم الإسبرانتو إلا أن عدد الناطقين بالإسبرانتو ومتعلميها في العالم العربي ما زال محدودًا لا يكاد عدد متحدثي اللغة في الدول العربية مجتمعة يتجاوز بضع عشرات أما عدد المتعلمين فقد يصل إلى بضع مئات ووفقًا لموقع ليرنو! وهو الموقع الأوسع انتشارًا لتعليم الإسبرانتو فإن عدد مستخدمي الموقع بنسخته العربية هو حوالي 315 متعلم.


انا نويت اتعلم الإسبرانتو مين معايا ؟!!

 

إضافة منذ 7 عام
الكاتب الأصلي

المصدر

ليرنو http://www.lernu.com/ --- ويكيبيديا

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 7 عام
ممكن أفكر فيها بعد ما أخلص دراسة مزيكا وقانون وإقتصاد
زغباوية منذ 7 عام
ههههه وانا كمان ممكن افكر فيها بس اما اخلص دراسة انجليزيى وعربي الاول:D
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy