محور قناة السويس .. في التقارير الأمريكية

4
0

مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي بتخزين 2 مليون طن قمح وبإنشاء سلة الغذاء العظمى
أسطول تجاري يهدد ناقلات الشحن العالمية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم تتوقف صحف العالم عن الحديث عن مشروع محور القناة وقناة السويس الجديدة، التي فاجأ السيسى العالم كله بها
وبالطبع لم تغفل التقارير الأمريكية الحديث عن المشروع وتناولته من الجوانب الاقتصادية والاستراتيجية والاقتصادية، ووصفته فى تقرير لها بالخطوة الأولى لانشاء ما يسمى بـ «سلة الغذاء العظيمة»، حيث ستتجمع في موانئ قناة السويس آلاف الأغذية المتنوعة التي ستحقق القاهرة بها الاكتفاء الذاتي من الطعام.
وقال التقرير إن النظام المصرى الجديد أمر بإنشاء مخازن عملاقة لتخزين الحبوب الغذائية المختلفة الأنواع والمواسم لا يوجد مثيل لها على مستوى العالم على مجموعة من الأرصفة البحرية والتي من المخطط أن تكون أكبر من أرصفة دبي وهونج كونج ومثيلاتها من أرصفة الموانئ الأمريكية.

وحذر التقرير من أن مصر فى طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأطعمة والحبوب وأنها بهذا الشكل ستتخلص بشكل شبه كامل من التبعية الأمريكية والدولية بشأن توفير الغذاء لمواطنيها بعد أن اضطرت طيلة تاريخها لإلاستيراد الطعام والحبوب واستدانت لتوفير الأغذية الاستراتيجية.

وأوضح التقرير أن مصر ستتخلص فى أول يوم من التشغيل الرسمى لمشروع قناة السويس العملاق من 4.5 مليار دولار أمريكى كانت خزانتها العامة مجبرة على دفعها سنويا لصالح شركات خدمات الشحن الأجنبية وهو ما كان يشكل عبئًا بسبب إضافة فروق أسعار شحن مستورداتها من الأغذية والحبوب.

وأشار التقرير إلى أن مصر ستتمكن من بناء أسطول شحن تجارى غير مسبوق على مستوى العالم، بما سيمثل ضربة تجارية قوية لمعظم ناقلات الشحن والتجارة العالمية خاصة الأمريكية والأوروبية.

وجاء فى التقرير أن مصر تخطط لاستيعاب 2 مليون طن قمح بشكل دائم داخل مخازن قناة السويس بمنطقة ميناء «الأدبية» بمدينة السويس، وهى سعة تخزينية لم تسجل حتى كتابة تلك السطور فى أى ميناء منافس بالعالم.

وأكد التقرير أن تطوير مصر فى إطار المشروع العظيم لموانئ قناة السويس، خاصة ميناءي بورتوفيق وبورسعيد سيهدد بشكل حقيقى مباشر جميع موانئ دولة إسرائيل على البحر الأبيض المتوسط.
وكشفت معلومات التقرير عن أن موانئ إسرائيل ستخسر مليارات الدولارات الأمريكية سنوياً وأنها لن تتمكن من منافسة قناة السويس بأى طريقة .

 

إضافة منذ 7 عام
Menem
5403
منقول
تعديل منذ 7 عام
Menem
5403

المصدر

عصام نوفل ... امريكا ... فيسبوك

التعليقات

Fayez Eneim منذ 7 عام
كل تحرك على طريق أمن مصر الاستراتيجي سواء كان عسكريا أو غذائياً أو اقتصادياً سوف يسؤهم، لا تنس تأثير معبر القسطيل مع السودان على الأمن الغذائي المصري
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy