ما معنى سبع سماوات طباقا؟

4
0
هل المقصود بها الطبقات السبعة المكونة للغلاف الجوى ؟ ام ان هناك بالفعل سبع سماوات فوق بعضها ؟ وهل المجرة الواحدة تعتبر سماءا؟ ام ان السماء الواحدة تتكون من عدد لا نعرفه من المجرات ؟

 

إضافة منذ 13 عام
غير محدد

التعليقات

لا يوجد

الإجابات

0
معلومة وليست إجابة : الغلاف الجوي لا يرتفع لأكثر من 100 كم فوق سطح الأرض
إضافة منذ 13 عام
هشام
134

التعليقات

لا يوجد
1
بيتهاياألي ان السبع سماوات لا نري منها اللي السماء الاولى وهي السماء التي قال فيها الله عز وجل فيما معناة - وزينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين - وانا مش متاكد من نص الاية واعتقد ان السماوات الاخري فيها ما لا نعرف فليتخيل كل عقل مايشاء وبما ان الله عز وجل قال السماء الدنيا إذن هي مميزة عن غيرها بوجود المصابيح ا الكواكب والشهب والجسام السابحة في الفضاء بمختلف اشكالها وتجمعاتها وهذا كله مجرد تفكير وليست اجابة والله اعلى واعلم!
إضافة منذ 13 عام
Hatem
4635

التعليقات

لا يوجد
4
بالبحث فى مباحث كثيرة منها الدينى ومنها الفلكى كانت الاجابة على سؤالك الاتى :
بإختصار ان الله خلق سبع سموات فوق بعضها مركزها الارض وان ما نراه من الكواكب وما يتبعها من المجرات المختلفة والنجوم كل ذلك فى السماء الدنيا اللى هى حول الارض وهذه السماء تتسع الى مدى لا يعلمه الا الله ثم يليها السماوات الاخرى حتى السماء السابعة.....

اما عن التفصيل إذا اردت الاستزادة فهى كالاتى :-
وجــاء فى تفسير القرطبــى..

قال مجاهد وغيره من المفسرين: إنه تعالى أيبس الماء الذي كان عرشه عليه فجعله أرضا وثار منه دخان فارتفع، فجعله سماء فصار خلق الأرض قبل خلق السماء، ثم قصد أمره إلى السماء فسواهن سبع سماوات، ثم دحا الأرض بعد ذلك، وكانت إذ خلقها غير مدحوة.
قلت: وقول قتادة يخرج على وجه صحيح إن شاء الله تعالى، وهو أن الله تعالى خلق أولا دخان السماء ثم خلق الأرض، ثم استوى إلى السماء وهي دخان فسواها، ثم دحا الأرض ( بسطها ) بعد ذلك.
ومما يدل على أن الدخان خلق أولا قبل الأرض ما رواه السدي عن أبي مالك، وعن أبي صالح عن ابن عباس، وعن مرة الهمداني عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: "هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات" [البقرة: 29] قال: إن الله تبارك وتعالى كان عرشه على الماء ولم يخلق شيئا قبل الماء، فلما أراد أن يخلق الخلق أخرج من الماء دخانا فارتفع فوق الماء، فسما عليه، فسماه سماء، ثم أيبس الماء فجعله أرضا واحدة، ثم فتقها فجعلها سبع أرضين في يومين، في الأحد والاثنين. فجعل الأرض على حوت - والحوت هو النون الذي ذكر الله تبارك وتعالى في القرآن بقوله: "ن والقلم" [القلم: 1] والحوت في الماء و[الماء] على صفاة، والصفاة على ظهر ملك، والملك على الصخرة، والصخرة في الريح - وهي الصخرة التي ذكر لقمان: ليست في السماء ولا في الأرض - فتحرك الحوت فاضطرب، فتزلزلت الأرض، فأرسل عليها الجبال فقرت، فالجبال تفخر على الأرض، وذلك قوله تعالى: "وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم" [النحل: 15] وخلق الجبال فيها، وأقوات أهلها وشجرها، وما ينبغي لها في يومين، في الثلاثاء والأربعاء، وذلك حين يقول: "قل أإنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين.
وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين" [فصلت: 9، 10] يقول: من سأل فهكذا الأمر، "ثم استوى إلى السماء وهي دخان" وكان ذلك الدخان من تنفس الماء حين تنفس، فجعلها سماء واحدة، ثم فتقها فجعلها سبع سماوات في يومين، في الخميس والجمعة وإنما سمي يوم الجمعة لأنه جمع فيه خلق السموات والأرض، "وأوحى في كل سماء أمرها" [فصلت: 12] قال: خلق في كل سماء خلقها من الملائكة والخلق الذي فيها من البحار وجبال البرد وما لا يعلم، ثم زين السماء الدنيا بالكواكب، فجعلها زينة وحفظا تحفظ من الشياطين. فلما فرغ من خلق ما أحب استوى على العرش، قال فذلك حين يقول: "خلق السموات والأرض في ستة أيام" [الحديد: 4] ويقول: "كانتا رتقا ففتقناهما" [الأنبياء: 30] ثــم خلق آدم عليه السلام.

ومن حديث المعراج كما جــاء فى تفسير بن كثير ....( بإختصار ) .. لما ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم البراق فانطلق به جبريل عليه السلام ،حتى أتى الى السماء الدنيا فاستفتح ، ففتح له فإذا فيها آدم عليه السلام....ثم صعدا حتى السماء الثانية فإذا بها يحيى وعيسى عليهم السلام ....ثم صعدا حتى اتى السماء الثالثة فإذا بها يوسف عليه السلام ...ثم صعدا حتى السماء الرابعة فإذا بها ادريس عليه السلام....ثم صعدا حتى اتى السماء الخامسة فإذا بها هارون عليه السلام ... ثم صعدا حتى اتى السماء السادسة فإذا بها موسى علية السلام ...ثم صعدا حتى اتى السماء السابعة فإذا بها ابراهيم عليه السلام...ثم رفع الى سدرة المنتهى ..ثم رفع الى البيت المعمور ...الى اخر الحديث .....وهذا جزء من كل .....والله أعلم .
إضافة منذ 13 عام
hamada
9325

التعليقات

عبد المنعم منذ 13 عام
مجهود كبير ياحج امد تشكر عليه
يلزم أن تقوموا بتسجيل الدخول حتى يتسنى لكم إضافة إجابة لهذا السؤال
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy