أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ ...... مُتَّكَأً

2
0
في سورة يوسف قال تعالى:
فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ ۖ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ (يوسف - 31)

بعيدا عن اعجابي بمكر امرأة العزيز وازاي هي قدر توقع النساء في شر أعمالهم الايه طبعا مفهومة جدا ومفيش شرح كثير فيها بتشرح موقفها من النساء اللي افشوا سرها ومكرهم فيما يخص افتتانها بسيدنا يوسف لكن اللي استوقفني هنا كلمة مُتَّكَأً معرفش وانا ببحث في معاني الكلمات والتفاسير وجدت ان لها أكثر من معني وأكثر من قراءة وان كان في أغلب المعاني المقصود بكلمة مُتَّكَأً هي أي هيأت لهن مجالس يتكئن عليها ولكن في بعض الناس فسروها علي انها مُتكا مخففة وغير مهموزة واللي معناها الأُتْرُجَّةِ وهو دا بقي اللي خلاني ابحث وابحث اصلا يعني ايه الأُتْرُجَّةِ أو متك لقيت ان:

الأُتْرُجَّةِ او المُتك هو نبات من فصيلة البرتقال أوالموالح وثمرته تشبه الليمونة الا انها اكبر بكثير ذات لون برتقالي ذهبي له رائحة مميزة ذكية ماؤها حامض.... ولانه ذو رائحة عطرية خاصة استخدمة الرسول صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف:
عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ).

للأترج أسماء عديدة فيسمى
- في اللغة الفصحى أترج وأُتْرجة وأُتْرنجة
- ويعرف في الشام باسم كُبّاد (بالضم) أو كَبّاد (بالفتح) وترُنج
- و في الإمـارات ولكن الغالبية تسميها (شِخاخ) أو(إِشْخاخ)
- وفي مصر والعراق (أُترج) كما يسمى تفاح العجم وتفاح ماهي و(ليمون اليهود) لأنهم كانوا يحملونه في أعيادهم
- وفي اليونانية (ناليتيوس) أي ترياق السموم.. اسمه العلمي الليمون الفردوسي
- وفي الإنجليزية [ CITRON APAM’S Apple ].. أو CiTRUS MEDiCA.


يعني فاكهة حلوة بس اعتقد ان ماحدش فينا سمع عنها قبل كدا ... ورجعت اقول في نفسي ان الواحد جاهل خالص وان ماينفعش يعدي كلمة في القرأن انه مسلم بيها ولازم يبحث هيكتشف كثير من المعاني واللغويات اللي يجهل بيها .....والله أعلي وأعلم



 

إضافة منذ 7 عام
الكاتب الأصلي

المصدر

تفسير القرطبي ..المعجم الجامع ... تفسير ابن كثير ....المعجم الوسيط

التعليقات

زغباوية منذ 7 عام
تصدقى كدا منطقياً صح يعني متكأً ..وبعدين تكملة الآية وآتت كل واحدة منهن سكيناً
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy