راس البـــــــــــر ونهاية مجرى اطول انهار العالم

2
0
راس البر من احب واجمل المدن الساحلية لنفسي حيث تتمتع بمساحات خضراء واسعة والنخيل التى تتخلله مبانيها المميزة بتوحد الوانها وارتفاع مبانيها وشوارعها المنظمة والمتوازية والمترقمة بطريقة منظمة وتمثل جميع اطياف ومستويات المجتمع فالفقير له هناك مكان والغني ايضاً بصراحة مدينة مريحة ومريحة للأعصاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


رأس البر هي مدينة مصرية صغيرة توجد على ساحل البحر المتوسط وهي تتبع محافظة دمياط ويوجد برأس البر التقاء نهر النيل ومصبه بالبحر المتوسط خلق امتداداً برياً يعرف باللسان.






كانت تعرف قبل الفتح العربي باسم «جيزة دمياط»، أي «ناحية دمياط»، وعندما زارها المقريزي سماها «مرج البحرين». ويبدو اسم «رأس البر» اسماً على مسمى، فالمطالع لخريطة مصر يجد أن مدينة رأس البر هي أول مدينة مصرية تطل على البحر المتوسط، وهي متقدمة في البحر، وتشكل لساناً داخل الماء، ما يجعلها فعلاً رأساً للبر داخل البحر.




تاريخ راس البر
بدأ تاريخ رأس البر منذ عام 1823 حيث كان مشايخ الطرق الصوفية وأتباعهم بدمياط يسيرون بمجموعهم نحو الشمال مع النيل للاحتفال بمولد سيدي الجربى بمنطقة الجربى جنوب رأس البر. وكان التجار يفدون إلى رأس البر لمقابلة سفنهم العائدة من رحلاتهم وهنا شاهدوا أول طلائع المصيف ممثلة في هؤلاء المتصوفين واستمر الجميع في هذا المكان الهادئ الجميل الذي يبعث في النفس روعة التأمل وطمأنينة التعبد.


كما اعتادت بعض الأسر أن تخرج أيام الصيف في سفن شراعية على النيل وترسو أمام رأس البر وتقضى النهار في النزهة والصيد والرياضة فراقهم جوها وشيدوا لهم أكواخاً من حصر البردى . في عام 1865 م أتخذ رأس البر(مصطافاً) وتدرج مع عشش قليلة متفرقة مصنوعة من حصر البردى إلى صفوف منظمة بين شاطئ النيل والبحر ثم إلى عشش تقام على أرضيات من الخشب والبناء.
http://images0.masress.com/alwafd/51976
في عام 1883 جاء رأس البر العالم الألمانى (كوخ) فوضع تقريراً جاء فيه (أن مصيف رأس البر قد يصبح يوماً ملك المصايف وأشهرها إذ يتميز بموقعه الجميل وهوائه النقى الجاف وشواطئه الذهبية، وبعده عن الضوضاء وهو أقل رطوبة من جو الشواطئ المصرية الأخرى وتكثر في هوائه كمية اليود.

و في عام 1891 أنشأ رجل فرنسي اسمه(بكلان) وسيدة فرنسية تدعى(كورتيل) مطعماً وباراً قرب طابية الشيخ يوسف... كما أنشأ أول فندق راق أمام الفنار وسط المصيف جذب رجال المصطافين ودفع آخرين لبناء عدد آخر من الفنادق.

و في عام 1902 وضعت للمصيف أول خريطة هندسية بسيطة موضحاً بها مواقع العشش وأرقامها والأسواق وغيرها.. وتقرير تأجير أرضه..وإضاءة طرقه بالفوانيس وتسيير مراكب نيلية لنقل المصطافين والبريد من دمياط إلى رأس البر والعكس.

كان مصيف رأس البر موسمياً مؤقتاً لا بقاء له غير أربعة أشهر الصيف..و قد كانت منشآته تقام عندما يهل الصيف في مدى أسبوعين فيصبح مدينة صغيرة بها ما بسائر المدن الحديثة. فإذا ما أدبر الصيف زالت معالمه وعاد إلى مساحة خالية من الرمال المعرضة لمد البحر تطغى عليه أمواجه فتغطيه وتغسله وتهيؤه لاستقبال صيفاً جديداً نظيفاً نقياً وقد انحسر عنه الماء وجففته أشعة الشمس.

ومع بداية الحرب العالميه الثانيه1939 -1945 وبسبب الغارات الجويه الالمانيه على القاهره والاسكندريه ذاعت شهرة مصيف رأس البر كمصيف ومكان آمن بعيدا عن الغارات فتحولت المدينه الصغيره إلى مصيف للعائله المالكه وعلاة القوم من المصريين والجاليات الاجنبيه واقيمت فيها الحفلات الغنائيه والعروض المسرحيه والافلام ولم تنتهى شهرة راس البر بنهاية الحرب بل وعلى العكس اصبحت مصيفاً محبباً للكثير من المصريين والاجانب نظراً لطبعها الفريد والبعيد نسبياً عن حياة المدينه بصخبها وسياراتها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وان شاء الله نكمل بعدين
الصور دى من تصويري {{uf:2446}} {{uf:2447}} {{uf:2448}} {{uf:2449}}

 

إضافة منذ 7 عام
الكاتب الأصلي
تعديل منذ 7 عام

المصدر

الكتابة بين الخطين مصدرها ويكيبيديا

التعليقات

الباشمهندسة منذ 7 عام
ايه الصور الجميلة دي ... فنانة خالص
زغباوية منذ 7 عام
دى للأسف من الموبايل وكمان واحنا ماشيين بالعربية مش صور ثابتة ...كان المفروض تطلع احسن بس المرة الجاية ان شاء الله 😞
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy