في سبق علمي.. علماء مدينة زويل يتوصلون لاستخدام النانو الضوئية لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية

2
0

قام الدكتور صلاح عبية، مدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وفريقه البحثي بتطوير الأساليب المختلفة في نطاق النانو ضوئيات مع الاستعانة بالمحاكاة الرقمية للتصميمات المختلفة على جهاز الحاسب الآلى، بهدف إحداث زيادة فعالة في كفاءة الخلايا الشمسية.

وقد تبين في المنشورات الأخيرة أن هياكل البلازمونيات ذات خاصية امتصاص الضوء الرائعة يمكن هندستها بدقة تصل إلي واحد علي المليار من المتر على شكل هوائى نانو متري، للحصول على خلية شمسية لها قدرة عالية على تركيز وحصر أشعة ضوء الشمس مما يوفر كفاءة أعلى من الخلايا التقليدية بنسبة 33٪.
وتم مؤخرا نشر هذه النتائج فى مجلتي "IEEE" لإلكترونيات الكم ،"IEE / IET" لإلكترونيات الضوئية.

وفي نفس السياق، فإن مركز النانو تكنولوجيا علي وشك البدء بالعمل وتحت إدارة د. شريف صدقي مدير مركز النانو تكنولوجيا حيث يمكن استخدام أجهزة المركز لتصنيع نماذج أولية واختيار كفاءتها، بينما يعكف الدكتور صلاح عبية مع فريقه البحثي علي الاستمرار في البحث والتطوير لتصميم أجيال جديدة من الخلايا الشمسية ذات الكفاءة العالية كمصدر بديل للطاقة المتجددة من أجل توفير "بيئة خضراء خالية من التلوث" في مصر.

ولفت دكتور عبية إلى أن البحث عن مصادر الطاقة البديلة والنظيفة في القرن 21 أصبح إلزامياً بسبب التلوث البيئي وارتفاع تكلفة الوقود القائم على الكربون.

وتمثل الطاقة الشمسية مصدراً نظيفاً و فعالاً للطاقة البديلة، وتشير كافة التقديرات أن الشمس ستستمر في إشعاعها نحو كوكبنا بما لا يقل عن مليار سنة، وفي هذا الصدد، فإن مصر تحظى بوفرة هائلة من الطاقة الشمسية ولكن ينقصها التكنولوجيا اللازمة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء مفيدة أو بدائل أخرى.

وقال إن تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء باستخدام الخلايا الشمسية هو موضوع للبحث والتطوير في جميع أنحاء العالم.


 

المصدر

صفحة اصدقاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا عن مقالة فى بوابة الاهرام

التعليقات

الباشمهندسة منذ 7 عام
طاقة الشمس هائلة ومش مستغلة والخلايا الشمسية في مصر من اكثر من 20 سنة ومع ذلك لم يتم تفعيلها بصور حقيقي حتي يومنا هذا
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy