اجعلِ ابنك يطيع أوامرك بدون عقاب

3
0
في 8 خطوات.. اجعلِ ابنك يطيع أوامرك بدون عقاب
كثير من الأمهات يشكين من عدم طاعة أبنائهن الصغار، وعدم تنفيذ الأوامر والرفض المطلق لها، وبالتالي يبدأ عقاب الأمهات بالضرب والحرمان من الأشياء التي يحبها الطفل، وأحيانا تقسوا الأم في تعاملها مع الاطفال.
وتحذر الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي، الأمهات من استخدام هذا الأسلوب المهين، فالقواعد السلوكية للأطفال أهم مهام الأم وأصعبها في نفس الوقت، لأن الطفل سيحاول مقاومة القواعد السلوكية لكي يؤكد استقلاله، وعلى الأم أن تتحلى بالصبر، وأن تكرر حديثها مع طفلها خاصة في عمر الخامسة فيما فوق وبهدوء شديد جدًا، وفي النهاية سوف يدفعه حبه للأم ورغبته في الحصول على رضاها إلى تقبل هذه القواعد.
وتنصح هبة، الأمهات بالآتي:
١ - اشرحِ للطفل المطلوب منه، وادفعيه للسلوك المطلوب من خلال ابتسامة خفيفة وجمل قصيرة محددة، فبدلًا من "اجلس بهدوء قولًا"، قولي "هذا الكرسي لك أنت".
٢ - اشرحِ للطفل المطلوب منه ولماذا، فعندما تعطي الطفل سببًا منطقيًا لطلبك، سيتعاون أكثر وبدلًا من أن تقولي للطفل "كل أكلك"، قولي "يجب أن تأكل وإلا ستصبح ضعيفًا"، وإذا رفض الطفل الأكل فقولي "هيا نأكل معًا"، وبذلك تتحول المهمة إلى مشاركة ممتعة.
٣ - اشرحِ له سلوكه السيئ ولن بدون إهانة، وأكدي للطفل أن أخطائه قابلة للإصلاح ولا تؤثر على حبك له ولا داعي لتوبيخه أو إهانته، لأن الإهانة تجرح احترام الطفل لذاته.
٤ - إحترمِ قدرات ورغبات طفلك، واتفقِ مع ابنك قبل الخروج معه إلى محل اللعب " مهما رأينا فلك لعبة واحدة"، ولكن عليك تقبل اختياره في مقابل احترام رأيك وبذلك تتجنبين المعارك، وتشعرين الطفل أنك تحترمين رغبته وتقدرينه.
٥ - إنصتِ له وتفهمي ما يقول، استمعِ لطفلك فربما عنده سبب منطقي لعدم طاعة أوامرك، وربما حذاؤه يؤلمه أو هناك شئ يخوفه أو أصدقائه يضايقونه.
٦ - تعرفِ علي السبب الحقيقي الذي أدى إلى هذا الغضب، قد يكون رفضك أن يأكل برتقالة قبل الغداء سببًا في هذه الثورة ورفضه تناول وجبته، فتقولي له بعد هدوء السبب الحقيقي، كان من الأفضل أن تعبر عن الشئ الذي يضايقك وأنا سوف أسمعك، وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور، وتوجهين سلوكه بطريقة إيجابية.. كوني قدوة له، فملًا قولي أمامه أنا غاضبة من أختي ولذلك سأتصل بها لنتحدث ونحل المشكلة بهدوء.
٧ - تجنبِ التهديد والإيذاء، إذا كنت تستخدمين الضرب للحصول علي الطاعة، فسيتعلم طفلك أن يتجاهلك ويستمر في غضبه، قد يستجيب لما طلبتيه منه، ولكن بعد فترة سيحاول استفزازك ويقوم بفعل يغضبك كي يعوض ضربك له.
٨ - عمل لوحة النجوم، عندما يطيعك طفلك قبليه واحتضنيه وامتدحي سلوكه بقول ممتاز، "عمل رائع"، ستجديه يرغب في فعل ذلك ثانية، ومن الطرق السلوكية السليمة استخدام الهدايا العينية مثل نجمة لاصقة، عندما تريدين تشجيع ابنك على أداء الواجب أو مهمة معينة، قومِ بوضع اللوحة في مكان مميز، وفي كل مرة ينجح فيها ضعي له نجمة، وبعد الحصول على 5 نجمات يمكن أن يختار لعبة تشتريها له، وبذلك يحدث تقارب بينك وبينه، ومع الوقت ستجدي هذه الطريقة السليمة، تهدأ ثورة غضبه ويطيع أوامرك بنسبة كبيرة.
أعجبني

 

المصدر

Mervet Elnagar

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy