اهم المزارات والمساجد فى المدينة المنورة

2
0

أولاً :المسجد النبوي الشريف
هو مسجد النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة, يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة السعودية.

والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي, وقد ذكره الأمام على عليه السلام حيث قال (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجد الرسول، والمسجد الاقصى .

ثانياً : مقبرة البقيع مقبرة بقيع الغرقد
يقع بقيع الغرقد في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد النبوي.

والبقيع كان مقبرة قبل الإسلام، حيث أن أهل يثرب كانوا يدفنون موتاهم فيه .

ثالثاً :مسجد قباء:
مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام فقد خطه الرسول عليه الصلاة والسلام بيده عندما وصل المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة رضوان الله عليهم، وكان رسول الله صلى الله وآله يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه.

ويبعد عن المدينة ثلاث كيلومترات ونصف وهو أول مسجد بني في الإسلام فإنّ أول ما نزل النبي (صلّى الله عليه وآله) في قباء حين هاجر من مكّة إلى المدينة وبقي في قبا عشرين ليلة ينتظر قدوم ابن عمّه أمير المؤمنين على بن أبي طالب (عليه السَّلام) ومدة بقائه (صلّى الله عليه وآله) في قباء كان يصلّي قصراً ويستحب الصَّلاة فيه والدعاء قال تعالى: (لمسجد أُسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهّرين) وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): (من أتى قبا وصلّى ركعتين رجع بعمرة) .

رابعا: مسجد القبلتين:
يقع في الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق رابية مرتفعة قليلاً، ويبعد عن المسجد النبوي (خمسة كيلو مترات)

ويقع على يمين الذاهب إلى أُحد - فقد صلّى النبي (صلّى الله عليه هوآل) إلى بيت المقدس مدّة ستة عشر شهراً أو سبعة عشر وأمره الله تعالى بالتوجه إلى الكعبة المعظمة فيه قبل معركة بدر بشهرين في السنة الثانية للهجرة وهو في صلاة الظهر.

خامسا : مسجد أبيار علي:
مسجد أبيار علي عليه السلام هو مسجد الإحرام أو الميقات, لأن أهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددهاالنبى صلى الله عليه وآله.

وسمي المكان آبار علي نسبة إلى علي بن دينار.
ويقع هذا المسجد ضمن امتداد وادي العقيق، وهو واد مبارك كما أطلق عليه النبي هذا اللقب، وقد أصبح موقعًا للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة،
ويقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.

سادسا جبل احد:
يوجد في جبل أحد غار صغير مساحته (2م ´ 1م ) تقريباً.

يقع في شمال المسجد الذي استراح مكانه النبي صلى الله عليه وسلم بعد أنتها معركة أحد ، وقيل أنه صلى فيه الظهر والعصر .

 

إضافة منذ 7 عام
safaa
50498
منقول بتصرف
تعديل منذ 7 عام
safaa
50498

المصدر

مجمع من عدة مواقع ومنتديات

التعليقات

زغباوية منذ 7 عام
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلميارب ارزقنا نعيش فى المدينة
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy