شراكة استراتيجية .. قرار 2+2

4
0
عندما زار لافروف الخارجية الروسية بصحبة وزير الدفاع الروسي مصر قبل أكثر من شهرين .. تسارع صحافيو مصر بتسبيب الزيارة في رغبة بوتين في إغاظة أوباما وتسابقت نفس الجوقة إلى تفصيل صفقة أسلحة قدروها بملياري دولار وتمادوا بحلمهم أن السعودية -شقيقة مصر ومؤيدتها- ستسدد قيمتها وتعمق وهم هؤلاء مع مقابلة بندر بن سلطان لبوتين بظنهم الحسن أن زيارته كانت لتثبيت صفقة السلاح المزعومة.

كنت قد رفضت كل التوقعات هذه ووصفتها بالسطحية وضعف قراءة ما بين سطور المتغيرات العالمية وأكدت على رؤيتي المخالفة لكل ما ذهب له فطاحل الصحافة مشيراً وقتها لتلميحات السيسي أن المباحثات تناولت إعادة تأهيل مراكز صناعية إما فُرِض عليها التوقف عن الانتاج أو كانت في طريقها لبيعها كخردة.

واليوم (الخميس 13 فبراير/شباط 2014) صدر بيان زيارة السيسي وفهمي لروسيا ليسطِّر على رأس الصفحة الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا وتطابق فهمهم ليس للمشكلات الأوسطية الشرقية بل وكذلك طرق حلها بل وكذلك صيانة الشرعية الدولية وقوانينها التي شرشحها القطب الواحد.

أخيراً قررت مصر استعادة عصا المايسترو من أعرابي استخدمها فقط في الهش على غنمه وجهل كل المآرب الأخرى.

قد يرى المرجفون توقيت مناور ليكسب الرئاسة وأراها بعقلي وقلبي –كما رآها بسطاء الناس بقلوبهم- أن قراراً كهذا لا يُقدِمُ عليه إلا رجلٌ كهذا ولعلكم تابعتم مرارة حلقي من تراخي الحكم المؤقت للتقدم له وكان خوفي من عوائق سعودية.

ليعذرني إخوتي على شلل كتابة أصابني بانتظار تأكيد حسن الاستقراء وقد كان. نعم .. القيادة تعود لمصر.

فايز انعيم

 

إضافة منذ 10 عام
Fayez Eneim
23327
غير محدد
تعديل منذ 10 عام
Fayez Eneim
23327

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 10 عام
الأحلى من الكلام ، الأسلوب ... لا ... الإثنين أحلى من بعض بصراحة
Fayez Eneim منذ 10 عام
Thank you Abu Shams
Menem منذ 10 عام
الاحلى من الاثنين انه عاد الينا يشدنا اليه من جديد ..وحشتنا يادكتر فايز !!
Menem منذ 10 عام
نظرا لما اراه من تقارب فى مشاربنا احب اسألك : هل انت من مواليد برج القوس ؟
زغباوية منذ 10 عام
حمد الله على السلامة يادكتور ...وحشتنا كتاباتك القيمة
عجبنى كمان التفاؤل والامل في المقال
Fayez Eneim منذ 10 عام
أشكركم على كل هذا الاحتفاء وأتمنى أن أكون جديراً به. برجي العذراء وسأكمل -إن شاء الله- الـ 66 بنهاية يوم 9 سبتمبر/أيلول.
أصدقكم القول كنت خائفاً أن تضيع مصر الفرصة المتاحة لكي تعود للقيادة، من دمشق صُنع جسر عودة روسيا الاتحادية إلى قيادة العالم -كما صرّح القيصر بوتين عام 2012، ومن دمشق صُنع جسر عودة مصر لقيادة العرب.
ولابنتي زغباوية منذ انتصار الجيش العربي السوري في معركة القصير أواخر يونيو/حزيران 2013 وأنا متأكد من تعزز نصر الله وبتأكدي من حتمية قرار حصيف لمصر يخرجها من عباءة أمريكا وقد حدث. عبد الناصر أخرج مصر من التبعية فصنع تنمية وأرى السيسي يخرج مصر من التبعية ليبدأ التنمية.
Menem منذ 10 عام
ذلك لان الله غالب على امره !!!
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy