اول مركبة فضاء خرجت من المجموعة الشمسية

3
0

خرجت المركبة الفضائية فويجر-1 من نطاق المجموعة الشمسية الى الفضاء الخارجي، وهي اول مركبة من صنع البشر تصل الى هذه المسافة في الكون.
وكانت وكالة الفضاء الاميركية ناسا اطلقت هذه المركبة في آب/اغسطس من العام 1977، وقد ارسلت المركبة أخيراً اشارات وبيانات دلت على خروجها من نطاق المجموعة الشمسية الى الفضاء الخارجي قبل نحو سنة.
وقال ايد ستون المسؤول العلمي عن المهمة في معهد التكنولوجيا في كاليفورنيا ان المعطيات تشير الى ان البشرية قد اجتازت مرحلة تاريخية مع خروج المركبة من فضاء المجموعة الشمسية، مشيراً الى فويجر – 1 قد فتحت حقبة جديدة من اكتشاف الفضاء.
وكان العلماء يقولون على مدى الاشهر الماضية ان المركبة موجودة في المنطقة العازلة على حدود المجموعة الشمسية مع الفضاء الخارجي وانها في طريقها للخروج في وقت لم يكونوا قادرين على تحديده بدقة.
الا ان تحليل كثافة البلازما حول المركبة، بناء على المعطيات المجموعة بين التاسع من نيسان/ابريل و22 ايار/مايو، اظهر ان المركبة باتت موجودة فعلا في الفضاء الخارجي، خارج حدود المجموعة الشمسية، بحسب النتائج التي توصل اليها علماء في جامعة ايوا، من بينهم دون غارنت المشرف على هذه الدراسة.
ويقول علماء الفيزياء الفلكية ان فويجر-1 باتت الآن على بعد 21 مليار كيلومتر من الشمس، وقد خرجت تماماً من الغلاف الشمسي لتسبح الآن في البرد والظلام الدامس. ويقدرون انها خرجت من المجموعة الشمسية في آب/اغسطس من العام الماضي.
وقال دون غارنيت ان المركبة باتت موجودة في منطقة جديدة، تتلاءم مع ما يمكن ان نتوقعه في الفضاء الخارجي، وهي باتت خارج الغلاف الشمسي تماماً، وهو عبارة عن فقاعة تتشكل من اشعة الشمس تسبح كل أجرام المجموعة الشمسية داخلها.
وفي المؤتمر الصحافي الذي عقد للمناسبة، عرض العلماء تسجيلا صوتيا هو الاول من نوعه من الفضاء الخارجي.
وكانت دراستان سابقتان تحدثتا في الاشهر السابقة عن امكانية ان تكون المركبة قد خرجت فعلاً من النظام الشمسي في العام 2012، لكن وكالة الفضاء الاميركية لم تعرها اهتماماً كبيراً.
وقد استندت هذه الدراسات الى الانخفاض المفاجئ في الجزيئات الموجودة في النظام الشمسي، وتزايد الاشعة الكونية الآتية من المجرات، وفقاً لقياسات الاجهزة على متن فويجر-1.
وجمعت الاجهزة التسعة الموجودة على متن كل من المسبارين معلومات جعلت من مهمة فويجر المهمة الفضائية ذات الفائدة العلمية الأكبر.

 

إضافة منذ 8 عام
Menem
5403
منقول

المصدر

قناة العالم

التعليقات

الباشمهندسة منذ 8 عام
يا خبر ابيض بقالها 40 سنة تقريبا بتحاول تخرج من النطاق الشمسي ... دي لما هترجع هتكون القيامة قامت .... والله اعلم
محمد عبد المنعم منذ 8 عام
الأهم ... هي رايحة تعمل إيه ... والأهم الأهم إن ده درس في الهندسة. إزاي حاجة زي دي الأجهزة بقالها 40 سنة شغالة معطلتش
زغباوية منذ 8 عام
وقد ارسلت المركبة أخيراً اشارات وبيانات دلت على خروجها من نطاق المجموعة الشمسية الى الفضاء الخارجي قبل نحو سنة.
يانهار ابيض هى كل ده ماكانتش بعتت اى اشارات ...وبعد 37 سنة بعتت اشارات اكيد فيه حاجة غريبة في الموضوع ......دى لو عربية شغالة بقالها 10 سنين بتبقى عايزة عمرة
Menem منذ 8 عام
اكيد عاملين حساب تهالك الاجهزة ونفاذ الطاقة .. خاصة انها هندسة تعتبر قديمة بالنسبة لما هو حديث .. لكن معروف ان مجرد مركبة الفضاء ما تخرج من نطاق جاذبية الارض بتكون ماشية بالقصور الذاتى حيث لا يوجد احتكاك يؤثر عليها .. فالطاقة كده بتكون غير مستنفذة .. ثم انهم بيختارو خط السير بعيدا عن تأثير جاذبية اى جرم سماوى اللى احنا بنسميه عروج فى السماء .. وبديهى المركبة عملت الاتصالات اللى تطمئنهم انها خرجت من نطاق الارض ودى اصعب مرحلة .. وهم كده مضبطينها ترد عليهم لما تبقى تخرج من المجموعة الشمسية اذا قدرت تخرج ..!!!
فاجهزة الاتصال كمان متوفرة وقت طويل ولم تستهلك ..
بس احنا برضه مش متخلفين قوى بدليل اننا بنقرأ اخبارهم وبنحاول نفهم ونعلق وعايشين حياتنا .. باختصار حالنا ما يحزنش قوى يعنى !!
محمد عبد المنعم منذ 8 عام
تمام ... كمان أحب أزود إن الطاقة المستخدمة بتبقى مستمدة من الشمس. ماهو مفيش غيوم ولا سحاب ولا بتاع
زغباوية منذ 8 عام
فعلاً مش متخلفين لا حاجة احنا بس لسة بندور على حق الناس الغلبانة 😞
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy