تأبّط شراً .. دون كيشوت..

4
0
بهَوَسِ فكرة وحيدة للسمو والشرف انطلق دون كيشوت يبحث عن مغامرات قهر لأعداء موجودين في وهمه فقط وأقنع جاره الساذج بمصاحبته واعداً إيّاه إمارة على جزيرة ما فانطلق الساذج مع الواهم في عالمهما الوهمي يحصدون اللاشئ. تراثنا -الذي يحتاج لمراجعة وتنظيف- دوّن مغامرات صعلوكنا الجاهلي تأبط شرّاً مع الغول، والغول عند العرب أحد المستحيلات الثلاثة (الغول والعنقاء والخل الوفي) ومن يريد أن يتعمق بالوهم يقول بأي منها. صعلوكنا ربط بطولاته حصراً بتغلبه في منازلات ومعارك مع الغول أي الوهم.

لست مهتماً اليوم بادعاء أن مبدع دون كيشوت الاسباني ميجيل دي سيرفانتس –والذي يعتبر المرسي لفن الرواية الحديث (لأ ياجماعة، مش مرسيكم)- استفاد من انتصارات صعلوك الجزيرة العربية مع الغول علي أقل تقدير بمثل ما استفاد عصر النهضة من ابن رشد وابن خلدون وابن النفيس وغيرهم كثير واهتمامي ينصب على توصيف من عنيت بتأبط شراً الذي يطيش ببداوته وجهله وإجرامه بظن وهمي أنه سيحقق شيئاً فأسد سوريا، ذلك الشعب الواعي والجيش العروبي، ليس كغول تأبط شراً.

عل فكرة، ربما نتوقع أن يغضب تأبط شراً من العالم لو تحقق أن السيسي هو شخصية عام 2013 فيقرر أن يستورد كل ما طبعت TIME من النسخ وإحراقها على أرض الجزيرة العربية الحرّة الديموقراطية، وقد يضم رجال الجزيرة إلى نساءها في حظر السياقة والاعتماد على سائق باكستاني.

فايز انعيم

 

إضافة منذ 10 عام
Fayez Eneim
23327
غير محدد
تعديل منذ 10 عام
Fayez Eneim
23327

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 10 عام
معاني Broad Band جدا
Fayez Eneim منذ 10 عام
هل تعني أشارات Broad Band؟
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
معاني ومقاصد وإشارات كثيرة جدا في مقالة مدمجة
Fayez Eneim منذ 10 عام
سعيد جداً بهذا وأتمنى أن تكون أفكاري واضحة للجميع فاتحا المجال لأي استفسار أو توضيح غموض.
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
أنا فهمت بصراحة من المرة الثانية. وبمجرد إني فهمت عملت إني فاهمها من الأول وقلت زي كل الناس: أكيد اللي مفهموهاش من الأول مش مثقفين كفاية
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
😃
Fayez Eneim منذ 10 عام
أنا اعتمدت على أنها المقالة الثالثة بذات الموضوع وإقحام دون كيشوت كان لزيادة توضيح تصرفات السعودية الشاذّة والتي لا تعبر إلا عن حقد البداوة والجهالة. وكذلك لأني أخاف على مصر أن ترتخي بالركون عليها أو إليها.
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
الفكرة في بعض استخدامات الألفاظ ... لكن لأني متابع لمقالاتك فأنا ليس عندي أي مشكلة الحمد لله
Fayez Eneim منذ 10 عام
سيسعدني أن أوضح أي غموض قد يقوم أي قارئ بالتعليق به في ذيل مقالاتي. أنا أدرك مستوى لغة ما أكتب وأعمل على الشرح لو توقعت صعوبة الرمزية على البعض. كثير من تعليقات القراء -بالحقيقة- فتحت أمامي فكرة مقال.
أمر آخر لفت انتباهي، المهندسة أم شمس كتبت عن واصل بن عطاء وقد أسعدني أن نتداول على زيدوني هذا المستوى من الفكر.
الباشمهندسة منذ 10 عام
دا هدفنا الرئيسي في زيدوني لان الهدف مش كتابة مقالات او نقل موضوعات ولكن الارتقاء بالمستوي الثقافي لكا زوار الموقع وفتح مجالات كثيرة مختلفة والاستفادة من جميع الخبرات اللي متواجدين معانا زي حضرتك وMenem ومحمد عبد المنعم طبعا وحتي الاجيال الجديدة زي شيماء مصطفي بتتكلم في موضوعات تربوية نفسية هامة جداوعلي الرغم من ان الموقع عمرة 3 سنين الا اني حاسة اني اتعلمت منه حاجات كتير ومتأكدة بردو ان افاد ناس تانية كتير واستخرج طاقات كتير كانت مكبوتة عندنا.
Fayez Eneim منذ 10 عام
أكرر لكما إن الله لا يضيع أجر من أحدث عملا
Menem منذ 10 عام
يا دكتور فايز ارجو ان توضح لى لانى مش متابع الموضوع : هل حزب الله انتقم من مغتالى البطل عماد مغنية ؟؟ اللى فكرنى هو اغتيال بطلا آخر امس ..
زغباوية منذ 10 عام
إذن ننتظر كورس اللغة العربية لانى وكما قال محمد مش من المثقفين كفاية 🙂
Fayez Eneim منذ 10 عام
ليست فذلكة ولا فلسفة في أن الاعداد الاستراتيجي صنع الانتقام الدائم، في الشام وإيران تعلّموا من فكر البناء الاستراتيجي لعبد الناصر وتعلموا ألا يجاملوا الفورات الغرائزية فتجنبوا ما وقع به عبد الناصر بالانجرار لمعارك لم يحدد هو توقيتها بل صار العكس هو الصحيح أن يفرضوا على عدوهم توقيت الحرب. تذكّر كم من العلماء الإيرانيين قتلت إسرائيل، وكم مرة قصفت إسرائيل سوريا؟ وكم ترسل اسرائيل طائرات لسماء لبنان أملا باستكشاف إن حصل حزب الله على مضادات. لعلك تتابع حالة جيش اسرائيل وهو في مناورات دائمة وبرأيي العسكري هو استنزاف وإنهاك نفسي كبير أن يعيش الجند حالة مناورات منذ 2006 فيتعود على الحرب وكأنها لعبة إلكترونية. أطلب من محمد تعليقاً عسكريا على قولي مضيفاً أن ما قلت ليس معلومات فقط تحليلات.
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
لست متابع جيد لتفاصيل تدريب الجيش الإسرائلي ومناورتته لكن بشل عام فإني أعتقد أن استمرار المناورات بشكل عام يصب في صالح إسرائيل ولا أعتقد أنه يستنزف أو ينهك المتدربين بشكل مؤثر لأن التدريب لا يكون مستمر بالنسبة لنفس الوحدة. إنما هي التكاليف المالية للتدريب باﻷساس.
Fayez Eneim منذ 10 عام
مناورات جيش إسرائيل وبعد حرب 2006 ركزت على احتلال قرى جنوب لبنان وبنى قرى مماثلة، ومنذ أكثر قليلا من 3 سنوات تغيّر النمط لمناورات منع احتلال قرى شمال الأرض المحتلة وفي منطقة جبل الشيخ بالأحرى الموصولة مع مزارع شبعا الباقية تحت الاحتلال من لبنان والموصولة مع الجزء المحرر عام 73 من القنيطرة وبذات الوقت مناورات مدرعات تحارب في صحراء. تذكر قصة "الذئب الذئب وما أقصده التراخي الذي قد تخلفه مناورات تقريبا شهرية على حرب ليست حرباً وهو تواتر متقارب وتؤديه نفس وحدات الجيش.
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
لأ أرى أن نموذج الذئب الذئب هو حال الوضع لأن المتدرب يعلم أنه يتدرب. العامل الأهم هو مدى الجدية وعدم التراخي والملل من التكرار كما أشرت
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy