حد فاكر هذة القصيدة

2
0
مش عارفة ليه افتكرت لما كنا في ابتدائي كان فيه درس في اللغة العربية كان عن خطبة واصل بن عطاء الخالية من حرف الراء.

لانه كان الدغ في حرف الراء ولانه اضطر يخطب في حضور الوالي ولفيف من الحكماء والادباء والناس فارتجل خطبة مفيهاش حرف الراء نهائي وكانت بتقول:


" الحمد لله القديم بلا غاية, والباقي بلا نهاية, الذي علا في دنوه, ودنا في علوه, فلا يحويه زمان, ولا يحيط به مكان, ولايؤوده حفظ ما خلق, ولم يخلقه على مثال سبق, بل أنشأه ابتداعاً, وعد له اصطناعاً, فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته, وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته, فسبحانه لا معقب لحكمه, ولا دافع لقضائه, تواضع كل شيء لعظمته, وذل كل شيء لسلطانه, ووسع كل شيء فضله, لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم, وأشهد أن لا إله إلا وحده لا مثيل له, إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه, علا عن صفات كل مخلوق, وتنزه عن شبه كل مصنوع, فلا تبلغه الأوهام, ولا تحيط به العقول ولا الأفهام, يُعصى فيحلم, ويدعى فيسمع, ويقبل التوبة عن عباده, ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون. وأشهد شهادة حق, وقول صدق, بإخلاص نية, وصدق طوية, أن محمد بن عبد الله عبده ونبيه, وخاصته وصفيه, ابتعثه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق, فبلغ مألكته, ونصح لأمته, وجاهد في سبيله, لا تأخذه في الله لومة لائم, ولا يصده عنه زعم زاعم, ماضياً على سنته, موفياً على قصده, حتى أتاه اليقين. فصلى الله على محمد وعلى آل محمد أفضل وأزكى, وأتم وأنمى, وأجل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه, وخالصة ملائكته, وأضعاف ذلك, إنه حميد مجيد.

أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته, والمجانبة لمعصيته, فأحضكم على ما يدنيكم منه, ويزلفكم لديه, فإن تقوى الله أفضل زاد, وأحسن عاقبة في معاد. ولا تلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخدعها, وفوائن لذاتها, وشهوات آمالها, فإنها متاع قليل, ومدة إلى حين, وكل شيء منها يزول, فكم عاينتم من أعاجيبها, وكم نصبت لكم من حبائلها, وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها, أذاقتهم حلواً, ومزجت لهم سماً. أين الملوك الذين بنوا المدائن, وشيدوا المصانع, وأوثقوا الأبواب, وكاثفوا الحجاب, وأعدوا الجياد, وملكوا البلاد, واستخدموا التلاد، قبضتهم بمخلبها، وطحنتهم بكلكلها، وعضتهم بأنيابها، وعاضتهم من السعة ضيقا، ومن العز ذلاً، ومن الحيلة فناء، فسكنوا اللحود، وأكلهم الدود، وأصبحوا لاتعاينُ إلا مساكنهم، ولا تجد إلا معالمهم، ولا تحسس منهم أحد ولا تسمع لهم نَبساً.
فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى, واتقوا الله يا أولى الألباب لغلكم تفلحون. جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظه, ويعمل لحظه وسعادته, وممن يستمع القول فيتبع أحسنه, أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب. إن أحسن قصص المؤمنين, وأبلغ مواعظ المتقين كتاب الله, الزكية آياته, الواضحة بيناته, فإذا تلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون.

أعوذ بالله القوي, من الشيطان الغوي, إن الله هو السميع العليم. بسم الله الفتاح المنان. قل هو الله أحد, الله الصمد, لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفواً أحد.
نفعنا الله وإياكم بالكتاب الحكيم, وبالآيات والوحي المبين, وأعاذنا وإياكم من العذاب الأليم. وأدخلنا جنات النعيم. وأقول ما به أعظكم, وأستعتبُ الله لي ولكم."

 

إضافة منذ 10 عام
الكاتب الأصلي

المصدر

مرجع القصيدة من .adab.com

التعليقات

زغباوية منذ 10 عام
ايه ده كنا بناخد ده فى ابتدائي !!!!!!!!!!!!
Fayez Eneim منذ 10 عام
مش بس اللغة التي تثير دهشتك فقط، واصل بن عطاء المؤسس الأول لما سُمِّي بالمذهب المعتزلي الذي يحترم الفكر والعقل الحر وحاربتهم بل وكفرتهم المذاهب السنية الأربعة وأخذ عنهم المذهب الجعفري.
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
منسوخ من ويكيبيديا عن هذه الخطبة ما يلي:

والخطبة قيمة تربوية عظيمة, يمكن لمعلمي ومعلمات اللغة العربية محاكاتها بطلب إلى طلابهم في التحدث في موضوع حديث يتجنب فيه المتعلم والمتعلمة البعد عن حروف معينة يختارها المعلم والمعلمة, ليدرب طلابه على الإبداع في تجنب الكلمات واختيار المترادفات
Fayez Eneim منذ 10 عام
بالمناسبة، استخدامك لكلمة منسوخ بمعناها الحقيقي والصحيح قد يثير فينا التدقيق في قضية الناسخ والمنسوخ. هل ترى كيف يرقى النقاش لقضايا راقية؟
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
فعلا ... لكني أذكر أن في القرآن أية بتحمل المعنى الذي أقصده.

لحظات أدور عليها
الباشمهندسة منذ 10 عام
محمد عبد المنعم انا اصلا كنت بفكر افعّل موضوع ان الواحد يحاول يعمل كدا زي واصل بن عطاء ويحاول يتجنب حرف معين من اللغةويشوف هيقدر يتكلم كام كلمة ورا بعض من غيره ودا هينمي عند الواحد محاولة ايجاد بدائل في اللغة العربية وتساعد علي التركيز والبحث مما يرقي بمستوي اللغة العربية عندنا كلنا
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدىً ورحمة للذين هم لربهم يرهبون - الأعراف 154
محمد عبد المنعم منذ 10 عام
المعنى بالنسبة لي هو إعادة الكتابة ... هل هذا صحيح؟
Fayez Eneim منذ 10 عام
هذا هو صحيح معناها والانحراف بمعناها إلى معنى الالغاء على يد الجَلالين -صاحبا تفسير الجلالين الموضع خلال القرن الرابع الهجري- أدخل نظرية إلغاء آيات قرآن بآيات أخرى الذي تطوّر إلى غلو إلغاء آية بحديث والله المستعان.
Menem منذ 10 عام
اعتقد ان المقصود ب:(وفى نسختها ) اى ما سطر عليها اى ما هو مكتوب على الالواح..
زغباوية منذ 10 عام
انا شخصيا محتاجة هذا الموضوع جدا لان الكلمات بتطير منى ...بكون عايزة اقول كلمة ومش عارفة اجيبها خالص وبتحصل لى كتير
Fayez Eneim منذ 10 عام
استخدام كلمة النسخ مع ألواح موسى (ع) لتثبيت أن الألواح نسخة طبق الأصل من كلمة الله لموسى ولا مجال لأي كلمة (لفظ وحيد) عربية أخرى أن تعبر عن هذه الحقيقة وهو ما يندرج تحت لا ترادف بكتاب الله فكلماته لو استبدلت لاهتز المعني.
ونذهب (فريق من المحدثين) إلى أن النسخ هذا هو عين تكليم الله عز وجل لموسى، والمعنى المتداول (رغم مفعول مطلق سيباويه) يتناقض مع قول الله (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا) والله أعلم.
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy