إيران نووية ...

3
0
على مسار الانحسار الأمريكي عن الشرق الأوسط الذي يعود لأصحابه رويدا رويدا وعلى مسار الاعتراف بالخلفاء القادرين على صياغة قواعد وصيانة السلم الاجتماعي وبعد فشل مشروع التفتيت النانوي لمجتمعاتها الذي قادته أمريكا بتنفيذ ذيولها. وفي رد لطيف لجورج جالوي – عضو البرلمان البريطاني الناشط ضد أعمال اسرائيل الاجرامية- على سؤال "هل ستذهب السعودية لجنيف 2 أم لا؟" أجاب بمثل إنجليزي يقول (Tail can’t move a dog, a dog moves the tail) بمعنى أن الذيل لا يحرك كلباً، الكلب من يحرك ذيله لإذا كان الأمريكي ذاهباً فذيله بالقطع معه.

لا زال غالبية الاعلام في مصر منكفئاً لداخله ومضخماً أعمال صبيانية في الجامعات والشوارع متغافلا عن اهمية اجتماعات إيران ومجموعة 5+1 ومتغافلاً عما يدور وماهو متوقع الحدوث والأثر العالمي لوقوعه رغم أن العالم كلّه يصف الاتفاق –في حال توقيعه- بانه اتفاق تاريخي سيدخل –ربما- تاليا لانتصار القصير في سجل أهم ما غيّر بمسار الأحداث لعام 2013 ونحن على وشك نهايته.

صباح هذا اليوم السبت 9 نوفمبر/تشرين2 صدرت تعليقات الصحف الاسرائيلية لتناقض موقف نتينياهو بالأمس معارضا للاتفاق قبل صدوره الرسمي فتقول هذه الصحف أن الاتفاق –الذي لم يتم التوقيع عليه بعد- هو أفضل الحلول لإسرائيل مشيرة إلى حقيقة أن الضربة الجوية قد تؤخر البرنامج لكنه لن يقض عليه.

لعلّي أشير إلى جملة من أخبار تفاصيلها تبقى بين الكواليس ومن أسرار المكاتب الخلفية:
• مظاهرات شعبية في إيران ضد أي تفريط بحقوقها النووية وتأكيد الخامنئي على الثبات عليها وقفل مجال فتح أي موضوع آخر غير النووي وتحليلي أن قصد الموضوع السوري
• وزيرا خارجية روسيا والصين لن يحضرا التوقيع على الاتفاقية وفوضا نوابهما ليشاركا مع وزراء الخارجية الغربيين بتوقيع الاتفاق –لو تم.
• تراجع كيري عن تفويض نائبته –كروسيا والصين- وذهب بنفسه لجنيف بناء على استدعاء أشتون
• مكالمة هاتفية بين بوتين ونيتنياهو تمت مساء الأمس
• أمام إصرار إيران ضرورة إنتهاز الغرب لفرصة تسامح الشعب الإيراني وإلا فقد تواصلت اجتماعات جنيف ليلا لساعة متأخرة وتقرر على أساسها حضور وزيري الخارجية لروسيا والصين لجنيف حيث سيصلاها اليوم.
الاتفاق سيتم سواء اليوم أو تأخر لبعض الوقت الذي سيكون قصيرا على كل الأحوال، فما يقلقني فقط هو غياب مصر عن المعادلة الجديدة للمنطقة خاصة وأن القضاء على القاعدة في سوريا بات أقرب مما يتناقله جهابذة المحللين بمصر.

فايز انعيم

 

إضافة منذ 8 عام
Fayez Eneim
23317
غير محدد
تعديل منذ 8 عام
Fayez Eneim
23317

التعليقات

Menem منذ 8 عام
نتيجة الصبر والمثابرة والحصار وتركيز العمل الداخلى وتوسيع قاعدة التصنيع والعلم والتكنولوجيا يجب ان يتحقق الهدف .. طبيعى !!
اما مصر فاعانها الله على ما كانت ولا تزال غارقة فيه !!
Fayez Eneim منذ 8 عام
وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدنيا غلابا
لاحظ تأكيدي بقولي "الاتفاق سيتم" واقرأ إشارات ناصر قنديل التي سأضعها على فيسبوك زيدوني.
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy