مقدمة عن التقويم القبطى

4
0
قبط = جبت = مصر ..

قال هيرودت المؤرخ الإغريقى (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) عن التقويم القبطى (المصري): [وقد كان قدماء المصريين هم أول من أبتدع حساب السنة وقد قسموها إلى 12 قسمًا بحسب ما كان لهم من المعلومات عن النجوم، ويتضح لي أنهم أحذق من الأغارقة (اليونانيين)، فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يومًا ويضيفون خمسة أيام إلى السنة لكي يدور الفصل ويرجع إلى نقطة البداية] (ستجد البحث الكامل عن التقويم وحساب الأبقطي للأستاذ رشدى بهمان هنا بموقع الأنبا تكلا بقسم الطقوس القبطية). ولقد قسم المصريين (منذ أربعة آلف ومائتى سنة قبل الميلاد) السنة إلى 12 برجا في ثلاثة فصول (الفيضان - الزراعة - الحصاد) طول كل فصل أربعة شهور، وقسموا السنة إلى أسابيع وأيام، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة والساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية وقسموا الثانية أيضا إلى 60 قسمًا.

والسنة في التقويم القبطى هي سنة نجمية شعرية أي مرتبطة بدورة نجم الشعرى اليمانية (Sirius) وهو ألمع نجم في مجموعة نجوم كلب الجبار الذي كانوا يراقبون ظهوره الإحتراقى قبل شروق الشمس قبالة أنف أبو الهول التي كانت تحدد موقع ظهور هذا النجم في يوم عيد الإله العظيم عندهم، وهو يوم وصول ماء الفيضان إلى منف (ممفيس) قرب الجيزة. وحسبوا طول السنة (حسب دورة هذا النجم) 365 يومًا، ولكنهم لاحظوا أن الأعياد الثابتة الهامة عندهم لا تأتى في موقعها الفلكى إلا مرة كل 1460 سنة، فقسموا طول السنة 365 على 1460 فوجدوا أن الحاصل هو 4/1 يوم فأضافوا 4/1 يوم إلى طول السنة ليصبح 365 يومًا وربع. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). أى أضافوا يومًا كاملا لكل رابع سنة (كبيسة). وهكذا بدأت العياد تقع في موقعها الفلكى من حيث طول النهار والليل. وحدث هذا التعديل عندما أجتمع علماء الفلك من الكهنة المصريين (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) في كانوبس Canopus (أبو قير حاليا بجوار الأسكندرية) وأكتشفوا هذا الفرق وقرروا إجراء هذا التعديل في المرسوم الشهير الذي أصدره بطليموس الثالث وسمى مرسوم كانوبس Canopus.

وشهور السنة القبطية هي بالترتيب: توت, بابه, هاتور, كيهك, طوبة, أمشير, برمهات, برمودة, بشنس, بؤونة, أبيب, مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام في السنة الكبيسة). ومازالت هذه الشهور مستخدمة في مصر ليس فقط على المستوى الكنسي بل على المستوى الشعبي أيضًا وخاصة في الزراعة. ولقد حذف الأقباط كل السنوات التي قبل الاستشهاد وجعلوا هذا التقويم (المصري) يبدأ بالسنة التي صار فيها دقلديانوس إمبراطورًا (عام 284 ميلادية) لأنه عذب وقتل مئات الآلاف من الأقباط , وسمى هذا التقويم بعد ذلك بتقويم الشهداء وهو الآن سنة 1715 للشهداء الأطهار.

وسنتابع الموضوع ...

 

إضافة منذ 10 عام
Menem
5403
منقول
تعديل منذ 10 عام
Menem
5403

المصدر

تويتر

التعليقات

Menem منذ 10 عام
اللغة القبطية تعنى اللغة المصرية القديمة : الهيروغليفية ..والهيراطيقية .. والديموطيقية ..
الباشمهندسة منذ 10 عام
انا كنت متأكدة من انه 13 شهر بس مش معروف اسماء منهم غير طوبة وامشير بنستخدمهم كتير جدا 😞 😞

لكن قولي بقي .... الاسماء اللي بيستخدموها الدول العربية زي لبنان والشوام اللي بيبقي اسم بديل للشهور الميلادية عندنا زي اذار و شباط و تموز و ايلول و حزيران دي جت منين ؟؟!!
زغباوية منذ 10 عام
فى انتظار باقى الموضوع
Menem منذ 10 عام
طب ردى على سحر الاول !!
زغباوية منذ 10 عام
لو ارعرف كنت جاوبت على طول انا فى انتظار الاجابة
Menem منذ 10 عام

هذه نسخة متحقق منها من هذه الصفحةعرض/إخفاء التفاصيل
شهور سريانية أو شهور آشورية هي تقويم شمسي مؤلف من 12 شهرًا أصولها في اللغة الأرامية، دخلت اللغة العربية من خلال اللغة السريانية، ثم تم تعريبها حيث أصبحت ترد بكثرة في الكتب العربية القديمة. كانت مستعملة في كل أرجاء الوطن العربي إلى أن استبدلتها بعض الدول العربية بالأشهر الإنجليزية مثل مصر أو بالأشهر الفرنسية في المغرب العربي. هذا التقويم هو المعتمد رسميًا في دول المشرق العربي (سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق). وهي كالآتي:
كانون الثاني
شباط
آذار
نيسان
أيار
حزيران
تموز
آب
أيلول
تشرين الأول
تشرين الثاني
كانون الأول
ارتباطها بالأمثال العربية في بلاد الشام
Menem منذ 10 عام
ارتبطت هذه الأشهر بالأمثال الشعبية المتعلقة بمواسم الزراعة والحصاد والأمطار والطقس، ومن هذه الأمثال:
شباط ما عليه رباط
شباط لباط روايح الصيف فيه
آذار أبو الزلازل والأمطار
إذا إجت (كان المحصول غزيراً) وراها آذار، وإذا أمحلت وراها آذار
مطر نيسان بيحيي الإنسان
آب اللهاب
بين تشرين وتشرين صيف ثاني
إيلول ذنبو مبلول (أواخر شهر أيلول تغمره الأمطار)
تموز يفور الماء في الكوز
مواضيع ذات صلة
زغباوية منذ 10 عام
شكرا
الباشمهندسة منذ 10 عام
100 100 Good jop
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy