نصائح لتجنب خواطر المطبخ

3
0
يحتوي المطبخ على مخاطر عدة بسبب تواجد النيران وكذلك الادوات الحادة مثل السكين, وتواجهنا فيه دائما السخونة والحرارة العالية فمن أجل تجنب التعرض لأي من الحوادث أو الحروق البسيطة التي تتعرض لها ربة البيت في المطبخ إليك مجموعة من النصائح وتجارب نساء أخريات للحد منها:

الجروح
-لا تحاولي الامساك بسكين افلتت من يدك, وفي طريقها للسقوط علي الأرض لأنك يمكن أن تتعرضي للجرح, فإذا وقعت السكين من يدك فارفعي يدك في الهواء وتراجعي إلي الخلف واعلمي أن محاولة تلقف السكين نتيجتها جارحة, واحرصي دائما عند شراء السكاكين علي اختيار الانواع ذات المقابض الثقيلة لتضمني أنها إذا وقعت فإنها ستصطدم بالأرض بسرعة بدلا من أن تجرح راحة يدك أو تقع علي قدمك.

- استخدمي الواح التقطيع دائما, وتجنبي مسك ثمرة طماطم أو أي شيء آخر لكي تقطعيه إلي شرائح واجعلي التقطيع دائما فوق السطح الممهد, ولتكن راحة يدك مبسوطة فوق أطراف أصابعك التي تتولي التقطيع.

- عند فتح المعلبات تأكدي من تمام فتح العلبة كلها قبل رفع الغطاء, لا تتركي الغطاء معلقا بالعلبة بجزء صغير من المعدن, فعند محاولة نزعه يمكن أن تنجرح الأصابع الخمسة كلها.

- اقطعي ورق الالومنيوم أو البلاستيك بحرص وانتبهي إلي أن القطع المشرشرة حوادثها كثيرة.
تعاملي مع الشفرات في الخلاطات والقطاعات بنفس الحرص الذي تتعاملين به مع السكاكين, وعند تنظيف هذه الأجهزة قومي بتفكيكيها, ولا تلقي بشفراتها داخل غسالة الاطباق, حيث لا يمكنك رؤيتها, وبالتالي التعرض للجروح عند البحث عنها.

- لا تدخلي يدك داخل أي كوب أثناء التنظيف لأنه يمكن أن ينكسر وتجرحك وبدلا من ذلك استخدمي فرشاة زجاجات أو اسفنجة ذات مقبض.

الحروق
- احذري البخار, فهو أكثر سخونة من الماء المغلي, وعندما تفتحين حلة ساخنة ارفعي الغطاء قليلا أولا, بحيث يتسرب البخار المكتوم, وتذكري أيضا أن تديري وجهك عندما تفتحين باب الفرن أو غسالة الاطباق.

- تأكدي من جفاف جوارب أو قفازات الفرن أو الفوط, فالبلل ينقل الحرارة فورا إلي يدك.

-الاطفال داخل المطبخ هم الخطر المتحرك فيه فمن البداية قومي بوضع قواعد محددة لهذا الأمر, وليس معني الحرص علي سلامة الأطفال أن تمنعيهم من دخول المطبخ, بل بالعكس يستحب ربطهم بعملية إعداد الطعام حتي يتعلموا كيفية تفادي الأذى. علميهم التحرك بهدوء داخل المطبخ لأن السرعة والركض يمكن أن تترتب عليها مشكلات كبيرة.


-اعلمي أن السيراميك يقوم بتجميع البخار, ولذلك يستحسن وضع حصيرة أو سجادة صغيرة, بحيث تعوق التزحلق, كذلك فإنها إذا وضعت تحت الحوض يمكنها استيعاب المياه المتساقطة.

-نظفي فورا ما ينسكب قبل التعرض للتزحلق بسببه, وإذا انسكبت دهون علي الأرض فقومي برش ملح أو دقيق فوقها فذلك كفيل بامتصاص الدهون, بحيث يسهل تنظيفها بعد ذلك.

 

إضافة منذ 11 عام
منقول
تعديل منذ 6 عام

التعليقات

mohamedhamdy منذ 11 عام
10/10 وكمان +1 😞
safaa منذ 11 عام
حلو جدا يااسامة +1
الباشمهندسة منذ 11 عام
+1
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy