الوقاية من الزهايمر

3
1
تواصل جمعية مرض الزهايمر دراسات لاستكشاف تأثير اللياقة البدنية و العقلية و اللياقة البدنية و النظام الغذائي و البيئة حيث ارتفع عدد المتضررين من الزهايمر .
1. علاجات دوائية وقائية:
يتفق الخبراء على أن مرض الزهايمر مثل غيره من الأمراض المزمنة شيوعا، عادة ما يتطور نتيجة تفاعلات معقدة بين عدة عوامل، بما في ذلك السن و البيئة ، و علم الوراثة و نمط الحياة، و تتعايش الظروف الطبية بينما لا يوجد شيء يمكن للفرد أن يفعل لتغيير بعض عوامل الخطر — مثل السن أو الوراثة.

هناك بحوث في هذه المجالات قد تؤدي إلى طرق جديدة للكشف عن الأشخاص المعرضين للخطر و تقديم العلاجات الوقائية.

2. العلاقة بين القلب و الرأس:
خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف احتمالات حدوثه أكبر في حالة وجود تلف القلب أو الأوعية الدموية و ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتة الدماغية و السكري و ارتفاع الكوليسترول في الدم.

بعض الدراسات التشريحيه تبين أن ما يصل إلى 80 في المائة من الأفراد يعانون من مرض الزهايمر و أيضا يعانون من أمراض القلب و الشرايين, كما أن الدراسات تشير إلى أن تشريح الجثة و التكتلات قد تكون موجودة في الدماغ دون التسبب في أعراض التدهور المعرفي ما لم يظهر أيضا أدلة على أمراض الأوعية الدموية, و يعتقد كثير من الخبراء أن السيطرة علي عوامل الخطر للقلب و الأوعية الدموية قد يكون النهج الأكثر فعالية من حيث التكلفة و مفيدة لحماية صحة الدماغ.

الدماغ الأغذية:
ترتبط صحة الدماغ بصحة القلب حيث يتغذى دماغك من جانب واحد من أغنى الشبكات الجسم من الأوعية الدموية, و كل النبضات هي عبارة عن 20 حتي 25 في المائة من الدم المضخ إلى رأسك حيث تستخدم خلايا المخ ما لا يقل عن 20 في المائة من الغذاء و الأكسجين و يحمل دمك.

3. التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي:
قد تكون ممارسة الرياضة البدنية العادية استراتيجية مفيدة لخفض مخاطر الزهايمر و الخرف الوعائي, و تشير بعض الأدلة إلى أن ممارستها يمكن أن تفيد مباشرة خلايا الدماغ عن طريق الدم و زيادة تدفق الأوكسجين.

ثبت لنظام القلب والأوعية الدموية أدلة أقوى قد يوحي ممارستها حماية صحة الدماغ من خلال فوائدها لما له من فوائد القلب والأوعية الدموية المعروفة .و قد يكون النظام الغذائي له تأثير أكبر على صحة الدماغ من خلال تأثيره على صحة القلب.

و تشير أفضل الأدلة الحالية إلى أن أنماط الأكل الصحي للقلب، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ، كما قد يساعد في حماية المخ, و تشمل حمية البحر الأبيض المتوسط اللحوم الحمراء (قليلة نسبيا), و تشدد على الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضراوات و الأسماك و المحار ، و المكسرات و زيت الزيتون و الدهون الصحية الأخرى.

4. الحياة الاجتماعية والنشاط الفكري:
و هناك عدد من الدراسات تشير إلى أن الحفاظ على الروابط الاجتماعية القوية و النشطة تحفظ علي الصحة العقلية و قد تقلل من خطر التدهور المعرفي و الزهايمر.

الخبراء ليسوا متأكدين من السبب في هذا الارتباط, و قد يكون بسبب آليات مباشرة من خلال التحفيز الذي الاجتماعية و العقلية حماية الدماغ, بدلا من ذلك ، قد يشعر الناس الذين في نهاية مطاف تطور مرض الزهايمر أنهم أقل ميلا للانخراط اجتماعيا و فكريا و العزلة عن الأنشطة سنوات قبل أن يتطرق لتشخيص الكشف عن المرض.

5. صدمات الراس:
يبدو أن هناك صلة قوية بين المخاطر المستقبلية من مرض الزهايمر و صدمات الرأس الخطيرة، و خصوصا عندما ينطوي على ضرر فقدان الوعي, و للحد من
خطر مرض الزهايمر عن طريق حماية الرأس عن طريق:
• ارتداء حزام الامان.
• استخدام الخوذة عند المشاركة في الألعاب الرياضية.

 

إضافة منذ 11 عام
منقول بتصرف
تعديل منذ 9 عام

المصدر

سنا للطب الأصيل

التعليقات

زغباوية منذ 11 عام
جميل
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy