وزير النقل التركي: مستعدون لتأسيس الـ"متروباص" في مصر

4
0
قال بن على يلدريم، وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركى، إن بلاده مستعدة لنقل تجربة نظام النقل الجماعي "متروباص" إلى مصر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يلدريم في منزل السفير التركي بالقاهرة حسين عوني بوتسالي، عقب لقائه كلًا من وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود، ووزير السياحة هشام زعزوع.

وفي معرض ره على سؤال للصحفيين عما إذا كان هناك تعاون بين البلدين في مجال النقل الجماعي، قال يلدريم إن "نظام المتروباص في إسطنبول هو مشروع رخيص وسلس وتحقيقه سريع للغاية".

وتابع أن "هذا النظام تم تأسيسه وتشغيله في فترة وجيزة لا تتجاوز 8 أشهر فقط وينقل الآن مليون سخص في إسطنبول يومياً وأوروبا اعتبرت المشروع ناجحًا ويمكن تنفيذه في مصر أيضاً".

ولفت الوزير التركي إلى أن تركيا مستعدة لتقديم المساعدات لتأسيس نظام متروباص في مجال النقل الجماعي في حال اجتياز الخطوات اللازمة في مصر.

يشار أن نظام المتروباص المطبق في إسطنبول، يتميز بوجود مسار خاص لحافلات نقل عام طويلة، الأمر الذي يعني عدم تأثرها بحالات الازدحام المروري.

وعن النقل البحري الجماعي القائم في اسطنبول وإمكانية تنفيذه علي نهر النيل بمصر ذكر يلدريم "نحن ننفذ النقل البحري الجماعي في اسطنبول مع المراكب البحرية السريعة وإذا نفذ النقل البحري السريع علي نهر النيل هذا سيضر ضفتي النيل ونظام النقل الجماعي البطئ لا يأتي بفائدة إنما يمكن النقل علي النيل لأهداف السياحة".

وفي سياق آخر قال يلدريم، إن بلاده ومصر سيطوران العلاقات في مجال الإعلام من خلال التعاون في الأقمار الصناعية والإنتاج المشترك في أفلام تسجيلية و كذلك البث التليفزيوني المباشر بين البلدين.

كما أشار الوزير التركي إلى أنه طلب دعم مصر لترشيح محافظة إزمير التركية لاستضافة معرض "إكسبو 2020" الدولي للمنتجات الصناعية.

وتنافس مدينة إزمير عددا من المدن العالمية للفوز بإستضافة معرض إكسبو 2020 تحت شعار "طرق جديدة من أجل عالم أفضل – الصحة للجميع".

ويقام المعرض مرة كل 5 أعوام، ويستقطب ملايين الزوار، القادمين لاستكشاف الأجنحة، والفعاليات الثقافية، التي ينظمها مئات المشاركين، بما في ذلك الحكومات، والمنظمات الدولية، والشركات، ويعد حافزاً لعملية التحول الاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي، فضلا عما ينجم عنه من ايجابيات للمدينة والبلد المضيف.

وعن القضايا الراهنة في الساحة المصرية لفت الوزير إلى أن "الروح المعنوية هي أساس كل شيء"، وموجها لحديثه للمصريين "نحن عيشنا من قبل ما تعيشونه الآن وفي هذه المرحلة نحن نقف الي جانب الشعب المصري أكثر".

وقال يلدريم " أتيت بسلام رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى الشعب المصري".

ووصل يلدريم القاهرة في وقت متأخر من مساء أمس ويصاحب الوزير التركي في زيارته 7 مسئولين أتراك بقطاعات النقل والنهري والجوي والملاحة الجوية والمواصلات والاتصالات، ومن المقرر أن تستغرق زيارته القاهرة يومًا واحدًا.

{{uf:1864}}

 

إضافة منذ 11 عام
Shady Taha
3653
منقول

المصدر

بوابة الاهرام

التعليقات

Menem منذ 11 عام
ده كان اسمه التروللى باص .. اتعمل فى مصر تقريبا فى اواخر الخمسينات واوائل الستينات .. واستمر كام سنة ومش فاكر اللى حصل له بعد كده
Fayez Eneim منذ 11 عام
عمرك أطول من عمري، القاعدة الأساسية لنقل الركاب في القاهرة موجودة ومنوعة لكنها تعرضت لإهمال متعمد. مثال عجيب: تم إيقاف مترو مدينة نصر-مصر الجديدة، هل هناك تفسير؟ الأعجب ترديد الناس لمقولة أن وضع النقل أصبح أفضل !!! كيف؟ هل الميكروباصات وسائقيهم أفضل؟؟؟؟؟
Menem منذ 11 عام
30 سنة ومنظومة الافساد تهدر فى كل مجال فى مصر والنتيجة ما نرى اليوم !! سبحان من سيعيد تنظيمها !!
Fayez Eneim منذ 11 عام
الإفساد بدأ بالسادات ومبارك أكمل خلفه. وما حدث تخطيط امريكي-اسرائيلي بدأ بعزل مصر عن قيادتها التاريخية ثمّ أكمل على لبنان ثم الجزائر ثم العراق وهكذا. علينا عن نحدد لحظة الانحدار متذكرين أن هزيمة 67 لم تهزمنا بينما انتصار 73 هزمنا شر هزيمة. حقيقي نحتاج لمراجعة ما توطن في فكرنا.
Shady Taha منذ 11 عام
ازاي انتصار 73 هزمنا شر هزيمه ؟؟؟ مش فاهم قصدك من الجمله ديه يا استاذ فايز

على حسب معلوماتي اننا انتصرنا سياسيا و عسكريا ، سياسيا اننا رجعنا ارض سيناء مره اخرى بعد ما كانت محتله و عسكريا اننا هزمنا اسرائيل شر هزيمه و طردناها من ارضنا ، و اعتقد ان السادات كان هدفه الاساسي انه يرجع سيناء سواء كان عسكريا او سياسيا عن طريق معاهده السلام
Fayez Eneim منذ 11 عام
عليكم أن تبحثوا مترتبات والتزامات معاهدة السلام التي ذكرت بدءً من الغاز المصدر لإسرائيل والذي يكلف مصر سنوياً 2 مليار دولار مروراً بمشاكل مياه النيل وانتهاءً بالأمن الضائع في سيناء المحررة. عليكم أن تغوصوا في تبعات الاتفاقية. ببساطة مصر فقدت استقلالها أمام استرجاع لسيناء بسيادة منقوصة.
هل تتابع لقاءات هيكل؟ ستعرف منها الكثير من تبعات معاهدة السلام.
Ahmed Hussien منذ 11 عام
كلام جميل،، لكن انا شايف ان تنفيذ المشروع مش محتاج لـ تركيا
Menem منذ 11 عام
طبعا مش محتاج !! هى الزبالة محتاجة خبراء اجانب ؟ مصر مش محتاجة اى حد ولا اى حاجة من برة ..مصر محتاجة حاكم يكون بيحبها وبيحب ناسها .. هيعمل فيها معجزات .. ربنا هيبعته .. ان شاء !!!
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy