بكتيريا المناديل الرخيصة !!!!

2
0
نشرت في الآونه الأخيرة ظاهرة المناديل الورقية زهيدة الثمن ورغم ما نشر

المناديل على صحة الإنسان إلا أنها مازالت موجودة فى السوق.

"البديل" قامت برصد لهذه الظاهرة المقلقة لإبراز مخاطر هذه المناديل وتوفير صناعة بديلة تقوم على هذه القمامه ، ولكنها أكثر فائدة من الناحية الاقتصادية و أقل ضررا بصحة الإنسان ،والبحث أيضا عن أسباب استمرارها.

فيقول د. شعبان سيد – باحث بالمركز القومى للبحوث – بقسم الزراعة – شعبة الاقتصاد الزراعى ومتخصص فى اعادة تدوير المخلفات : "الورق عبارة عن مادة رقيقة مسطحة تنتج من لب الورق عن طريق السليلوزيه ، وأصحاب الشركات الكبيرة فى عبوات مشابهة لشركات كبيره كنوع من الغش التجارى والفارق بينهما هو رقم الترخيص ، وتصنع المناديل رخيصة الثمن من بواقى الورق و القمامة ، ومخلفات المستشفيات ، ويتم فرمها وتوضع عليها مبيضات كى تجعل لون العجين أبيض ، ولكنها لا تصبح مثل مناديل الشركات المعروفة سواء من ناحية اللون او الملمس او الرائحة".

وتحتوى هذه المناديل على نوع من البكتريا موجود فى الورق لا يموت و بالتالى المناديل الورقيه تسبب العديد من الامراض ومنها ضيق فى الجهاز التنفسى .

ومن جانبه فقد صرح د. عبدالمحسن صابر – استاذ باحث بالمركز القومى للبحوث ومحكم للأبحاث العالمية والمحلية : "الجميع يعلم أن المناديل المصنعة من القمامة لها آثار كبيرة وخطيرة على صحة الإنسان ، ولكن لماذا نعيد تصنيع الأوراق فى صورة منتجات يعاد استخدامها مرة أخرى وتكون لها اثار سلبية على صحة الإنسان ، في حين انه يمكننا أن نستغل تلك القمامة فى صناعة الوقود الحيوى كبديل للبترول الذى أوشك على النفاذ أو لبعض مشتقاته ، فعلى سبيل المثال الورق وفى عملية إعادة التدوير يتم فرز كل نوع من المنتجات الورقية على حدة ، سواء المناديل أو ورق الكارتون فجميعها تحتوى على سليلوز ، ويمكن ان تستغل فى انتاج "البايو ايثانول" واستخدامه كوقود للمحركات بعد إجراء التعديلات على آلات المحركات لكى تتناسب معه ، والبرازيل أنتجت بالفعل سيارة تعمل بالوقود بدلا من البنزين والمشتقات البتروليه" .

وأضاف بأن هذه الفكرة ستوفر لمصر كميات وقود هائلة وينقذها من كومات القمامه ومن مخاطر التدوير التقليديه فى البداية، ولكن تطبيق هذه الطريقه يحتاج إلى تبنى الدولة هذا التوجه ، لأن أى شئ فى بدايته يحتاج الى تكلفة ومخاطرة.

وعن سبب استمرار هذه السلعة المضرة فى السوق برغم كل تلك التحذيرات يحدثنا اللواء عاطف يعقوب - رئيس جهاز حماية المستهلك قائلا : "أن هذه المناديل غير مرخصة و سواء كانت مهربة من الخارج أو مصنوعة داخل مصر "تحت السلم" فمن المفترض أن تصادر من قبل الجهات التنفيذية".

واستطرد قائلا : "للأسف هذا لا يحدث بالشكل المناسب بسبب الحالة الأمنية المتردية التي تعيشها البلاد حاليا ، ونحن نقوم بتوعية المواطنين بمدى خطورة هذه المناديل وتأثيرها على صحة الإنسان ، كما ندعوهم إلى الابتعاد عن شراء هذه المناديل ، وخاصة أننى أرى أن المشكلة التى نعاني منها هى مشكلة منظومة وليس جهاز بعينه ، فمن المفترض أن يكون سلوك الأفراد والمجتمع ايجابى ،وعليهم عدم شراء هذه المناديل لأنه عندما لا يجد بائعي هذه المناديل من يشترى منهم سيتوقفون عن بيعها فى الشوارع" .

 

إضافة منذ 11 عام
Menem
5403
منقول
تعديل منذ 11 عام
safaa
50518

المصدر

البديل

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy