أهمية النقاش في تبادل المعرفة

5
0
عندما أفتح باب النقاش إنما أعني به تبادل المعلومات التي تؤدي قطعاً لتطوير ثقافة المتناقشين. والمناقشة تتطلب عقولاً مفتوحة (نعم عقولاً مفتوحة) لتقبل معارف جديدة وتنمية خبرات في تنمية قدرة الانسان على ابتداع أطراف النقاش لمنهجية تتناسب مع مستوى الثقافات التي يتمتع بها أطراف النقاش ملتصقين بقضية النقاش دونما تشتيت ويتغلب المنهج الأقوى ترتيباً والأبدع عرضاً علي نقل الكلام بين الطرفين. والنقاش الحقيقي يؤدي -طالما العقول مفتوحة- إلى اتفاق المتناقشين حتماً.

وعلى الصورة الأخرى يتحول حوار المتعصبين إلى جدل بلا فائدة للمتحاورين لأن كل متحاور فقط يدافع عما هو متعصب له وعندما يقدم أحد المحاورين حجة داحضة فسترى المتعصب فإما أن:
1. يشوش على موضوع النقاش بموضوع آخر
2. أو يهمل الحجة الداحضة وكأنها لم تٌطرح
3. أو يهاجم الطرف الآخر أو يتهم نواياه

فالنقاش يجب أن يبقى فكرياً ووسيلة للتعلم واكتساب خبرات جديدة ويوصل لنتائج رائعة على كل المستويات.

وليس من الضروري أن ينتهي فرقاء الحوار إلى الانصهار في فريق واحد بل هو ليس مطلوباً بالأصل.

فايز انعيم

 

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 11 عام
كلام جميل ورائع
محمد عبد المنعم منذ 11 عام
حيث أني أعشق النمذجة (modelling) لكل ما هو حولي وتماشيا مع هذا الفكر فقد أتتني فكرة من حوالي 8 سنين حول وضع آلية لا تسمح بمثل تلك "الشوشرة" أثناء الحوار.

وكنت تخيلت ساعتها أن مثل هذا النظام من الممكن أن يكون له القدرة على حل أعقد مشاكل العالم -كالقضية الفلسطينية- بالحوار ، نعم بالحوار فقط لأنه سيكون لديه القدرة على كشف المغالطات والتدليس وما إلى ذلك.

لكن للأسف لم تواتينى الفرصة كي أبدأ بهذا البرنامج الذي ممكن أن يكون جوهر لبرنامج مناظرات تليفيزيوني
Menem منذ 11 عام
فكرة لم تخطر على بال احد من قبل .. كشف زيف المتجادل واحراجه اولا باول .. الهمة يا بطل !!
زغباوية منذ 11 عام
كلام جميل ادى الى خروج الفكرة من حيث هى فكرة فى الدماغ الى كلام .....الهمة علشان نبدأ فى تنفيذها وانت عارف انا وراك فى اى شئ جديد ومفيد...نظم نفسك - اكتب اولوياتك -ابدا فى التنفيذ- هانلاقى النتيجة باذن الله
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy