النعناع . . . صيدليه كامله في بيتك

2
0
الفوائد العلاجية .. و طرق الاستعمال

الفوائد العلاجية
في الوقت الحاضر وبعد اجراء العديد من الدراسات والبحوث، اصبح النعناع يستخدم في علاجات متنوعة، فمثلا النعناع منبه للمعدة ومدر للصفراء ومضاد لالتهابات البنكرياس. وهو بذلك يساعد على تسهيل عملية الهضم، كما له فائدته كبيره في ازالة عفونة الامعاء وتنشيطها وطرد غازاتها.
زيت النعناع يعد علاجا فعالا ضد المغص والتشنجات.

واعطي في تجارب سابقه زيت النعناع الى 18 مريضا يعانون من تهيج القولون وبعد فترة قصيرة ثبتت فاعليته في تخفيف هذا المرض الذي يصيب حوالي %15 من البشر.

ان النعناع من العلاجات المهمة في طرد الديدان من المعدة والامعاء، لاحتوائه على زيوت طاردة للديدان والطفيليات والبكتيريا التي تصيب الانسان
وهو بذلك مفيد ايضا في تهدئة الحكة والآلام الخارجية، هذا فضلا عن انه مفيد جدا لتنشيط القلب والدورة الدموية والمخ

ويفيد النعناع في علاج الاسهال، لا سيما لدى الاطفال، وكذلك مرض كرونز " Crohn's disease" الذي ينتج عن التهاب القناة الهضمية، مسببا الاسهال والمغص.

كما ويستخدم مضمضة لالتهاب اللثة وغرغرة لالتهاب الحنجرة، وقد استخدم قديما وما يزال في معاجين الاسنان والمعقمات، وهو يفيد في التخفيف من الصداع والصداع النصفي المرافقة لسوء الهضم،
والربو والزكام والتهاب القصبات والسعال و «الزغطة» والقيء العصبي ورائحة الفم الناتجة عن سوء الهضم.

ويفيد المرضعات لفطام الاطفال، حيث انه يقلل من ادرار الحليب، علاوة على قابليته على منع تعفن الحليب، ولذا ينصح بوضعه مع حليب الشرب. وقد استخدمت وما زالت رائحته العبقة في تعطير الملابس والصوابين والشامبوات ومعاجين الاسنان والحلوى.

طريقة الاستعمال
لعلاج سوء الهضم والغازات والتسمم الغذائي:
يفضل وضع عشرة من الاوراق الغضة او ملعقة كوب(وهي ملعقة اصغر من ملعقة الطعام واكبر من ملعقة الشاي) من مطحون الاوراق الجافة في قدر ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يحلى ويشرب 2 ـ 3 مرات يوميا، في اي وقت، فهو مشروب منعش ومقو، او يضاف الى القدر اعلاه نصف ملعقة كوب من البابونج وعصير نصف ليمونة، وذلك لعلاج سوء الهضم.

للأمراض الجلدية:
تقطع وتهرس الاوراق الغضة او ملعقة طعام من الاوراق الجافة وتخلط بقليل من الماء الحار، فتتكون عجينة تستخدم خارجيا 2 ـ 3 مرات يوميا.

للآلام والتشنجات:
يدلك المكان بقليل من زيت النعناع مساء. أو تستخدم 3 ـ 7 قطرات من الزيت مع الماء او اي مادة غذائية، وذلك للمغص عند الحاجة.

لعلاج تهيج القولون:
تضاف عشر قطرات من زيت النعناع الى قدرين من الماء الدافئ وتخلط جيدا ويحقن بها عند الحاجة.

للسعال والزكام:
تضاف 10 ـ 15 قطرة من الزيت الى قدر ماء مغلي ويستنشق بخاره (3 ـ 4) مرات يوميا.

للصداع والحمى:
تخلط ملعقة كوب من الزيت مع ملعقة طعام من زيت عباد الشمس ويدهن به خارجيا.

للغرغرة والمضمضة والتهاب الحنجرة:
ملعقة طعام من الاوراق الجافة في قدر ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يستخدم 3 ـ 4 مرات يوميا.

تحذير

الافراط في تناول النعناع يؤدي الى جفاف الفم والقيء واثارة الرغبة الجنسية التي ترافقها صعوبة النوم. ويمنع تناوله باي صورة سواء كاوراق او شربه كزيت عند الاصابة بالحمى.

ويجب ألا يشرب شاي او زيت النعناع يوميا ولفترة طويلة، كي لا يؤدي الى تلف الاغشية المخاطية الداخلية. كما يمنع على الحوامل الاكثار منه في الاشهر الاولى من الحمل.

 

إضافة منذ 11 عام
منقول
تعديل منذ 11 عام

المصدر

دكتور مروان

التعليقات

Ahmed Hussien منذ 11 عام
عصير الليمون بالنعناع برضو جميل جدا
safaa منذ 11 عام
جميل فعلا
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy