شرح حديث (عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب)

3
0
مها السويسى
.................
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب
&&الشرح
.............
( كل ابن آدم ) بالنصب مفعول مقدم أي جميع جسده ( إلا عجب الذنب ) بفتح العين وسكون الجيم ، العظم الذي في أسفل الصلب عند العجز(وهى اخر فقرة فى فقرات العمود الفقرى فى ظهر الانسان)
......................................
( منه ) أي من عجب الذنب ( خلق ) بصيغة المجهول ، أي ابتدئ منه خلق الإنسان أولا ( وفيه ) أي ومنه ، وفي تأتي مرادفة لمن ..........................
( يركب ) بصيغة المجهول ، أي في الخلق الثاني .
قال النووي في شرح مسلم : عجب الذنب هو بفتح العين وإسكان الجيم ، أي العظم اللطيف الذي في أسفل الصلب ، وهو أول ما يخلق من الآدمي ، وهو الذي يبقى منه ليعاد تركيب الخلق عليه ، وهذا مخصوص فيخص منه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ، فإن الله حرم على الأرض أجسادهم انتهى .
وأخرج البخاري في التفسير ومسلم في الفتن عن أبي معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين النفختين أربعون ، قالوا : يا أبا هريرة ، أربعين يوما؟ قال أبيت قالوا : أربعين شهرا؟ قال أبيت ، قالوا : أربعين سنة؟ قال : أبيت ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل ، قال : وليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظما واحدا وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة واللفظ لمسلم .
وعند مسلم من طريق أبي الزناد عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب .
انتهى .@[231932876858320:]

 

إضافة منذ 11 عام
غير محدد

المصدر

@[231932876858320:] صفحة السنة النبوية الشريفة مقال لـ(مهاالسويسى )

التعليقات

زغباوية منذ 11 عام
اهلا بيكي يامها معانا منورانا ...وبداية قوية
اذا احتجت اى استفسار فى زيدونى انا تحت امرك
Fayez Eneim منذ 11 عام
هذا الحديث موضوع فهو يحتوي عللاً في الانقاص في قدرة الله المطلقة كمافي بلاغة المتن وكذلك بالاسناد كما يتنافى مع الواقع. فالحفريات المكتشفة غالباً ما تكون قد تحجرت وإلا فكل العظم يتفتت.
ما يسبق الأفعال يُعرب مرفوعاً على الابتداء ولا يُعرب ملحقاً لفعل يليه لا على فاعل ولا على مفعول به. والجملة الفعلية من الفعل الذي يلي الاسم تكون خبر المبتدأ في محل رفع.
زغباوية منذ 11 عام
شرح حديث (كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب...)
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا القعنبي عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب، منه خلق وفيه يركب) ].أورد أبو داود رحمه الله حديث أبي هريرة : (كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب، منه خلق ومنه يركب). وعجب الذنب هو جزء من الإنسان يكون أول ما يخلق منه، ثم عند البعث يبنى عليه، فتأتي الذرات التي ذهبت وتجتمع ويكون أول ما يكون خلقاً وتركيباً، هو عجب الذنب، والمقصود بالتركيب عودة الجسم إلى ما كان عليه، بعد ما دفن في قبره وأكلته الأرض. وبعد تركيب الجسد يحصل البعث، فيخرج الناس من قبورهم بنفس الأجساد التي كانت في الدنيا، حتى تلقى الجزاء وتلقى النعيم والعذاب، بل هي في القبر أيضاً قد حصل لها النعيم أو العذاب.والمقصود من الحديث: أن فيه ذكر البعث في قوله: (منه يركب) يعني: أنه يعاد خلقه، وأن كل ذرة من الذرات تأتي إلى مكانها، وأول شيء يكون هو عجب الذنب وأن غيره يأتي ويتبعه.
تراجم رجال إسناد حديث (كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب...)
قوله: [ حدثنا القعنبي ].عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجة .[ عن مالك ].مالك بن أنس إمام دار الهجرة، المحدث الفقيه أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي الزناد ].وهو عبد الله بن ذكوان المدني ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الأعرج ].وهو عبد الرحمن بن هرمز المدني ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ] عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر الصحابة حديثاً على الإطلاق.
خلق الجنة والنار
المصـــــدر:
http://audio.islamweb.net
زغباوية منذ 11 عام
أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏ : "‏ كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب‏ " .‏
‏‏وقال ‏: "‏ وليس من الإنسان شيء إلا يبلى‏ ,‏ إلا عظماً واحداً هو عجب الذنب‏ ,‏ ومنه يركب الخلق يوم القيامة‏ " .‏
‏ وقال‏ : "‏ إن في الإنسان عظماً لا تأكله الأرض أبداً ,‏ فيه يركب يوم القيامة .‏ قالوا‏:‏ أي عظم هو يا رسول الله؟ قال ‏:‏ عجب الذنب‏ " .‏وأخرج الإمام أبو داود في سننه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏ : "‏ كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب‏ " .‏
وأخرج الإمام ابن حبان عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏ :" ‏يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه . قيل ‏:‏ ومما هو يا رسول الله قال‏:‏ مثل حبة خردل منه ينشأ‏ " .‏وأخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏ :"‏ ما بين النفختين أربعون‏ .. ,‏ ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل‏ ,‏ ليس من الإنسان شيء إلا يبلي إلا عظماً واحداً‏ ,‏ وهو عجب الذنب‏ ,‏ ومنه يركب الخلق يوم القيامة " .‏
http://www.ansarsunna.com

وقد ثبتت صحة هذه الأحاديث في دراسات مختبرية على أجنة البرمائيات‏(HansSpemann ,1932 ,1931)، ثم على أجنة الإنسان‏(KeithL .Moore ,1983)‏، التي تمر بالمراحل التالية‏ :
لمن يريد المزيد يضغط هنا:‏
http://www.ansarsunna.com/vb/showthread.php?t=7854
والله اعـــــلم
زغباوية منذ 11 عام
شكراً د/ فايز لانى قريته باستعجال ولم اتحقق من صحته كما هو مفروض فى زيدونى ...وبحثت فى كتبي لم اجده فحاولت ان ان ابحث فى مواقع ان شاء الله موثوق فيها والله اعلم...يارب اكون افدتكم
Fayez Eneim منذ 11 عام
مع احترامي لقناعتك لكن جميع الآيات بالقرآن الكريم التي تحدثت عن البعث لم تذكر هذا الأمر الهام والضروري لبعث الكائنات الحية ولا أجد رابطا بين أجنة البرمائيات التي تبدأ دورة حياتها وبعث رفات الإنسان. تذكروا "ما على الرسول إلا البلاغ" وتذكروا "وما ينطق عن الهوى" أي لا يتفوه بما يقوله له هواه موضحاً أن النطق يكون من الرسل بقول أتاهم من الله عز وجل.
من نافلة القول أن عدد الأحاديث التى رواها أبو هريرة عن رسول الله (ص) تفترض صدور 10 أحاديث بكل ساعة طوال فترة الثلاث سنوات والتي هي الفترة الثابتة بالتاريخ لصحبته للرسول والتي تفترض أنه احتكر كل وقت الرسول دون صحابته.
نحن جميعاً نعرف أن نسبة كبيرة من السنة موضوع ومكذوب وستفاجئين من تواتر أحاديث مشهورة من على منابر المساجد وأثبت السلف قبلنا أنها موضوعة.
زغباوية منذ 11 عام
الفكرة مش فكرة اقتناعي من عدمه فى هذا الموضوع انا بس حاولت ادور على صحة الحديث او ضعفه او سنده لتوضيح ذلك كله على القارئ وله حرية التفكير او الاقتناع
وهنا فى زيدونى كذا مثال على ذلك فهناك مقولات نرددها على انها احاديث وفى الاخر نجدها احاديث ضعيفة او لا تصح او موضوعة ... ولانى غير كفء فى هذا المجال ولم اتعلمه فبحاول ابحث عن صحة الحديث وانقل رأى علماء الدين المتخصصين في ذلك
Fayez Eneim منذ 11 عام
نية صافية في التوثيق أشجعك عليها وأهميتها في أن ننقل لأولادنا معلومات صحيحة لتكون تصرفاتهم ضمن حدود الله وإبعادهم عن الغلو. وفقك الله.
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy