أفضل 10 أطعمة لصحتك

2
0
تثبت الدراسات الحديثة كل يوم اهمية انواع معينة من الغذاء في الحفاظ على الصحة وتقوية جهاز المناعة وابعاد شبح الامراض، خاصة الخطيرة منها كالسرطان.

وهذةالاطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية واعتبروها الافضل على لصحتناوهى:

البروكلي
يؤكد خبراء التغذية انه من افضل الخضراوات لصحتنا. فهو يحتوي على مضادات للاكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الاصابة بسرطان الامعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج.

الكيوي
يعتبر الكيوي من افضل انواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز. كما يحتوي على مضادات الاكسدة، اما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الاخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان.

والكيوي ايضا مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الاوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء.

الموز
سهل الأكل وسهل الهضم وغني بالطاقة والمعادن. ومن ميزات الموز انه يطلق الطاقة الناتجة عن سكر الفاكهة ببط، ما يجعلها تدوم في الجسم مدة اطول.

ويحتوي الموز ايضا على حمض الاميني ويحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات وايضا غني جدا بالالياف.

الأسماك
السلمون والتونا انواع جيدة من الاسماك. لكن سمك الماكريلا افضل الانواع على الاطلاق، فهو يحتوي على كمية اكبر اوميغا 3 (احماض دهنية)، وهي ضرورية للجسم، فتعطي هذه الاحماض الدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة واداء المخ، وتحمي الجسم من امراض القلب والشرايين.

الثوم
يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة
يعمل على مكافحة جرثومة المعده

الطماطم
يعتبرها البعض نوعا من الخضراوات، لكنها تندرج تحت بند الفاكهة، لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم.

ويفضل اكلها نيئة حيث ان الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية بعض الشيء، وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد ان الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم (أو منتجاتها) اسبوعيا ان نسبة اصابتهم بسرطان البروستات تقل بمقدار 35%.

الشاي الأخضر
يدخل الشاي في حياتنا بصورة واضحة لكن الأفضل على الاطلاق هو الشاي الاخضر فله فوائد عديدة اهمها تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما يقلل من احتمالات الاصابة بالسرطانات وخاصة سرطان المريء والمعدة وذلك إذا شرب بصورة منتظمة.

وقد اثبتت الابحاث السويسرية ان شرب الشاي الاخضر مع الوجبات يشجع على صرف سعرات حرارية زيادة تقدر بنسبة 4%. كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في انتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.

اللوز
عادة ما يؤكل اللوز مع بعض الاضافات مثل السكر، أو مضافا الى بعض انواع الكعك، ولكن يفضل ان يؤكل من دون اي مواد أخرى، حيث يعتبر افضل مصدر غير حيواني للبروتين. وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور ويعد كذلك مصدرا للألياف وفيتامين ع، ليصبح ترسانتك الغذائية المسلحة في مواجهة السرطان وأمراض القلب.

زيت الزيتون
ويستخدم كثيرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب لكونه من الدهون غير المشبعة. وينصح الاخصائيون باضافة زيت الزيتون الى الوجبات اليومية بينما اظهرت الدراسات ان تناوله بشكل منتظم وبكميات معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب ويحمي الشرايين من الانسداد، كما انه مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد ايضاً لمرض الربو.

العسل
طعمه لذيذ ويستخدم للتداوي وامداد الجسم بالطاقة ويستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وافضل من أي دواء طبي لمقاومة نزلات البرد.

الفطر
يحتوي على مادة السلينيوم و مواد أخرى مضادة للأكسدة
أثبتت الأبحاث أنه كلما انخفضت نسبة السلينيوم في الجسم كان الزكام أكثر خطورة
و الفطر مضاد للبكتيريا و الفيروسات

السبانخ
تعرف بأقوى الخضار الورقية لأنها مصدر غني للمعادن و الفيتامينات
يساعد في تجديد الخلايا و إصلاح الحمض النووي

المحار
يحتوي على مادة الزنك و هي مضادة للفيروسات و تساعد على التئام الجروح

البطيخ
فاكهة منعشة و تحتوي على مضادات للأكسدة و مادة الجلوتاثايون التي تساعد على مكافحة العدوى

الملفوف
مصدر آخر للجلوتاثيون لتعزيز المناعة


جنين القمح
يحتوي على الزنك و فيتامين ب


لبن الزبادي
كوب واحد يوميا يقلل من احتمالية إصابتك بالزكام

 

إضافة منذ 11 عام
safaa
50518
منقول بتصرف
تعديل منذ 11 عام
safaa
50518

المصدر

منتديات ومواقع

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy