كل عام وأنتم بخير بحلول 2013 .... من الانقلابات إلى التسويات

3
0
الكاتب ناصر قنديل :

الملخص :

يستمع الناس ليلة راس السنة لحسابات لتوقعات العام القادم لفلكيين يدعون قراءة الغيب

كثير من التوقعات لا يحتاج الى الفلك على سبيل المثال يغيب الموت رئيس دولة سابق وأحد الملوك و أحداث عنف تجتاح أكثر من بلد عربي أفريقي و مؤتمرات وإجتماعات دولية تتناول الأزمة في سوريا ، و إنهيارات في أسعار عملة اكثر من بلد عربي ترافقها أزمات كبرى و تدهور في إقتصاد تركيا وعدد من دول أوروبا و تظاهرات مليونية في الساحات والشوارع وأحداث شغب .

توقعات 2013 :

- بدء طاولة التفاوض حول سوريا نهاية الشهر الأول و حل دولي عبر الإحتكام لإشراف دولي على وقف للنار وإنتخاب هيئة تاسيسية تفشل المعارضة بالحصول على أغلبيتها .

- التنازل التدريجي لصيغة مناطق تحت سيطرة المعارضة وتظهر جبهة النصرة شبه معزولة تقاتل وحدها بلا غطاء .

- قمة روسية أميركية ترسم العالم الجديد

- نجاح واسع للمفاوضات الأميركية الإيرانية

- قمة سعودية إيرانية لبلورة قوة وساطة في القضايا الإقليمية- قمة سعودية إيرانية لبلورة قوة وساطة في القضايا الإقليمية

كل عام وأنتم بخير وسوريا وشعبها وجيشها ورئيسها بخير والمقاومة وسيدها بخير

الأسد باق وسينتصر

النص الكامل :

يستمع الناس ليلة راس السنة لحسابات الإعلام عن ابرز أحداث السنة وينتظر كثير منهم سماع توقعات العام القادم لفلكيين يدعون قراءة الغيب ، وهم في الغالب الأعم إما رجال ونساء يعتمدون على تحليلات سياسية يتناولونها ويصففونها من الصحف ، أو رجال ونساء يستخدمون في الحروب النفسية والإعلامية من أجهزة المخابرات ، أو يصيغون التمنيات بلغة التوقعات في أحسن الحوال ، وهذا القول لا ينتقص من محبتنا وصداقتنا للكثير منهم أو منهن .

على سبيل المثال في حالنا العربي ثمة إمكانية من الآن أن نقول ، يغيب الموت رئيس دولة سابق وأحد الملوك عن الساحة دون الحاجة لبلورة المنجمين ، وبيقين نقول أحداث عنف تجتاح أكثر من بلد عربي أفريقي ، وبلا تردد نقول مؤتمرات وإجتماعات دولية تتناول الأزمة في سوريا ، و أن نتحدث عن إنهيارات في أسعار عملة اكثر من بلد عربي و تدهور في إقتصاد تركيا وعدد من دول أوروبا ، يؤدي إلى تظاهرات مليونية في الساحات والشوارع وأحداث شغب تمتد لأيام تسقط فيها حكومات وتتشكل اخرى .

في العلم وخصوصا في علم السياسة ثمة قواعد وأصول لعلم التوقعات هي إمتداد لعلم الإحتمالات المبني على قواعد الرياضيات الخوارزمية لمن أتقن إمتلاك قواعد التحليل السياسي في رسم الصورة الدقيقة للواقع وتوازناته خارج إطار الرغبات والتمنيات .

- أحداث 2012

يمكن توصيف العام 2012 بعام التغيرات الكبرى حيث حمل تعبيرا عن الإنكفاء الأميركي ومعه الغرب عن ساحات الحروب بإنهاء الإنسحاب من العراق وبدء الإستعداد للإنسحاب من افغانستان ، على وقع أفول نجم البريق الإقتصادي لنمو التسعينات وإنكشاف اكذوبة إقتصاديات البورصة وتورمها وإنفجارها ، و صعود نجم إقتصادات الشرق وقواه الصاعدة ، إقتصاد الأصول الثابتة المستندة إلى مخزون المواد الخام والصناعات الحقيقية ، و تنامي التقدم السياسي والعسكري لقواه الممثلة بروسيا والصين و الهند وإيران .

إنتخاب باراك اوباما وفرنسوا هولاند جاء ترجمة لهذا المنحى المتقدم والواضح كما إنتخاب فلاديمير بوتين وتغييرات الحزب الحاكم في الصين و البلاد العربية المتخمة بالأصول الثابتة وممرارتها كانت ساحة التجاذب لبلورة هذه الحقائق لتصل عنق الزجاجة في سوريا حيث المفصل الحاسم .

الحدث الفرنسي فشل ساركوزي والحدث الأميركي فشل رومني والحدث الروسي صعود بوتين والحدث العربي صعود مشروع الأخوان المسلمين في شمال أفريقيا ، ودخوله الإختبار المنتظر منذ قرن من الزمان ، فللمرة الأولى يتحقق الحلم وبدعم أميركي وخليجي ورضا إسرائيلي يحكم رئيس أخواني مصر ، وتقع حرب في غزة وتظهر المدائح للدور المسؤول للرئيس ميرسي من اوباما وكلينتون وصولا إلى نتنياهو وخالد مشعل ، ويمر إختبار الدستور الذي ينصب مجلس كبار العلماء مرجعا للفتاوى القانونية في كل خلاف ، وتنتفض القاهرة لمدنيتها وروحها الدستورية ، رغم وقوف الأرياف عموما وراء الأخوان والسلفيين ، و تذهب مصر إلى الفوضى السياسية والإقتصادية المديدة والأمينة أيضا .

في سوريا عام 2012 كان عام سقوط الرهانات على عسكر الأخوان المهزوم في بابا عمرو بحمص إلى عسكر اردوغان وحمد وسعود في حلب إلى مشروع كلينتون لمؤتمر الدوحة لحسم دمشق ، وعادت التوازنات إلى معادلة الإبراهيمي حل سياسي يرضى به الأسد او الجحيم ، على طريقة معادلة ريتشارد مورفي في لبنان عام 1988 مخايل الضاهر او الفوضى .

في فلسطين تماهي تدريجي في السياسة على وسادات قطرية سعودية مصرية متقاربة تغفو حماس وفتح الرسميتين للتمهيد لهدنة طويلة ومسار سياسي مع الإحتلال .

في العراق ينطلق مشروع الإنتقام القطري السعودي التركي من الفشل في سوريا و الخطر يبدو داهما ، المزيد من العبث يجلب التقسيم ، والعراق أسهل من سوريا ليقسم ، فكل شيئ جاهز ، لكن الفالق العراقي كرديا مباشر للإصابة في المرمى التركي ، والفالق العراقي شيعيا مباشر للإصابة سعوديا ، قبل أن تتمدد اثاره السنية إلى سوريا .

أفريقيا السوداء باتت الملاذ للغرب بثرواتها الكامنة وآسيا تتكامل بقواها الصاعدة والخليج وشمال أفريقيا مناطق الفوضى المقبلة حقائق ترتسم عشية العام الجديد .

توقعات 2013 :

- بدء طاولة التفاوض حول سوريا نهاية الشهر الأول وتبلور صيغة حل دولي لا يمر بالحوار بين المعارضة والدولة في سوريا بل بقبولهما الإحتكام لإشراف دولي على وقف للنار وإنتخاب هيئة تاسيسية من 100 عضو على طريقة اللوياجيرغا الأفغانية التي رعاها الإبراهيمي لتقرر حسم قضايا الخلاف .

- يكون الربيع بدء مساعي متعددة لوقف النار ونشر المراقبين الدوليين وتصل المساعي إلى نجاحات نسبية في مناطق وفشل كامل في مناطق أخرى

- تولد هيئة منتخبة في نهاية الصيف و من ينال أغلبيتها تفوز خياراته لجهة مستقبل الرئاسة ويضع إسم رئيس حكومة إئتلافية وتمنى المعارضة بالفشل فيها ، فتمثل أطرافها بحجم ما نالت من مقاعد في الحكومة الجديدة ، للتفرغ الهيئة بعدها لوضع دستور جديد تجري على اساسه الإنتخابات النيابية والرئاسية معا عام 2014 .

- عام 2013 سيكون عام التنازل التدريجي لصيغة مناطق تحت سيطرة المعارضة وتظهر جبهة النصرة شبه معزولة تقاتل وحدها بلا غطاء .

- تجري إنتخابات مصر وتونس ويفشل الأخوان والسلفيون في نيل الأغلبية التي تولد قوى ليبرالية مدعومة من الغرب تقرر مستقبل الأغلبية ، ويتأرجح الوضع هناك على حافة الحرب الأهلية مع تنامي العنف الأهلي والتدهور الإقتصادي وبروز مناطق خارج سيطرة الدولة .

- بدء عملية سياسية غير مباشرة بين القيادات الفلسطينية وحكومة الإحتلال وتكريس هدنة طويلة على صعيد العلمليات العسكرية

- بدء حوار وطني في البحرين واليمن تشترك فيه قوى المعارضة

- نجاح واسع للمفاوضات الأميركية الإيرانية وتقدم كبير في حل الملف النووي الإيراني العالق

- قمة روسية أميركية ترسم العالم الجديد

- قمة سعودية إيرانية لبلورة قوة وساطة في القضايا الإقليمية تحولهما إلى شريكين في الإستقرار في عدد من البلدان وخصوصا العراق وسوريا ولبنان

- فوضى عارمة تطيح حكومة اردوغان وإنهيارات سياسية وإقتصادية اوروبية

- قانون إنتخابات لبناني يجمع 8 آذار ووليد جنبلاط والإنتخابات تمنح التحالف أغلبية وجنبلاط يبقى بيضة قبان التوازنات وعودة سعد الحريري لشراكة بحكومة وحدة وطنية برئاسة ميقاتي

كل عام وأنتم بخير وسوريا وشعبها وجيشها ورئيسها بخير والمقاومة وسيدها بخير

كل عام وأنتم بخير وسوريا وشعبها وجيشها ورئيسها بخير والمقاومة وسيدها بخير

الأسد باق وسينتصر

ناصر قنديل 31-12-2012

اختيار فايز انعيم

 

إضافة منذ 11 عام
Fayez Eneim
23327
غير محدد

التعليقات

زغباوية منذ 11 عام
كل عام وانتم بخير وبصحة وسلام وفى ليلة راس السنة لا يسعنا الا احنا نتفائل ونستبشر خير ونقول يــــــــــــارب
safaa منذ 11 عام
اسال الله ان يعود الأمن والأمان الى جميع البلاد العربية
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy